• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

عبيدات : 52 ألفا سيقبلون فـي الجامعات الرسمية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-03
1548
عبيدات : 52 ألفا سيقبلون فـي الجامعات الرسمية

أعلن أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور تركي عبيدات أن عدد الطلبة الذين سيقبلون في الجامعات الرسمية العام الجامعي 2009-2010 اثنان وخمسون ألف طالب وطالبة في البرامج المختلفة،على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.

الى ذلك، أقر مجلس التعليم العالي أعداد المقاعد المتاح لطلبة الكليات الجامعية المتوسطة التجسير إليها في الجامعات بـ (3019) مقعدا موزعة على الجامعات الرسمية باستثناء الألمانية - الأردنية.
وبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم التجسير ( 20% ) من أوائل الطلبة   من خريجي الدورات الشتوية 2008 والصيفية والربيعة للعام الحالي (2056) طالبا وطالبة من (79) تخصصا تطرحها الكليات ، في حين يبلغ عدد الذين يحق لهم التجسير من خريجي السنوات السابقة (541) طالبا وطالبة.
 إلا أن مصادر في جامعة البلقاء التطبيقية، رجحت ان ينخفض عدد الطلبة الذين يحق لهم التجسير بسبب اشتراطات أسس التجسير، وابرزها الشرط المتعلق بمعدل الطالب بالثانوية العامة، والذي يرتبط بالتخصص.
 وتبدأ اليوم عملية تقديم طلبات التجسير من خلال (35) مكتبا بريديا منتشرة في إنحاء المملكة، ولمدة ثلاثة ايام إذ تنتهي يوم الأحد المقبل، فيما رجح ان تعلن قائمة القبول الموحد في الجامعات الاثنين المقبل، إذ تسلمت لجنة التنسيق الموحد أمس قائمة الطلبة المرشحين للقبول على قائمة المكرمة الملكية لأبناء المعلمين.
 وتوزعت مقاعد التجسير على الجامعات بواقع : 287 في الأردنية، و (312) في اليرموك، و(194) في جامعة مؤتة و(189) في العلوم والتكنولوجيا و(439) في الجامعة الهاشمية و(169) في جامعة ال البيت و(802) في البلقاء التطبيقية، و(356) في جامعة الحسين بن طلال و (271) في الطفيلة التقنية.
 وتضاعف العدد في جامعتي اليرموك والهاشمية مقارنة مع العام الماضي، إذ كان العدد العام الماضي بالهاشمية (232) ارتفع الى (439) العام الحالي، وفي اليرموك كان العدد العام الماضي (101) مقارنة مع (312) العام الحالي.
 ويستطيع الطلبة التجسير من خلال (323) تخصصا جامعيا موزعة على الجامعات الرسمية.
 واشترطت الأسس أن يكون الحد الأدنى لمعدلات الثانوية العامة لغايات التجسير في الجامعات بتخصصات كليات الهندسة والصيدلة والطب البيطري (70%)، وفي كليات العلوم الطبية المساندة او علوم التأهيل (65%)، وفي تخصصات كليات الشريعة التمريض وتخصصات كليات الزراعة (60%)، وفي تخصصات كليات تكنولوجيا المعلومات كافة (باستثناء هندسة الحاسوب) (55%) في الجامعات الرسمية و(50%) في الجامعات الخاصة، وكذلك باقي التخصصات.
 وبحسب أسس القبول، يعتبر مؤهلا للقبول في الجامعات الأردنية الرسمية ما نسبته 20% من أوائل الخريجين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة في كل تخصص له نظير في الجامعات الأردنية باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان.
 وتسمح الأسس أن يقبل تنافسيا في الجامعات الأردنية الرسمية من الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة للأعوام السابقة لعام القبول ما لا يزيد عن 25% مما ورد في أولا من العدد المؤهل للقبول في  ذلك العام شريطة أن يكون معدل الطالب في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة 76% على الأقل.
 كما تسمح للطلبة الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (نظام السنتين ونظام الثلاث سنوات) بمعدل لا يقل عن 68% التقدم للالتحاق بالجامعات الرسمية (الموازي،....) والخاصة مباشرة حسب الطاقة الاستيعابية لكل جامعة.
 ومنعت التجسير الى الجامعات الأردنية أي طالب مضى على حصوله على الشهادة الجامعية المتوسطة أكثر من (7) سنوات.
 
 أسماء المكاتب البريدية
وسيتمكن الطلبة من تقديم طلبات التجسير من خلال المكاتب البريدية التالية: مكتب بريد جبل اللويبدة، المحطة، اربد، الزرقاء، الكرك، معان، الطفيلة، جرش، الرمثا، صويلح، مادبا، سحاب، الرصيفة، الشوبك، مثلث سما الروسان، الحصن، بيرين- الزرقاء، بيادر وادي السير، جبل عمان، الاشرفية، مكتب بريد الحسين الغربي، السلط، العقبة، عجلون، الشونة الجنوبية، الشونة الشمالية، دير أبي سعيد، المفرق، الحي الشرقي في اربد، ناعور، الهاشمية، وادي موسى، المزار الشمالي، ماحص، النعيمة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.