• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العاصفة الرملية: اغلاق طرق في الجنوب والرياح قطعت الكهرباء في الكرك

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-03-22
934
العاصفة الرملية: اغلاق طرق في الجنوب والرياح قطعت الكهرباء في الكرك

 :حذرت الجهات المعنية عصر الجمعة، من عدّة أمور هامة في المنخفض الخماسيني الحالي الذي ترافقه عاصفة رملية تضرب الأردن، وتحديداً المناطق الجنوبية.

وتضمنت تحذيرات الدوريات الخارجية، التحذير من التحرك على الطرق ما بين عمان والعقبة لتدني مدى الرؤية الأفقية، في حين تشير إلى أن الطريقين الصحراوي والأغوار- العقبة مغلقين بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية وسرعة الرياح.

 وطالبت الدوريات الخارجية لمواطنين بعدم المكوث في أماكن قريبة من التجمعات السكانية واستخدام الطرق الداخلية بمحافظتي الطفيلة ومعان بشكل حذر.

 وحذرت إدارة السير المركزية من الطرق الوعرة في الطفيلة والشوبك، باعتبارها خطراً على مرتاديها في هذا الطقس، طالبة تجنبها قدر الإمكان.

 من جانبه، حذر الدفاع المدني في مراكزه جنوبي الأردن المواطنين من الخروج واستنشاق الغبار ما قد يتسبب بمشاكل في الجهاز التنفسي، خصوصاً من يعاني من أمراض صدرية.

 وأكدت مصادر الدفاع المدني أن لا حوادث أو إصابات حتى الآن جراء العاصفة الرملية.

 وطالبت من السائقين أخذ كافة احتياطات المرور والابتعاد عن الشاحنات مسافة أمان مضاعفة لتجنب تأثير الرياح الخماسينية عليها

 ووصلت عاصفة رملية قوية إلى المناطق الجنوبية في الأردن بعد ظهر الجمعة، وغطى الغبار الأجواء في تلك المناطق.

 وكان موقع متخصص في الطقس قال إن عاصفة رميلة قوية ستصل الأردن خلال ساعات، قادمة من مصر، محذراً من خطر شدة سرعتها التي قد تصل إلى 80 كم/ ساعة.

 وقال موقع "طقس الأردن" ظهر الجمعة إن الأجواء في الأردن مستقرة إلا أن البيانات المتوافرة تشير إلى أن البلاد على موعد مع عاصفة قوية.

 وقال الموقع إن " المملكة ستشهد اشتداداً تدريجياً على سرعة الرياح خلال الساعات القادمة بحيث تتحول الأجواء ما بعد ظهر الجمعة الى عاصفة ومُغبرة في العديد من المناطق والمدن الأردنية".

 يأتي ذلك، بعدما اجتاحت عاصفة رملية قوية الجُمعة مناطق واسعة في جُمهورية مصر بما في ذلك العاصمة القاهرة ، حيثُ يتدنى مدى الرؤية الافقية في مُعظم مُحافظات مصر ، و ذلك بفعل هبوب رياح خماسينية قوية مُحملة بالغبار من المناطق الصحراوية المصرية و الليبية.

 وقال الموقع إن "هذه العاصفة الرملية ناتجة عن منخفض جوي عميق نسبياً يؤثر على جمهورية مصر ويتمركز شمال مصر ظهر الجمعة".

 وأشار إلى أن "هذه الأجواء المُغبرة ستندفع باتجاه بلاد الشام ( وبالأخص الأجزاء الجنويية منها ) في الأردن وفلسطين بالاضافة الى شمال المملكة العربية السعودية".

  وانقطع التيار الكهربائي عن مناطق مختلفة في محافظة الكرك جنوبي الأردن، بعد ظهر الجمعة، بسبب تأثر تلك المناطق بنشاط الرياح التي رافقت منخفضاً خماسينياً وصل الأردن.

  وبحسب مختصين في الطقس، تجاوزت سرعة الهبات الـ 50 كم / ساعة في معظم محطات التوليد، بينما تجاوزت حاجز ال 80 كم/ ساعة في جنوب الأردن.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.