• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

روسيا : قطر دولة مارقة وستدفع ثمناً غالياً .. تفاصيل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-03-14
1866
روسيا : قطر دولة مارقة وستدفع ثمناً غالياً .. تفاصيل

 تلوح في أفق المنطقة بوادر كارثة حقيقية من إنتاج قطري تهدف بحسب النبؤات السياسية إلى إزالة دول صغيرة عن الخارطة إذا استمر العبث القطري ب'النار'.

فالمداولات السياسية الراهنة تفرز تكهنات سوداء افصح عنها مصدر عربي، مطلع على تطورات الملف السوري وقال: أن محاولات فرض حكومة مؤقتة من قبل قطر، قبل انعقاد القمة العربية في 26 من شهر آذار الحالي، «تهدف إلى نسف التقارب الروسي الأميركي حول سوريا».

صحيفة السفير اللبنانية نقلت عن قطب معارض سوري كلام لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصف فيه الدور الذي تقوم به قطر في مواجهة المساعي الديبلوماسية الروسية.

وقال المصدر السوري إن «لافروف بات ينظر إلى قطر كدولة مارقة، وإنها ستدفع ثمناً غالياً إذا ما استمرت في هذا الدور. ويشعر الروسي أن قطر تتصرّف كدولة غير مسؤولة، وإنها تسعى إلى دعم «الإخوان المسلمين» للإمساك بسورية، وإنها في سياستها الحالية، تخاطر بتفجير إقليمي واسع.

ونقل المعارض السوري تقييماً متشائماً عن تضافر كل الشروط لتفجير إقليمي واسع، ينتظر الأردن ولبنان وتركيا، إذا لم تتغلب وجهة المعالجة السياسية للحرب في سوريا.

ونقل لافروف للمعارضين السوريين، مخاوف روسيا أن تعبر الأزمة الحدود قريباً، وأن الدول المجاورة هي دول حليفة لأميركا، وبعضها كالأردن «قد يختفي عن خريطة المنطقة» إذا ما طالت الأزمة، وإن لبنان غني عن التعريف بحروبه الأهلية المديدة، وهو ما ينتظره إذا ما انتقلت إليه العدوى السورية. أما تركيا فتخاطر بعودة الصراع إليها وستكون عاجزة قريباً عن الاستمرار في ضبط تدفق السلفية الجهادية التركية نحو سورية، وسترتدّ عليها .

ووفقاً للمعارض فإن الروس قد يلجأون إلى مبادرة جديدة قبل انعقاد مؤتمر الدوحة لا سيما أنهم يتوقعون أن تعزز قطر التوجه نحو المزيد من العسكرة والتسلح.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.