• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الافتاء تحرم صندوق دعم الطالب لربويته

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-04-01
1148
الافتاء تحرم صندوق دعم الطالب لربويته

 حرمت دائرة الافتاء العام الاقتراض من صندوق دعم الطالب في الجامعات الاردنية معتبرة نظامه غير جائز شرعا لاشتماله على الربا .

 

ونصحت القائمين على الصندوق باعتماد صيغة شرعية للعقد بدل الصيغة الحالية له  .
 
وبينت في الفتوى الصادرة عنها رقم ( 2057) ردا على سؤال ورد الدائرة حول حكم اخذ قرض عن طريق صندوق دعم الطالب في الجامعات الاردنية والمنشور نظامه في الجريدة الرسمية رقم (5) لسنة 2011 «انه بعد الاطلاع على نظام صندوق دعم الطالب المذكور في السؤال تبين لنا أنه غير جائز شرعاً، ولا يجوز الاقتراض منه, لاشتماله على الربا».
 
«فقد نصت المادة (18) من النظام على: «تستحق غرامة مالية على المقترض الذي يتخلف عن سداد القرض في الحالة السابقة بنسبة لا تتجاوز (5%) من قيمة القرض عن كل عام تأخير». وهذا شرط جزائي محرم».
 
والشرط الجزائي في العقود التي يكون الالتزام فيها دَيناً هو من الربا الصريح الذي حرمه الله تعالى، ونص على حرمته رسوله صلى الله عليه وسلم، وهو عين ربا الجاهلية في قولهم: (إما أن تربي وإما أن تقضي).
 
 
والغرامة التي تشترط بسبب التأخر في وفاء الدين أو دفع قسط من الأقساط من هذا القبيل، فهي محرمة بالنص، سواء كانت مشروطة في العقد أم لا.
 
ولا يجوز الدخول في عقد يحتوي على مثل هذا الشرط؛ لأنه مُفسد للعقد ابتداءً، ولا يجوز الدخول في أي عقد فاسد، قال الله تعالى: (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) البقرة/275، وقال عز وجل: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) المائدة/2.  الراي

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

لاجئ اردني01-04-2013

اين كنتي يا دائرة الافتاء والوطن انتشر فيه الفساد....لماذا صمتوا الا تخافون الله هل انتم اكفاء وصم...فمن اين للبعض يدفع رسوم لابناؤه في الجامعات...والفاسدين يتلاعبوا بالبعثات...كفاكم...افهموا الدين جيدا ثم افتوا براحتكم...
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.