• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ارجاء إعلان القبول الموحد الى الاثنين او الثلاثاء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-02
1381
ارجاء إعلان القبول الموحد الى الاثنين او الثلاثاء

رجح المدير التنفيذي للجنة تنسيق القبول الموحد الدكتور عماد صلاح ارجاء إعلان قائمة المقبولين في الجامعات المتوقع الأحد المقبل الى يوم الاثنين او الثلاثاء الذي يليه، ويعتمد ذلك على موعد تسلم اللجنة قائمة الطلبة المستفيدين من المكرمة الملكية لأبناء المعلمين.

فيما تبدأ عملية تقديم طلبات التجسير للجامعات الرسمية الخميس ولمدة ثلاثة أيام بحيث تنتهي يوم الأحد المقبل من خلال (35) مكتبا بريديا منتشرة في إنحاء المملكة، بحسب الدكتور صلاح.
وتشير القراءة الأولية لنتائج القبول الموحد الى أن اقل معدل سيقبل في الجامعة الأردنية تنافسيا للعام 2009-2010 (1ر83%) في تخصص الجيولوجيا البيئة التطبيقية.في حين أن أدنى معدل مرشح للقبول في جامعة العلوم والتكنولوجيا (2ر76%) في تخصص التربة والري، و أعلى معدل مرشح للقبول فيها (7ر97%) في تخصص الطب البشري، الذي وصل الحد الأدنى لمعدل القبول في الجامعة الأردنية (98%).
اما في جامعة الهاشمية فقد وصل الحد الأدنى للقبول في تخصص الطب (3ر97%)، وفي مؤتة وصل الى (8ر965).
كما تشير المعلومات الى أن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في تخصص المحاسبة في الجامعة الأردنية (3ر95%)، فيما اقل معدل سيقبل في جامعة ال البيت سيكون (70%) تقريبا في تخصص اصول الدين.
وأظهرت ان الحد الأدنى لمعدل القبول في تخصص طب الأسنان بالأردنية (5ر97%) وفي العلوم والتكنولوجيا (7ر97%) في ذات التخصص.
 وعلى صعيد التجسير، فإن عدد الطلبة الذي يحق لهم التجسير (2597) طالبا وطالبة من خريجي امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة ''الشامل'' من بينهم (541) طالبا وطالبة من خريجي السنوات السابقة.
ويستطيع هؤلاء الطلبة التجسير من خلال (323) تخصصا جامعيا موزعة على الجامعات الرسمية.
وستزود لجنة تنسيق القبول الموحد اليوم شركة البريد الأردني بحوالي (25) ألف طلب التحاق ونشرة إرشادية.
واشترطت الأسس أن يكون الحد الأدنى لمعدلات الثانوية العامة لغايات التجسير في الجامعات بتخصصات كليات الهندسة والصيدلة والطب البيطري (70%)، وفي كليات العلوم الطبية المساندة او علوم التأهيل (65%)، وفي تخصصات كليات الشريعة التمريض وتخصصات كليات الزراعة (60%)، وفي تخصصات كليات تكنولوجيا المعلومات كافة (باستثناء هندسة الحاسوب) (55%) في الجامعات الرسمية و(50%) في الجامعات الخاصة، وكذلك باقي التخصصات.
وبحسب أسس القبول، فإنه يعتبر مؤهلا للقبول في الجامعات الأردنية الرسمية ما نسبته 20% من أوائل الخريجين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة في كل تخصص له نظير في الجامعات الأردنية باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان.
وتسمح الأسس أن يقبل تنافسيا في الجامعات الأردنية الرسمية من الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة للأعوام السابقة لعام القبول ما لا يزيد عن 25% مما ورد في أولا من العدد المؤهل للقبول في ذلك العام شريطة أن يكون معدل الطالب في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة 76% على الأقل.
كما تسمح للطلبة الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (نظام السنتين ونظام الثلاث سنوات) بمعدل لا يقل عن 68% التقدم للالتحاق بالجامعات الرسمية (الموازي،....) والخاصة مباشرة حسب الطاقة الاستيعابية لكل جامعة.
ومنعت التجسير الى الجامعات الأردنية أي طالب مضى على حصوله على الشهادة الجامعية المتوسطة أكثر من (7) سنوات.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.