• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

سلمان العودة يحذر من ثورة في السعودية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-03-17
2042
سلمان العودة يحذر من ثورة في السعودية

 وجه رجل دين سعودي بارز تحذيرا نادرا للحكومة السعودية من أنها قد تواجه انفجار أعمال العنف إذا لم تتم معالجة بواعث القلق بشأن المحتجزين وسوء الخدمات والفساد.

 
ولم تتعرض المملكة لأي اضطرابات كبرى أثناء انتفاضات الربيع العربي بعد أن وعد العاهل السعودي الملك عبد الله بتقديم انفاق اجتماعي بقيمة 110 مليارات دولار وبعد أن دعم رجال الدين الأقوياء فرض حظر على الاحتجاجات.
 
وتجري مراقبة أي مؤشرات على المعارضة الشعبية للحكومة في المملكة عن كثب وتزايدت وتيرة المظاهرات المحدودة في الأشهر القليلة الماضية التي نظمتها أسر أشخاص محتجزين للاشتباه في أنهم متشددون إسلاميون.
 
وعبر الشيخ سلمان العودة وهو رجل دين محافظ سجن في الفترة بين عامي 1994 و1999 لتحريضه على التغيير السياسي ويتابعه حوالي 2.4 مليون على خدمة تويتر عن مخاوفه هذه في خطاب مفتوح على موقع التواصل الاجتماعي.
 
وكتب في رسالته يقول "الثورات إن قمعت تتحول إلى عمل مسلح وإن تجوهلت تتسع وتمتد والحل في قرارات حكيمة وفي وقتها تسبق أي شرارة عنف."
 
ودفعت قضية المحتجزين بعض الإسلاميين والليبراليين السعوديين للتحالف ضد ما يرون أنه نهج عقابي من جانب أمن الدولة. وفي الأسبوع الماضي سجن ناشطان بارزان في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان بعد سنوات من تبنيهم هذه القضية.
 
وحذر متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية قبل يومين من أن نشطاء يستخدمون الإنترنت للتحريض على احتجاجات بنشر "معلومات كاذبة".
 
واقتصرت معظم المظاهرات الخاصة بقضية المحتجزين على بضعة عشرات لكن ألقي القبض على 161 محتجا في بريدة بمنطقة القصيم بوسط المملكة في فبراير شباط.
 
وكتب العودة في رسالته "الناس هنا لهم أشواق ومطالب وحقوق ولن يسكتوا إلى الأبد على مصادرتها كليا أو جزئيا."
 
وأضاف محذرا "حين يفقد الإنسان الأمل عليك أن تتوقع منه أي شيء."

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

marwan18-03-2013

صحح هناك ظلم و فساد و خاصه في ديوان المظليم في الرياض مثلا قضية فهد الشويرخ الذي اخذ الاموال التي كانت ودائع و سافر بها على مسمع و موافقة من الدولة ثم عاد الى الرياض و بمساعدة الاشخاص من الديوان قامت الدائرة التجارية باخراج له حكم انه مفلس و الان يمرح في الرياض دون رقيب او محاسب هذا ما قدمت و ساعدت به فهد الشويرخ الذي حصل على وساطه ملكية كون له شركاء؟
و الامر يجب مساعدت الناس كونهم وضعوا كل مايملكون بيد هذا الشخص ونحن فقط نتضر حتى الفرصة
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

حنظلة17-03-2013

اجاكم الدور يابترول.ههههههههههههه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.