• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«الغذاء والدواء» : أتلفنا آلاف العبوات من العصائر المحضرة يدويا منذ بداية رمضان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-04
1355
«الغذاء والدواء» : أتلفنا آلاف العبوات من العصائر المحضرة يدويا منذ بداية رمضان

كشف مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء محمد الرواشدة لـ"السبيل" أمس، عن إتلاف كوادر التفتيش الصحية لـ13 ألف لتر عصير محضر يدويا في عدد من مناطق العاصمة عمان، لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، ومخالفتها لشروط الصحة العامة.

 وأكد الرواشدة في تصريحات خاصة لـ"السبيل"، أن معدل الإتلافات اليومية في شهر رمضان الفضيل يتجاوز الـ1000 لتر.
 
وتنتشر بسطات العصائر المحضرة يدويا في شهر رمضان من كل عام بشكل لافت في عمان وعدد آخر من المحافظات، وتباع بأسعار مشجعة، وبأكياس بلاستيكية شفافة.
 
الرواشدة تحدث عن "استنفار في أجهزة التفتيش" لفرض الرقابة على محال العصائر غير المرخصة، بهدف الحفاظ على أرواح المواطنين في الشهر الفضيل، مؤكدا أن عدد إتلافات العصائر الفاسدة لهذا العام، كان الأعلى مقارنة بالأعوام الماضية.
 
وأشار إلى أن فرق المؤسسة قامت خلال اليومين الماضيين بإغلاق عدد كبير من بسطات العصائر المنتشرة في البلد القديم، ومجمعات النقل العام، وعلى الشوارع والأرصفة لمخالفتها الأنظمة والقوانين.
 
وحذر الرواشدة المواطنين من شراء عصائر مجهولة المصدر والتصنيع محضرة يدويا، مؤكدا أن المؤسسة قامت بترخيص عدد من المحال والمطاعم التي تقدم عصائر صحية آمنة.
 
وقال: "مصدر الماء الذي يحضر مع العصائر الملوثة غير معلوم، كما أن من يجهز تلك العصائر غير ملم بالتحضير الصحي، وغير مدرب، ويفتقد للباس الصحي الذي يتوجب عليه ارتداؤه، وهو عبارة عن المعطف، والطاقية، والقفازات".
 
وأضاف: "قمنا بتوقيع عدد كبير من المخالفين على تعهدات خطية بعدم تكرار تجاوزاتهم، وفي حال حدثت تسممات نتيجة تناول العصائر الفاسدة، فإنه يتم تحويل المتسببين إلى القضاء".
 
وكانت دائرة الرقابة الصحية والمهنية في أمانة عمان الكبرى حذرت المواطنين من شراء العصائر المصنعة يدوياً خلال شهر رمضان المبارك، والتي تفتقد لشروط التصنيع الآمنة، ولا تخضع للرقابة الصحية.
 
وأكدت مديرة الدائرة ميرفت مهيرات حرص الأمانة على أن يكون رمضان هذا العام خالياً من التسممات الغذائية، من خلال جعل المواطن شريكاً في مسؤولية الحفاظ على صحته ورفع مستوى وعيه الصحي.
 
ويشار إلى أن الأمانة أعدت نشرات إرشادية تم توزيعها على المواطنين لتوعيتهم، حول شراء العصائر التي تصنع وتعبأ بشكل يدوي.
 
وحثت الدائرة المواطنين من خلال النشرة الإرشادية على اتخاذ قرارات شراء حكيمة لضمان سلامة العصائر أثناء وجودهم في المحلات المتعاملة ببيعها، داعية إلى عدم شراء العصائر المصنعة يدويا، والتي لا تحفظ بطريقة سليمة وفي عبوات مخدوشة، أو تلك التي لا تحفظ مبردة.
 
يذكر أن دراسة تحليلية أجرتها دائرة الرقابة الصحية والمهنية في الأمانة حول واقع نتائج الفحوصات الجرثومية لـ310 عينات خلال فترة شهر رمضان من العام السابق، كشفت أن نسبة الرسوب لهذه العينات بلغت 43 في المئة. السبيل
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.