• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

انتشار أحذية تحمل عبارات مسيئة للاسلام في الاسواق المحلية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-02
1830
انتشار أحذية تحمل عبارات مسيئة للاسلام في الاسواق المحلية

شك مواطن بعد شرائه لحذاء رجالي"شبشب" من أحد المحلات المشهورة بعمان بان الحذاء يحمل عبارة لفظ الجلالة ، وقد تساءل المواطن عن كيفية دخول مثل تلك البضاعة المخالفة وأين الرقابة على المراكز الجمركية والاسواق ، مستغرباً من عرض أحذية طبع عليها لفظ الجلالة بشكل واضح على مرأى من اعين المستهلكين وأصحاب المحلات رغم أن الكتابة واضحة للعيان.

ويقول المواطن"كنت أتسوق مع عائلتي وأثناء تجولي في السوق لفت انتباهي طبع لفظ الجلالة بشكل واضح على نوع من الأحذية المعروضة عند ذلك استفسرت من البائع عن معنى الكتابة الموجودة وادعى بأنه لايعرف عنها شيئاً ، لكنه أكد انه ابتاع من هذا النوع اكثر من 50 حذاء من بداية الشهر .
واكد مساعد مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور محمود الزعبي ان كوادر الرقابة والتفتيش المنتشرة في جميع المراكز الجمركية و بمجرد الشك باي عينة تحمل لفظ الجلالة او عبارات مسيئة للاسلام فانها تقوم وعلى الفور بمخاطبة دائرة الافتاء للبت في امرها ليصار لاعادة تصديرها اوسحبها من الاسواق واتلافها حسب الاصول .
واضاف ان كوادر المؤسسة تمكنت اكثر من مرة من ضبط احذية تحمل عبارات مسيئة للاسلام حيث تم سحبها من الاسواق والتحفظ عليها واتلافها حسب الاصول .وحول امكانية دخول مثل هذه البضائع الى الاسواق المحلية بين الزعبي ان هنالك امكانية دخول مثل هذه البضائع عن طريق التهريب او ضمن منتجات اخرى لم يفصح عنها عند اعداد البيان الجمركي ، مشيرا الى انه سيتم مصادرة البضائع واتلافهااذا ثبت مخالفتها واساءتها .
وقال مدير عام الجمارك الاردنية لواء جمارك غالب الصرايرة ان التدقيق على البضائع القادمة عبر المراكز الجمركية مسؤولية مشتركة بين دائرة الجمارك وكافة الدوائر المعنية الاخرى من مواصفات وزارعة وغذاء ودواء .
واضاف انه في حال ضبط بضائع تحمل رسومات او كتابة يفهم منها الاساءة الى الدين الاسلامي يتم تحويلها الى دائرة الافتاء العام للبت فيها بحيث اذا اثبتت الاساءة تقوم الدائرة بمنع التخليص على تلك البضائع ودخولها الى المملكة .وفي نفس الاطار اعلمنا النائب سليمان السعد انه قام بتوجيه مذكرة الى وزير الصناعة والتجارة والجهات المعنية والرسمية لمراقبة المصانع والجهات المستوردة لمثل هذه الاحذية .
وقال السعد"انه قبل حوالي اسبوع وفي منطقة برما في محافظة جرش اعلمه احد المواطنين انه عثر على حذاء"شبب" يحمل لفظ الجلالة والنبي صلى الله عليه وسلم وانه مازال يحتفظ به لاطلاع المسؤولين عليه وكدليل على الجرم والمخالفة .وتساءل النائب السعد عن كيفية دخول مثل هذه الاحذية الى الاسواق المحلية مؤكداً على ضرورة التشدد على المراكز الجمركية والبيانات الجمركية واهاب بدائرة الجمارك العامة بمواصلة الجهود لمنع عمليات التهريب ومحاسبة كل من قام أو ساهم بادخال هذه البضاعة وايقاع اقصى درجات العقوبة على المتورطين كون القضية تكررت.وبين السعد ان هذه القضية تعد اساءة مباشرة للدين الاسلامي حيث سيقوم بمتابعة القضة مع الجهات المعنية حتى الوصول للفاعلين . الدستور
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.