• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«العمل الاشعاعي» تتسلم معدات رصد اشعاعي امريكية لاعتمادها في المراكز الحدودية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-01
1584
«العمل الاشعاعي» تتسلم معدات رصد اشعاعي امريكية لاعتمادها في المراكز الحدودية

تسلم رئيس مجلس الادارة المدير العام لهيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الدكتور جمال شرف من السفارة الامريكية امس معدات متخصصة في مجال الكشف عن المصادر المشعة لاستخدامها في المراكز الحدودية في المملكة. وقال الدكتور شرف في تصريح صحافي ان المعدات التي سلمتها للهيئة المستشارة الاقتصادية في السفارة الامريكية لدى المملكة نتالي براون وعددها 75 جهازا تاتي لتعزيز قدرات الهيئة للكشف عن المواد المشعة والنووية في المراكز الحدودية وحماية البيئة وصحة الانسان في المملكة من اخطار التلوث والتعرض للاشعاعات المؤينة وفقا لاحكام القانون والتاكد من توفر شروط ومتطلبات السلامة العامة والامن والامان النووي وانسجاما مع المتطلبات الدولية في مجال تنظيم ومراقبة الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والاشعاعية.

وعن طبيعة هذه المعدات والغاية منها قال الدكتور شرف انها تشتمل على اجهزة (مسح اشعاعي) متنقلة عددها عشرة تستخدم لتحديد اماكن ونسبة الاشعاع في المصادر المشعة في المركبات والشاحنات الداخلة الى المملكة مبينا ان هذه الاجهزة تمتاز بدقة عالية وتوفر المعلومات عن المواد المشعة ومعدلات الجرعات فيها. كما تشتمل على اجهزة (رصد اشعاعي) محمولة وعددها 65 جهازا وتمتاز بصغرها وتستخدم لتامين الحماية للعاملين في المراكز الحدودية من خلال اطلاق انذار مبكر حول وجود مصادر او مواد مشعة.

 
ووفق الدكتور شرف تمتلك الهيئة بوابات فحص الكترونية على جميع المنافذ الحدودية للمملكة لمراقبة وفحص جميع المواد التي تدخل الى البلاد وتتاكد من خلوها من الاشعاعات المؤينة.
 
وتشغل الهيئة حاليا 12 محطة مراقبة اشعاعية حدودية يعمل عليها حوالي 100 موظف ويجري العمل على رفعها الى 16 الهدف منها التاكد من عدم دخول اي مصادر مشعة لاراضي المملكة بطريقة غير مشروعة ولمنع دخول اي مواد غذائية او استهلاكية او زراعية ملوثة بالمواد المشعة فوق المستوى المسموح به دوليا.
 
واشار الدكتور شرف ان الهيئة تعمل مع وزارة الطاقة الامريكية على تنفيذ مشروع حماية منافذ المملكة من الاتجار غير المشروع بالمواد النووية بتزويد الهيئة باجهزة وبوابات الكترونية خاصة بالكشف عن المواد النووية والاشعاعية.
 
وبموجب المشروع المتوقع انجازه حتى نهاية العام الحالي تزود وزارة الطاقة الامريكية من خلال الادارة الوطنية للامن النووي التابعة لها هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الاردنية بالمساعدة التقنية والتجهيزات اللازمة لاعتمادها في مراكز حدودية في المملكة من اجل كشف واعتراض اعمال الاتجار غير المشروع بالمواد النووية وغيرها من المواد الاشعاعية. كما ستقوم الادارة الامريكية بتدريب العاملين الاردنيين في المراكز الحدودية على كيفية استخدام هذه الاجهزة والمعدات بالاضافة الى اجراء اعمال الصيانة اللازمة لها.
 
من جانبها اكدت براون التزام بلادها بدعم جهود الهيئة في مجال تنظيم ومراقبة الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والاشعاعية وتدريب وتاهيل كوادر الهيئة ومدهم بالاجهزة والتجهيزات اللازمة في هذا المجال. واتفق الجانبان على ان تقوم هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي بتدريب كوادر الجمارك الاردنية على استخدام معدات واجهزة مماثلة تسلمتها الجمارك من الجانب الامريكي اخيرا.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.