• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

محضر اجتماع لـ"حمائم الاخوان" : محاكمة بني ارشيد وتشكيل تنظيم منفصل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-03-13
1116
محضر اجتماع لـ

 ن مقترح تقدم به عدد من اعضاء جماعة الاخوان المسلمين, بتشكيل تنظيم منفصل بقيادة ما يعرف بتيار الحمائم على غرار التجربة التركية .


المقترح الذي ايده كل من سالم الفلاحات وعبد المجيد الذنيبات وممدوح المحيسن وخليل عسكر, جاء  اجتماع عقد في منزل نائب امين عام جبهة العمل الاسلامي نمر العساف في شهر ايار من العام الماضي استمر 6 ساعات , وحضره 50 قياديا من تيار الحمائم في الجماعة لبحث نتائج انتخابات المكتب التنفيذي بعد سيطرة تيار الصقور على الانتخابات, كما بحث الاجتماع ,بحسب محضر الاجتماع الذي حصلت 'جراسا' على نسخة منه, التجاوزات التي حدثت خلال عملية انتخابات أعضاء مجلس الشورى.

القيادي الاسلامي رحيل الغرايبه وصف الاجت خلال الاجتماع جلسات المكتب التنفيذي السابق بأنها كانت جلسات مناكفة وكانت تجربة فاشلة وكانت جلسة المكتب لا تزيد عن ساعة واحدة .


وقال الفلاحات ان ' الربيع العربي نجح في معظم الدول العربية ورسب في الأردن بسبب عدم تفاعل الإخوان في الطرف الثاني لذلك, ناصحا بعدم المشاركة في أي موقع قيادي حتى يتحمل الطرف الآخر كامل المسؤولية'.


من جانبه , اقترح عبد المجيد الذنيبات الطعن في شرعية المجلس وعدم حضور جلساته كما اقترح سالم الفلاحات مقاطعة كل المواقع وعدم المشاركة والطعن في شرعية المكتب .

ومن المقترحات, التي كشف المحضر عنها,إعطاء مهلة لمدة حدها الأعلى ستة أشهر لتصويب الأخطاء وتقديم مراد العضايلة وزكي بني ارشيد إلى المحكمة وإذا لم يتم ذلك اللجوء إلى تشكيل تنظيم منفصل على غرار ما حدث في تركيا.

من جانبه, اقترح عبد الحميد القضاة الذهاب إلى مكتب الإرشاد وتقديم شكوى من خلال وفد رسمي.

وكان خلاصة التوصيات التي توصل المجتمعون لها : 
1ـ إعداد ورقة تبين التجاوزات وتوزيعها على أعضاء مجلس الشورى وفضح ممارسات المكتب التنفيذي

2ـ الطعن في شرعية المكتب

3ـ الاعتصام من قبل أعضاء الشورى أمام المكتب مطالبين إعادة الانتخابات وحل التنظيم الداخلي

4ـ المطالبة بمحاكمة مراد وزكي بسبب التجاوزات واستخدام المال السياسي ومن ثم حل هذا التنظيم الداخلي

5ـ عدم المشاركة في أي موقع لإفشال المكتب التنفيذي 

6ـ تشكيل وفد لزيارة مكتب الإرشاد وتقديم شكوى ومطالبته بحل المكتب التنفيذي واستقالة المجلس لإعادة الانتخابات

وتاليا نص المحضر الذي حصلت 'رم ' على نسخة منه : 
وثيقة جديدة : محضر اجتماع في بيت نمر العساف نائب امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي لتيار الحمائم .. 
محضر اجتماع في بيت نمر العساف
في قاعة اجتماعات الحزب في بيت نمر العساف يوم الثلاثاء بتاريخ22 /5/2012 وفي الساعة السادسة مساء وحتى الساعة الحادية عشر وربع ليلا, وبعد انتخاب المكتب التنفيذي للإخوان عقد اجتماع ترأسه أحمد كفاوين وحضره بحدود (48) شخص,ابرزهم (-عبد المجيد الذنيبات سالم الفلاحات د.عبد الحميد القضاة د.رحيل الغرايبة د. محمد المجالي أحمد الكفاوين عبد الله فرج الله د.شرف القضاة د. نبيل الكوفحي خليل عسكر فتحي الطعامنة صبحي أبو شندي ابراهيم العدوان صايل العبادي سليمان القاضي أحمد قايض ابراهيم مشوخي ممدوح محيسن نمر العساف د. محمد الكوفحي موسى هنطش حكمت الرواشده يحيى شقره بلال عسكر د. جميل دهيسات محمد حسان ذنيبات لأن أبوه حسان كان مسافر إلى ُعمان هيثم أبو الراغب. (9)منهم أعضاء مجلس شورى الإخوان. هذا وقال الكفاوين مفتتحا الجلسة: هذه الجلسة والدعوة وجهت لرموز الجماعة للوقوف على آخر المستجدات ولوضع خطة للتعامل مع المرحلة القادمة وللاتفاق على كيفية التعامل مع المكتب التنفيذي ولمعرفة الأخطاء والتجاوزات التي حدثت خلال عملية انتخابات أعضاء مجلس الشورى . وسأترك الحديث لكل واحد منكم يعبر عن رأيه الشخصي وبعد ذلك نتفق على خطوات عملية .
ـ رحيل الغرايبه كانت جلسات م.ت السابق جلسات مناكفة وكانت تجربة فاشلة وكانت جلسة المكتب لا تزيد عن ساعة واحدة .
الربيع العربي نجح في معظم الدول العربية ورسب في الأردن بسبب عدم تفاعل الإخوان في الطرف الثاني لذلك أنصح بعدم المشاركة في أي موقع قيادي حتى يتحمل الطرف الآخر كامل المسؤولية .
.ابراهيم المشوخي : كان شعار الطرف الثاني أن سالم الفلاحات ليس رجل المرحلة لأن سقفه السياسي ليس عاليا لذلك الحكومة تراهن على شق الجماعة والصوت الواحد قادم وعليه أقترح تشكيل لجنة لدراسة كافة التجاوزات التي حصلت في الجماعة .
ـ م.خضر بني خالد قال: يجب أن نحترم القيادة التي جاءت بها صناديق الاقتراع وكل من يثبت عليه شيء من التجاوزات يحول إلى المحكمة.
ـ المهندس صهيب قال: كان الأولى تأجيل الانتخابات واجراؤها في هذا الوقت كان خطأ والأصل أن تكون سياسة الجماعة واضحة مهما تغيرت القيادات وهل يوجد في القيادة مكسب أم مغرم لذلك يجب أن نصبر أربع سنوات ونتحمل أما جمعية المحافظة على القرآن يسيطر عليها الطرف الآخر.
ـ د. عبد الحميد القضاة قال: هناك تجاوزات في أكثر الشعب, ولا يوجد حكماء في الطرف الثاني, وبعض الشعب تتلقى الأوامر من بعض الاخوان مثل شعب نزال والنظيف والقويسمة, أقترح تشكيل لجنة من الحاضرين حاليا وإعداد ورقة بكل التجاوزات والملاحظات
ـ هيثم أبو الراغب قال: أقترح إعداد ورقة بكل المخالفات وتوزيعها على كافة أعضاء المجلس كما أقترح مقاطعة كافة المواقع وضرورة المشاركة في المحاكم حتى لا نكون فريسة لهم.
ـ خليل عسكر قال: هناك تنظيم داخلي وأنا كنت أمين سر هذا التنظيم في شعبة صويلح سنة 72 وأنا أقترح إرسال شكوى إلى مكتب الإرشاد في القاهرة .
ـ بادي الرفايعة قال: لماذا نبني فشلنا على الآخرين مطلوب تجديد القيادات والمقاطعة لا تقنع الإخوان في الميدان والقواعد.
ـ ذياب عقل قال: إن شخص واحد يتحكم في هذه الجماعة والدعوة وأقترح غياب كامل يوم الخميس عن المجلس حتى لا نكون شهود زور على هذه المرحلة.
ـ د. جميل دهيسات قال: أقترح عدم المشاركة في أي موقع مع فضح الممارسات التي حصلت في انتخابات الشورى.
ـ عبد المجيد الذنيبات قال: كنت نائب شعبة الكرك عام 92 وكان أيامها المكتب مشكل من المراقب عبد الرحمن خليفه ود.إسحاق الفرحان وهمام سعيد وابراهيم خريسات ومحمد أبو فارس وأحمد قطيش وطلب مني العمل معهم وعملت نائب المراقب من 92ـ94 وفي الدورة التالية أصبحت مراقب عام من 94 لثلاث دورات متتالية وأنصح بعدم المشاركة في أي موقع وحصر التجاوزات وفضح الممارسات أللا أخلاقية . عندما كنت مراقب عام عقد مجلس الشورى (17) مرة في دورة واحدة من أجل الطخ على المكتب والمراقب وأقترح أن نضع خطة لنا جميعا لمحاسبة القيادة من خلال مجلس الشورى. هذا وقد اتصلت مع بعض أعضاء المكتب الحالي وسألتهم هل اتصل بكم أحد من الحكومة أو طلب لقاء معكم وكانت الإجابة لم يتصل أحد من الحكومة وهذا يدلل على مستقبل غير آمن للجماعة فعلاقة الجماعة مع الحكومة ستنقلب إلى علاقة أمنية بدل أن كانت سياسية ويجب أن نتبع خطوات عملية لنثبت عدم شرعية المكتب التنفيذي.
ـ م. صايل العبادي قال: إن رجل كبير في المخابرات قال إن الحراك الشعبي سينتهي بسبب خلافات الإخوان مع بعضهم.
ـ نصر محادين قال: الهيكلية الأخيرة في الجماعة والتوسع في الدوائر والأقسام لا تناسب تنظيم الجماعة وكانت لغايات وأهداف شخصية وأنا مع المشاركة ولا مبرر لاعتذار عربيات أو سالم عن رئاسة مجلس الشورى وهذا انهزام كما يجب المشاركة في المحاكم.
ـ موسى هنطش قال: الأزمة متأصلة من زمان ويجب العمل على الطعن بالمكتب التنفيذي والعمل على حله بكل الطرق والوسائل وأقترح أن نعمل اعتصام في المركز العام والمطالبة بحل المكتب التنفيذي لعدم شرعيته.
ـ حكمت الرواشده قال: ارى أن يحضر إخواننا أعضاء مجلس الشورى ويقدمون ورقة بيضاء في الانتخابات كما أنصح بعدم الابتعاد عن الحراك الشعبي.
ـ شرف القضاة قال: لقد كانت المحاكم السابقة صورية رغم أنني كنت عضو فيها, , يجب إلغاء شرط الاشتراك من أجل المشاركة في الانتخابات, كما يجب إلغاء شرط 50+1 للفوز والإعادة بين أعلى اثنين لأن الغدر أو الغدا كان سبب فوز د.همام, أقترح تشكيل لجنة والجلوس مع الطرف الثاني والتباحث معهم في معاقبة المخالفين وإذا لم يستجيبوا الانسحاب من مجلس الشورى ثم الخروج من الجماعة وتشكيل تنظيم جديد كما حصل في تركيا (يقصد تجربة أردوغان مع أربكان).
ـ د. علي الصوا قال:لا بد من الاستعداد من الآن للعمل في حزب الجبهة وزيادة الأعضاء قبل أن يسيطر عليه الطرف الثاني ثم العمل على فك الحزب تنظيميا واستقلاله عن الجماعة (ويقصد هم سيطروا على الجماعة لنسيطر على الحزب وننفصل عنهم).
ـ أبو طارق قال:علينا أن نجرب تجربة تركيا وإنشاء تنظيم جديد للإخوان له هوية مستقلة إذا لم يستجب الطرف الثاني لنا .
ـ خالد حسنين قال : الطرف الثاني كان يعمل 24 ساعة دون كلل أو ملل وكان حريصا على قيادة الجماعة وأرى الخروج من الجماعة وتشكيل تنظيم جديد هو خسارة لنا وانهزام لذا أنا مع المشاركة في المجلس ودخول المحاكم ومع توثيق المخالفات في كافة الشعب وتقديم مرتكبيها للمحاكم وفضح ممارساتهم.
ـ د. عبدالله فرج الله قال:اجتمعنا في هذا المكان أكثر من خمس مرات ولكننا لم ننفذ ما اتخذناه من قرارات, وأقترح المشاركة في كل المواقع وماذا فعلنا في ترسيخ وضعنا عندما كانت المكاتب السابقة لنا.
ـ د.علاء (شاب صغير متحمس)قال:الاختلافات في داخل التنظيم سببها الطرف الثاني لأنه لا يوجد هوية واضحة للجماعة لذا يجب أن نوضح هوية التنظيم أنه أردني وليس فلسطيني والاهتمام بالهم الداخلي.
ـ د.محمد الكوفحي قال: اغتيال الشخصية انتشر لذلك وجب الاتصال مع كافة الشعب وجميع الأفراد وفضح ممارسات هؤلاء المخالفين ونحن نمر في ظرف أسوأ ما نكون أمام الحكومة.
ـ د.محمد حسان قال:ما هي شرعية القيادة نحن نعمل مع الشباب ونقود تيارا شبابيا لتوعية الإخوان ومحاربة قيادة الجماعة لعدم شرعيتها.
ـ ضياء الدين المنسي قال: أسأل لماذا الأستاذ عبد المجيد الذي استلم قيادة الجماعة ثلاث دورات لم ينه التنظيم الداخلي وسكت عليه كل هذه الفترة وكذلك الأستاذ أبو هشام لماذا سكت على التنظيم الداخلي خلال توليه قيادة الجماعة لذا أنا مع المشاركة في كافة المواقع .
ـ هذا وقد اقترح أحمد كفاوين وعبد المجيد الذنيبات تشكيل لجنة من التالية أسماؤهم: 1ـ صبحي أبو شندي 2ـ رحيل غرايبه 3ـ خالد حسنين 4ـ سالم فلاحات 5ـ د. محمد المجالي 6ـ أحمد كفاوين 7ـ د. محمد حسن ذنيبات 8ـ شرف القضاة 9وتم اضافة عبدالله فرج الله في نهاية الجلسة وكان مهام اللجنة إعداد ورقة تبين كافة المخالفات والتجاوزات التي حصلت خلال انتخابات الشورى وفضح كافة الممارسات وتوزيعها على أعضاء الشورى وكل شعب المملكة .
ـ واقترح عبد المجيد الذنيبات الطعن في شرعية المجلس وعدم حضور جلساته كما اقترح سالم الفلاحات مقاطعة كل المواقع وعدم المشاركة والطعن في شرعية المكتب .
ـومن المقترحات إعطاء مهلة لمدة حدها الأعلى ستة أشهر لتصويب الأخطاء وتقديم (مراد وزكي) إلى المحكمة وإذا لم يتم ذلك اللجوء إلى تشكيل تنظيم منفصل على غرار ما حدث في تركيا.
ـ اقترح عبد الحميد القضاة الذهاب إلى مكتب الإرشاد وتقديم شكوى من خلال وفد رسمي وكان خلاصة التوصيات التي توصلوا لها ما يلي:
1ـ إعداد ورقة تبين التجاوزات وتوزيعها على أعضاء مجلس الشورى وفضح ممارسات المكتب التنفيذي
2ـ الطعن في شرعية المكتب
3ـ الاعتصام من قبل أعضاء الشورى أمام المكتب مطالبين إعادة الانتخابات وحل التنظيم الداخلي
4ـ المطالبة بمحاكمة مراد وزكي بسبب التجاوزات واستخدام المال السياسي ومن ثم حل هذا التنظيم الداخلي
5ـ عدم المشاركة في أي موقع لإفشال م . ت
6ـ تشكيل وفد لزيارة مكتب الإرشاد وتقديم شكوى ومطالبته بحل المكتب التنفيذي واستقالة المجلس لإعادة الانتخابات
7ـ إذا لم تتحقق هذه المطالب العمل على تشكيل تنظيم منفصل بقيادة الحمائم على غرار التجربة التركية وقد أيد هذا المقترح كل من سالم الفلاحات وعبد المجيد الذنيبات وممدوح المحيسن وخليل عسكر

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.