• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النائب مرزوق الدعجة:" النواب "وجه عددا كبيرا من الأسئلة لم تجب الحكومة على غالبيتها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-02
2764
النائب مرزوق الدعجة:" النواب "وجه عددا كبيرا من الأسئلة لم تجب الحكومة على غالبيتها

حاوره ..عادل بني عيسى

قال النائب مرزوق الدعجة أن مجلس النواب أنجز 50 قانونا في الدورة الأولى، وفي الدورة الاستثنائية الأولى 24 قانونا والعادية الثانية 23 قانونا والاستثنائية الثانية 15 قانونا، أما القوانين المعادة من مجلس الأعيان وأقرها النواب فهي 3 قوانين.

وأضاف النائب الدعجة ان الحكومة بدورها ونحن إذا ما تحدثنا عن رئيس الحكومة فهو يتمتع بالشفافية والمصداقية وكان يجد الحلول لكل المشاكل التي تطرح، وفيما يتعلق بفريقه الوزاري فهنا بعض الوزراء يعملون بجد واجتهاد ويقومون بتنفيذ برامج الحكومة والبعض الآخر أداؤه وجهده غير كاف.
وأكد مقرر اللجنة الإدارية أن اللجنة الإدارية كان لها إنجازات من إبرزها قانون إقليم البترا وكذلك قانون مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري وهذا القانون يسهل على المواطن الفقير الحصول على سكن من خلال التملك أو التأجير التمويلي.
وكذلك إلغاء قانون الهيئة الوطنية للتصنيع . وأضاف عضو لجنة فلسطين أن اللجنة كان لها جولات ميدانية وقامت بزيارة إلى المخيمات واطمأنت على أحوالهم وعقدت عدة اجتماعات بخصوص سحب جوازات السفر المؤقتة واستدعت وزير الداخلية وتباحثت معه في أكثر من موضوع وقامت بعقد ورش عمل.
واشار النائب عن الدائرة الرابعة - الرصيفة ان الرصيفة تشهد كثافة سكانية عالية جدا وتقع بين عمان والزرقاء وفيها حوالي نصف مليون نسمة ولديها مشاكل مستعصية أبرزها مشاكل البيئة وفيها أعلى نسبة تلوث في المملكة من حيث مخلفات شركة مناجم الفوسفات وسيل الزرقاء ومخلفات المصانع. مضيفا ان هناك نقصا حادا في توزيع المياه على بعض المناطق وهذا النقص له عدة أسباب منها ارتفاع نسبة الفاقد بسبب اهتراء الشبكات. وفيما يلي نص اللقاء:
 
العراب نيوز : ماذا أنجز مجلس النواب منذ أن وصل قبة البرلمان؟
الدعجة : مجلس النواب أنجز الكثير ومن هذه الانجازات 50 قانونا في الدورة الأولى، وفي الدورة الاستثنائية الأولى 24 قانونا والعادية الثانية 23 قانونا والاستثنائية الثانية 15 قانونا، أما القوانين المعادة من مجلس الأعيان وأقرها النواب فهي 3 قوانين.
وفي مجال الرقابة كان للمجلس دور كبير من حيث الرقابة على الحكومة سواء من خلال الزيارات الميدانية أو الأسئلة أو الاستجوابات وهذا من صميم عمل المجلس.وهناك 249 سؤالا في الدورة العادية الأولى وردت إجابات على 190 سؤالا ، استجوابات عددها 2 الأول مقدم من المحامي مبارك أو يامين العبادي حول الأسباب التي حدت بوزير الزراعة التلفظ أمام مجموعة من النواب أنه لا يشرفني أن أكون نائبا، والاستجواب الثاني مقدم من المحامية ناريمان الروسان حول معالجة النفايات الطبية الكيماوية الخطرة في مكب الغباوي وموجه إلى وزير البيئة. في الدورة الاستثنائية الأولى بلغ عدد الأسئلة 30 سؤالا وردت إجابة على 28 سؤالا، أما المذكرات فقد بلغ عددها 24 مذكرة تمت الإجابة على 9 مذكرات.
العراب نيوز: وما هي انجازات الحكومة وهل قامت بدورها منذ تشكيلها برأيك؟
الدعجة: بشكل عام إذا ما تحدثنا عن رئيس الحكومة فهو يتمتع بالشفافية والمصداقية وكان يجد الحلول لكل المشاكل التي تطرح، بعض الوزراء من يعملون بجد واجتهاد ويقوم بتنفيذ برامج الحكومة والبعض الآخر أداؤه وجهده غير كاف.
العراب نيوز: وماذا أنجزت اللجنة الإدارية وأنت مقررها؟
الدعجة: اللجنة الإدارية كان لها إنجاز في إبراز قانون إقليم البترا وهذا قانون مهم حيث يتعلق بإقليم سياحي كبير والوضع الاقتصادي وله جدوى ومن ثم إقراره من قبل المجلس خلال الدورة الاستثنائية وكذلك قانون مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري وهذا القانون يسهل على المواطن الفقير الحصول على سكن من خلال التملك أو التأجير التمويلي.وكذلك إلغاء قانون الهيئة الوطنية للتصنيع .
العراب نيوز: أنت عضو في لجنة فلسطين. ما هي أهم الانجازات لهذه اللجنة؟
الدعجة: لجنة فلسطين كان لها جولات ميدانية وقامت بزيارة إلى المخيمات واطمأنت على أحوالهم وعقدت عدة اجتماعات بخصوص سحب جوازات السفر المؤقتة واستدعت وزير الداخلية وتباحثت معه في أكثر من موضوع وقامت بعقد ورش عمل.
العراب نيوز: موجة الغلاء التي تشهدها السوق الأردنية وهي غير مسبوقة بالمناسبة وبخاصة في ظلال الشهر الفضيل ألا ترى معي انه يجب أن يكون للحكومة دور في ضبط الأسعار؟
الدعجة: لا شك انه يجب أن يكون للحكومة دور وهناك مطالبات بعودة وزارة التموين لضبط السوق ومراقبته ومنع هذا التسيب الذي يشهده بطريقة غير مسبوقة ونحن كنواب طالبنا مرارا وتكرارا بتشديد الرقابة على الأسواق ومنع المحتكرين ومحاسبتهم وقد قامت الحكومة بالتركيز على المؤسستين العسكرية والمدنية كأسواق بديلة تخفف عن المواطنين ولو نسبيا.ونحن سعداء بان تكون لدينا مؤسسات استهلاكية عامة تخدم شرائح المجتمع فهي مؤسسات وطنية فالمؤسسة الاستهلاكية المدنية تقدم خدماتها وان كانت عليها بعض الملاحظات سواء من قبل ديوان المحاسبة او من النواب ولكنني ميال للمؤسسة الاستهلاكية العسكرية فيما يتعلق بالتنظيم والاسعار والضبط والربط فهي انموذج يحتذى به بالفعل في مجال الاسواق الاستهلاكية الضخمة.  
العراب نيوز: ما هي وجهة نظرك حول دور الأعيان وهم بيت الخبرة أو مجلس الملك؟
لدعجة: لا نشك في الخبرة التي يحملها الأعيان فهم مرجعية حقيقية للنواب ويقرأون الدستور جيدا ونثق كنواب بمقدرتهم على ضبط مشاريع القوانين وإخراجها بشكل قانوني ودستوري.
العراب نيوز: أين وصلت المشاريع الإستراتيجية الأردنية وهل هي في الطريق الصحيح؟
الدعجة: نعم اعتقد أن المشاريع تحركت ايجابيا وقد قامت الحكومة بتوقيع امتياز استخراج الصخر الزيتي وكذلك مشروع الديسي وبعض المشاريع الأخرى التي كانت جامدة فيما مضى واعتقد ان ذلك مؤشر ايجابي للأداء الحكومي.
العراب نيوز: ماذا أضافت الكتل البرلمانية للمجلس برأيك؟
الدعجة: الكتل البرلمانية برأيي أضافت الكثير وقد أضفت على المجلس طابع الرأي الموحد المؤسسي بدلا من الرأي الفردي إذ تخرج الآراء منسجمة مع المصلحة العليا للوطن والمواطن بدلا من أن تكون فردية مجردة. العراب نيوز: الرصيفة بؤرة بيئية لم تستطع الحكومات حلها ما هي رؤيتك لحل مشاكل الرصيفة أو التخفيف منها؟
 الدعجة: الرصيفة كثافتها السكانية عالية جدا وتقع بين عمان والزرقاء وفيها حوالي نصف مليون نسمة ولديها مشاكل مستعصية أبرزها مشاكل البيئة التي برأيي هي أعلى نسبة تلوث في كافة محافظات المملكة من حيث مخلفات شركة مناجم الفوسفات وسيل الزرقاء ومخلفات المصانع إضافة إلى أن موازنات هذا اللواء ضعيفة جدا لا تسمح بأن تقوم على معالجة هذه المشاكل دون أن يكون هناك جهد وطني من قبل شركة الفوسفات والبلديات الكبرى والأمانة والقوات المسلحة حيث أن هناك تأثير سلبي على حياة المواطنين اليومية.
أما بالنسبة للبنى التحتية في اللواء هناك أعمال إعادة تأهيل لبعض شوارع اللواء وتعمل البلدية جاهدة على تنفيذ أكبر عدد ممكن من حيث تأهيل الشوارع ومعالجة بعض الدخلات. المشكلة الثانية التي تواجه اللواء هي مشكلة المياه حيث يعاني اللواء من نقص حاد في توزيع المياه على بعض المناطق وهذا النقص له عدة أسباب منها ارتفاع نسبة الفاقد بسبب اهتراء وقدم الشبكات إضافة إلى ان حصة ان الرصيفة من المياه غير كافية ولا بد من زيادتها للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من مياه الشرب في اللواء،وهناك قصر عدل يقام في الرصيفة بتكلفة 6 ملايين وهناك مدارس تحت الإنشاء تم الحصول على مساعدات ومنح لاقامتها من قبل الولايات المتحدة في منطقة جبل الأمير فيصل ومنطقة عوجان.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابراهيم يوسيف اخلاوي17-12-2010

اسئل الله العظيم ات يمدك في نعمو وان يمد بيدك الى الامام يا ابو محمد الشهم ولله
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ابراهيم اخلاوي14-12-2010

هنيئان لك يا ابو محمد والله مو مجامله انتا شهم وا ابن ارجال الله يديمك على راسي وا الى الامام يا ابو محمد
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ابراهيم اخلاوي14-12-2010

هنيئان لك يا ابو محمد والله مو مجامله انتا شهم وا ابن ارجال الله يديمك على راسي وا الى الامام يا ابو محمد
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

بحررر05-11-2010

كلام على الفاضي هسه بلش يبن عند الانتخابات
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

بحررر05-11-2010

كلام على الفاضي هسه بلش يبن عند الانتخابات
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مواطن يحب الوطن20-09-2010

هنيئاللوطن بامثاللك يامرزوق الدعجةوهنيئالابناالرصيفةبنجاحك يااخي فيك مواصفات النائب المطلوب
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

اديب الطو باسي11-08-2010

انتة كبير يا ابو محمد وخدوم 2010 الك انشاء اللة
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.