• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تظاهرات أمام مدرستين رسميتين في بلجيكا حظرتا الحجاب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-02
1434
تظاهرات أمام مدرستين رسميتين في بلجيكا حظرتا الحجاب

ذكرت وسائل الإعلام البلجيكية أن عشرات المتظاهرين احتجوا الثلاثاء 1-9-2009، يوم بدء العام الدراسي الجديد في بلجيكا، أمام مدرستين رسميتين في انفير (شمال) قررتا حظر ارتداء الحجاب.

 وأظهرت القنوات البلجيكية صوراً لحوالي 60 شخصاً تجمعوا أمام بوابة مدرسة "اتينيه روايال" في انفير مرددين هتافات وحاملين يافطات تطالب "بحرية الخيار". ومن بين المتظاهرين فتيات يرتدين حجاب طويل أسود او أبيض وغيرهن يغطين شعرهن فقط بأوشحة ملونة او أخريات يضعن قبعات.
 
من جهة اخرى، تجمع قرابة 70 متظاهراً أمام ثانوية هوبوكين في إحدى ضواحي انفير حيث منع ارتداء الحجاب ايضاً منذ الاول من سبتمبر.
 
وكان المتظاهرون يلبون دعوة جمعية تطالب باحترام "حرية الخيار" للشابات المسلمات في ارتداء الحجاب في المدارس، فيما يتدنى عدد المدارس التي تسمح به، عاماً بعد عام في بلجيكا.
 
وقالت احدى منظمات التظاهرة، سميرة ازابار، ان "هذا القرار يتعارض مع حرية العقيدة وينتهك حق الشابات المسلمات في التعلم".
 
وفيما قررت المدرستان منع الحجاب في يونيو/حزيران الماضي، دعا امام في انفير "كل الاهالي المسلمين الى عدم إرسال أبنائهم الى المدرسة في العام المقبل". الا ان مديرة مدرسة الـ"اتينيه"، كارين هيريمانس، اشارت الى ان 12 تلميذة فقط "سحبن تسجيلهن" حتى الان.
 
وبررت المديرة قرار حظر الحجاب بالمخاوف التي قد تنتاب الفتيات اللواتي يرفضن ارتداء الحجاب في مدرسة "ازدادت فيها نسبة المسلمين من 50 الى 80% في ثلاثة سنوات". وفي بلجيكا، يرجع قرار منع الحجاب او السماح به في المدارس إلى مديري المدارس.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.