• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تراجع الطلب على الاسمنت محلياً بنسبة 15%

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-02-25
1148
تراجع الطلب على الاسمنت محلياً بنسبة 15%

  تشهد السوق المحلية خلال الفترة الحالية تراجعا في الطلب على مادة الاسمنت بنسبة 15% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وذلك بحسب رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا.

وقال البنا ان معدلات السحب اليومية من كافة المصانع لا يتعدى حاليا 5 الاف طن يوميا بين مكيس وسائب، في حين ان معدلات السحب خلال الاعوام السابقة ولنفس الفترة تراوحت بين 7 -9 الف طن من مجموع انتاج كافة المصانع والمقدر بحوالي 35 الف طن يوميا.

وبين ان تراجع حجم المشاريع الحكومية ومشاريع القطاع الخاص «الاسكانات والانشاءات» وتدني السيولة النقدية بايدي المقاولين والمستثمرين من الاسباب المباشرة والتي ساهمت بتراجع معدلات السحب اليومية، كما ان الاحداث السياسية التي تعصف بالمنطقة اثرت بشكل غير مباشر على واقع القطاع وادت الى تأخر انجاز المشاريع مما ساهم في انخفاض بيوعات قطاع العقار بحوالي 20% مقارنة بالسابق.

واشار الى استمرار بقاء الطلب على حاله حتى نهاية شهر نيسان الحالي، و توقع ان تنشط الحركة بعد شهر نيسان بحيث يتسنى للمواطنين اجراء الصيانة اللازمة للمنازل وهو ما يمكن ان يسهم بتحريك السوق بشكل جزئي ويحسن من معدلات السحب اليومي للطلب في السوق المحلية.

وفيما يتعلق بمادة الاسمنت الابيض قال ان الطلب على هذا النوع اعتيادي وضمن معدلاته الطبيعية، لافتا ان انتاج المصنع الوحيد العامل في المملكة يقدر بحوالي 400 - 500 طن يوميا وان استهلاك السوق المحلي منه لا يزيد على 100 طن يوميا، مشيرا ان متوسط سعر الطن يتراوح بين 180 - 200 دينار.

يشار الى قيام الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة خلال الأسبوع الماضي بالتباحث مع مصانع الاسمنت العاملة في المملكة حول واقع القطاع في ظل ارتفاع الطاقة الإنتاجية للمصانع مقارنة بحاجة السوق.

وكانت الحكومة أوقفت في 23 تموز من العام الماضي تسجيل او ترخيص او انشاء مصانع ومطاحن اسمنت جديدة او توسعة القائمة منها حتى بداية العام 2014 لغايات تنظيم السوق المحلي.-

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.