• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ذبحتونا : عويس غير مؤهل ليلغي شتوية التوجيهي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-02-27
1231
ذبحتونا : عويس غير مؤهل ليلغي شتوية التوجيهي

  أكدت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" رفضها للتوجه الذي أعلن عنه وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور وجيه عويس بالغاء شتوية التوجيهي اعتباراً من العام الدراسي بعد القادم.

وأشارت الحملة إلى أن هذه الآلية تم تطبيقها سابقاً وأثبتت فشلها الأمر الذي أدى إلى العودة إلى نظام الفصلين المطبق حالياً في الأردن ومعظم دول العالم.

واستغربت الحملة قيام الوزير باتخاذ قرار بهذه الأهمية والخطورة وهو غير المؤهل للقيام بذلك بحكم أنه وصل إلى سدة وزارة التربية من على قاعدة "توفير النفقات" حيث استلم معاليه وزارة التربية إضافة لمهامه الأصلية كوزير للتعليم العالي نتيجة لتوجه رئيس الوزراء دمج الوزارات نتيجة العمر القصير لحكومته، كما أن عويس لم يكن يوماً من "أهل بيت" وزارة التربية، وهو وزير طارىء على الوزارة ما يجعل مهامه أقرب لتسيير الأعمال، بحسب ما جاء في بيان أصدرته الحملة الاربعاء.

وأكدت ذبحتونا أن الدكتور عويس يرغب بإلغاء التوجيهي وهو أمر صرح به في أكثر من لقاء وتصريح، وإلغاء شتوية التوجيهي يأتي في سياق محاولاته لجعل المواطنين وأولياء الأمور يطالبون بإلغاء التوجيهي تماماً كما حدث عند تسريب امتحان علوم الأرض واللغة الإنجليزية والذي استغله الوزير للحديث عن ضرورة إلغاء التوجيهي أو بالحد الأدنى عدم اعتماده كأساس للقبول الجامعي.

وقالت الحملة : "إن إلغاء شتوية التوجيهي تمهيداً لعدم اعتماده كأساس للقبول الجامعي ما هو إلا جزء من مشروع وزير التعليم العالي وجيه عويس المتمثل بإلغاء القبول الموحد واعتماد القبول المباشر في الجامعات بالتوازي مع رفع الرسوم الجامعية، وهو المخطط الذي بدأ أولى حلقات تنفيذه باعتماد القبول المباشر للكليات الطبية ورفع رسومها اعتباراً من العام القادم".

وأضافت "إن أي تطوير في امتحان التوجيهي لا يجب أن يكون من على قاعدة الخصخصة وإنما من خلال ملتقى وطني تربوي يضم كافة المعنيين ويكون جوهره تطوير التعليم في مدارسنا والارتقاء بمستوى خريجي المدارس الأردنية، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على مدخلات التعليم العالي وبالتالي إحداث قفزة نوعية في مخرجاته".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

تربوي متابع28-02-2013

- في حقيقة الامر ان السيد وجيه عويس من اكثر الوزراء الذين استلموا التربية في (الفترة الاخيرة )اتزانا واكثرهم مصداقية فتصريحاته الاخيرة يجب ان تنفذ لانها تخدم العملية التربوية بشكل سليم..وتبقي على الثانوية الاردنية في مقدمة الدول العربية
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

sammy28-02-2013

ومن قال لكم انه في الاساس مؤهل ليكون وزيرا"
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.