• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

صلاح : 1ر83% اقل معدل سيقبل تنافسيا فـي «الأردنية» و2ر76% فـي «التكنولوجيا»

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-01
1735
صلاح : 1ر83% اقل معدل سيقبل تنافسيا فـي «الأردنية» و2ر76% فـي «التكنولوجيا»

كشف المدير التنفيذي للجنة تنسيق القبول الموحد الدكتور عماد صلاح ان أقل معدل سيقبل في الجامعة الأردنية تنافسيا للعام 2009-2010 (1ر83%) في تخصص الجيولوجيا البيئة التطبيقية.

في حين أن أدنى معدل مرشح للقبول في جامعة العلوم والتكنولوجيا (2ر76%) في تخصص التربة والري، في حين أعلى معدل مرشح للقبول فيها (7ر97%) في تخصص الطب البشري.
وبين أن أدنى معدل سيقبل في تخصص الطب في الجامعة الأردنية (98%).
وأعلن صلاح أن (2597) طالبا وطالبة من خريجي امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة ''الشامل'' يحق لهم التجسير للجامعات الرسمية لهذا العام.
وتوقع أن تبدأ عملية تقديم طلبات التجسير للجامعات الخميس المقبل، ولمدة أربعة أيام، بحيث تنتهي مع موعد إعلان القائمة الموحدة للقبول المرجح ان يكون الأحد المقبل.
وأشار الى أن عدد التخصصات الجامعية التي سيسمح للطلبة التقدم لها (323) تخصصا موزعة على الجامعات الرسمية.
وبين أن الذين يحق لهم التجسير من خريجي الشامل في دوراته ( الشتوية 2008، والصيفية والربيعة للعام الحالي (2056) طالبا وطالبة ، في حين يبلغ عدد الذين يحق لهم التجسير من خريجي السنوات السابقة (541) طالبا وطالبة.
وأشار الى أن اللجنة انتهت من عملية إعداد الطلبات والنشرات الإرشادية، والتي سيتم تدقيقها ، ومن ثم إرسالها الى شركة البريد الأردني الأربعاء، متوقعا ان تبدأ عملية تقديم الطلبات الخميس.
وأوضح أن اللجنة ستزود شركة البريد الأردني بحوالي (25) ألف طلب التحاق ونشرة إرشادية.
واشترطت الأسس أن يكون الحد الأدنى لمعدلات الثانوية العامة لغايات التجسير في الجامعات بتخصصات كليات الهندسة والصيدلة والطب البيطري (70%)، وفي كليات العلوم الطبية المساندة او علوم التأهيل (65%)، وفي تخصصات كليات الشريعة التمريض وتخصصات كليات الزراعة (60%)، وفي تخصصات كليات تكنولوجيا المعلومات كافة (باستثناء هندسة الحاسوب) (55%) في الجامعات الرسمية و(50%) في الجامعات الخاصة، وكذلك باقي التخصصات.
وبحسب أسس القبول، يعتبر مؤهلا للقبول في الجامعات الأردنية الرسمية ما نسبته 20 من أوائل الخريجين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة في كل تخصص له نظير في الجامعات الأردنية باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان.
وتسمح الأسس أن يقبل تنافسيا في الجامعات الأردنية الرسمية من الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة للأعوام السابقة لعام القبول ما لا يزيد عن 25% مما ورد في أولا من العدد المؤهل للقبول في ذلك العام شريطة أن يكون معدل الطالب في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة 76% على الأقل.
كما تسمح للطلبة الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (نظام السنتين ونظام الثلاث سنوات) بمعدل لا يقل عن 68% التقدم للالتحاق بالجامعات الرسمية (الموازي،....) والخاصة مباشرة حسب الطاقة الاستيعابية لكل جامعة.
ومنعت التجسير الى الجامعات الأردنية أي طالب مضى على حصوله على الشهادة الجامعية المتوسطة أكثر من (7) سنوات.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.