• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يقدم تسهيلاً لتمويل التجارة إلى بنك القاهرة عمان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-03-24
1134
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يقدم تسهيلاً لتمويل التجارة إلى بنك القاهرة عمان

 دخل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في اتفاقية مع ’بنك القاهرة عمان‘ لمساعدة الشركات الأردنية المشاركة على نطاق أوسع في التجارة الدولية ومن ثم تحقيق مزيد من النمو والمساهمة في التنمية الاقتصادية للمملكة.

وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على اتفاقيتين مع ’بنك القاهرة عمان‘بهدف دعم المعاملات التجارية الدولية والإقليمية. يعد هذا الاتفاق هو الأول  للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في القطاع المصرفي الأردني لتقديم برنامج تمويل ائتماني والثاني لبرنامج تسهيل التجارة الخارجية (TFP). وهو توسيع لبرنامج تسهيل التجارة الخاص بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حيث سيدعم أنشطة التصدير والاستيراد الخاصة بعملاء ’بنك القاهرة عمان‘ كما سوف يستفيد البنك وعملاءه من شبكة تمويل التجارة الضخمة الخاصة ببرنامج تسهيل التجارة الخارجية بالإضافة إلى نقل المهارات التقنية. كما و يقدم هـذا البنك لبنك القاهرة عمان خدمة كفالة خصم مستندات الاعتمادات الواردة لعملاءه (بعد الشحن) و بذلك يساهم في تشجيع صادرات المملكة.

وسوف تسمح أيضًا للبنك تمديد آجال الاستحقاق لمنتجات تمويل التجارة الخاصة به و ستؤدي المشاركة في برنامج تسهيل التجارة إلى فتح فرص جديدة لتطوير روابط تمويل التجارة مع الدول التي يعمل بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

على هامش التوقيع على الاتفاقيتين، ذكر السير سوما تشاكرابارتي، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "إن برنامج تسهيل التجارة يأتي في مقدمة مشاريع عمل البنك في منطقة جنوب وشرق المتوسط. فبين ثلاثة مشاريع في الأردن حتى الآن، اثنين منهم في مجال تمويل التجارة. فالهدف من البرنامج هو التسهيل على الشركات في عمليات تصدير واستيراد السلع والخدمات والتي تُعد مفتاح التنمية الاقتصادية لتلك الدول، وتحقيق المزيد من التكامل داخل المنطقة، المعروف عنها الآن تدني مستويات التجارة البينية".

كما أضاف السير تشاكرابارتي "وأود أن أضيف أننا في مفاوضتنا مع البنك قد نال اعجابنا المستوى المرتفع من الكفاءة المهنية التي أظهرها فريق ’بنك القاهرة عمان‘ أثناء العمل على هذا الاتفاق".

وقال كمال غريب البكري، مدير عام بنك القاهرة عمان: "إن التوقيع على هذا التسهيل الخاص بتمويل التجارة بمبلغ 35 مليون دولار أمريكي بين ’بنك القاهرة عمان‘ والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سيخدم أهداف بنك القاهرة عمان في تعزيز نمو الاقتصاد الأردني وخاصة من خلال استهداف الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة المحلية فضلاً عن توسيع أنشطة التجارة الخارجية، وسوف يعزز أيضًا موقف بنك القاهرة عمان باعتباره مؤسسة رائدة في القطاع المصرفي الأردني و ان هذا الاتفاق يعكس تقيم وثقة البنك الأوروبي ببنك القاهرة عمان و مكانته في القطاع المصرفي الأردني".

يهدف برنامج تسهيل التجارة، الذي بدأ في عام 1999، إلى تعزيز التجارة الخارجية من وإلى وبين الدول التي يعمل بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. من خلال البرنامج، يوفر البنك ضمانات دولية للبنوك المؤكدة وقروض قصيرة الأجل للبنوك وشركات التخصيم المحددة لإقراضها إلى المصدرين والمستوردين والموزعين المحليين.

يضم برنامج تسهيل التجارة حاليًا أكثر من 100 بنكًا مشاركًا في 20 دولة من الدول التي يعمل بها البنك بحدود تتجاوز ملياري يورو إجمالاً وأكثر من 800 بنكًا مؤكدًا حول العالم.

تأسس ’بنك القاهرة عمان‘ في عام 1960 ومنذ ذلك الحين نما البنك ليصبح سادس أكبر بنك تجاري في الأردن من حيث الأصول. وأول بنك في مجال التجزئة. كما يقدم ’بنك القاهرة عمان‘ مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات لزبائنه من المشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات، بما في ذلك مجموعة كاملة من خدمات التمويل التجاري مثل الاعتمادات المستندية والضمانات.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.