• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قريبا .. اللاجئون السوريون في الاردن بلا تمويل دولي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-04-05
1048
قريبا .. اللاجئون السوريون في الاردن بلا تمويل دولي

  وجهت الأمم المتحدة أقوى تحذير الجمعة من أن الأموال المتوفرة للتعامل مع موجات تدفق اللاجئين السوريين الى الأردن ودول اخرى مجاورة توشك على النفاد.

 
وقالت ماريكسي ميركادو المتحدثة باسم صندوق الامم المتحدة للطفولة في مؤتمر صحفي بجنيف "الاحتياجات تتزايد أضعافا مضاعفة ونحن مفلسون."
 
وفاق عدد الفارين في أسوأ أزمة لاجئين على مستوى العالم توقعات الأمم المتحدة. ويبلغ عدد اللاجئين 1.25 مليون شخص ثلاثة ارباعهم من النساء والاطفال بزيادة عشرة في المئة عن العدد المتوقع في يونيو حزيران القادم.
 
وفي ظل نزوح اكثر من 3.6 مليون شخص داخل سوريا وغياب نهاية في الأفق للصراع الذي دخل عامه الثالث يصبح الاحتمال الاكبر هو استمرار تدفق اللاجئين.
 
وقالت ميركادو "منذ بداية العام يتدفق اكثر من الفي لاجيء عبر الحدود (في الأردن) يوميا. نتوقع أن تزيد هذه الاعداد عن الضعف بحلول يوليو وان تصل الى ثلاثة امثالها بحلول ديسمبر."
 
ومضت تقول "نقدر أن بنهاية 2013 سيكون هناك 1.2 مليون لاجيء سوري في الأردن وهو ما يساوي خمس سكان الأردن."
 
وسيكون من آثار نفاد التمويل توقف توصيل 3.5 مليون لتر من المياه يوميا لمخيم الزعتري بالأردن والذي يوجد به اكثر من 100 الف لاجيء أغلبهم من الأطفال.
 
ووصل 11 الف سوري تقريبا الى الزعتري في الاسبوع المنصرم وفقا لما ذكرته المنظمة الدولية للهجرة.
 
وقال مسؤولون بالأمم المتحدة إن نقص التمويل يؤثر على المنطقة بكاملها وليس الاردن وحسب وايضا على جميع المنظمات الانسانية.
 
وفي حين أن المنظمات الانسانية استطاعت حتى الآن تفادي حدوث مشاكل صحية كبيرة بين اللاجئين فإن تأمين هذا العدد الضخم والمتزايد منهم يزداد صعوبة.
 
وأفادت تقارير لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بتفجر مظاهرات في مخيم الزعتري اواخر مارس اذار بسبب نقص الحافلات اللازمة لإعادة اللاجئين الى سوريا وتتكرر محاولات تهريب اللاجئين لأشياء الى خارج المخيم.
 
ومن الدول الاخرى التي تستضيف أعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين لبنان وتركيا والعراق.
 
ويقول الهلال الاحمر العربي السوري وهو منظمة الإغاثة الانسانية الرئيسية بسوريا إن معظم النازحين في البلاد موجودون في الاجزاء الشمالية والوسطى وليس في المناطق الجنوبية القريبة من الاردن.
 
وأضاف أن القتال في محافظة الرقة في الآونة الاخيرة تسبب في نزوح 35 الفا الى دير الزور في يوم واحد.
 
وتظهر ارقام لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين أن اكبر الجهات المانحة هي الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واليابان. وتلقت المفوضية 162 مليون دولار وهو ما يمثل ثلث المبلغ المطلوب للنصف الاول من العام الحالي والمقدر بنحو 494 مليون دولار.
 
وكانت الصين قد تبرعت بمليون دولار خصصت للاجئين في تركيا. ولا تظهر روسيا على قائمة المانحين للمفوضية.
 
وقالت ميركادو "حتى الآن لم يصلنا الا القليل جدا. نفعل الكثير. نضطلع بجهد هائل. لكن الاحتياجات ضخمة. وتزداد كل يوم."

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.