• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اعلان قائمة القبول الموحد في الجامعات الرسمية غدا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-05
2411
اعلان قائمة القبول الموحد في الجامعات الرسمية غدا

تعلن لجنة تنسيق القبول الموحد يوم غد الاحد قوائم المقبولين في الجامعات الرسمية خلال مؤتمر صحافي يعقده رئيس اللجنة الدكتور صلاح جرار .

 وقال الدكتور صلاح جرار الى وكالة الانباء الاردنية (بترا ) اليوم السبت ان اللجنة اعدت التقرير النهائي الذي سيلعن اسماء المقبولين في الجامعات والزيادات التي اقرها مجلس التعليم العالي.
 
وبحسب المؤشرات الاولية فان قوائم التنافس لهذا العام شهدت ارتفاعا غير مسبوق في الحدود الدنيا للقبول، حيث وصل أدنى معدل للقبول في تخصص الطب 98 بالمئة في الجامعة الأردنية و 6ر97 في العلوم والتكنولوجيا و3ر97 في الهاشمية و 8ر96 في مؤتة، فيما وصل ادنى معدل في تخصص طب الأسنان الى 8ر96 في الأردنية و 7ر96 في العلوم والتكنولوجيا.
 
وبحسب المؤشرات الأولية لنتائج القبول التنافسي، فإن أعلى معدل مرشح للقبول في الجامعة الأردنية بلغ 98 بالمئة في تخصص الطب، وأقل معدل 6ر77 في تخصص البستنة، بينما أعلى معدل في العلوم والتكنولوجيا 4ر97 في تخصص الطب واقلها 5ر74 في ادارة الموارد التراثية والمتاحف، اما اقل معدل قبل فكان في تخصص الخدمة الاجتماعية في جامعة مؤتة 5ر65.
 
من ناحية ثانية تعلن لجنة تنسيق القبول الموحد قائمة المقبولين بالجامعات الرسمية ضمن قائمة التجسير نهاية الاسبوع الحالي.
 
وأقر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها الاسبوع الماضي أسس التجسير التي سيستند لها الطالب عند تعبئته لطلب التجسير، حيث يعتبر مؤهلاً للقبول في الجامعات الرسمية ما نسبته 20 بالمئة من أوائل الخريجين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة "الشامل" في كل تخصص له نظير في الجامعات باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان.
 
وتسمح الأسس ان يقبل تنافسيا في الجامعات الرسمية من الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة للأعوام السابقة لعام القبول ما لا يزيد عن 25 بالمئة مما ورد في العدد المؤهل للقبول في ذلك العام شريطة أن يكون معدل الطالب في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة 76 بالمئة على الأقل.
 
مكنت الأسس الطلبة الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (نظام السنتين ونظام الثلاث سنوات) بمعدل لا يقل عن 68 بالمئة من التقدم للالتحاق بالجامعات الرسمية (الموازي) والخاصة مباشرة حسب الطاقة الاستيعابية لكل جامعة.
 
واشترطت الأسس حدودا دنيا لمعدلات الثانوية العامة لغايات التجسير في الجامعات الأردنية، بالإضافة إلى معدل الطالب في امتحان "الشامل"، مبينة ان الحدود الدنيا لمعدلات الثانوية العامة لطلبة كليات الهندسة والصيدلة والطب البيطري 70 بالمئة، ولكليات العلوم الطبية المساندة أو علوم التأهيل 65 بالمئة، ولتخصصات كليات الشريعة والتمريض والزراعة 60 بالمئة، ولتخصصات كليات تكنولوجيا المعلومات كافة "باستثناء هندسة الحاسوب" 55 بالمئة في الجامعات الرسمية و50 بالمئة في الجامعات الخاصة، ولباقي التخصصات 55 بالمئة في الجامعات الرسمية و50 بالمئة في الجامعات الخاصة.
 
واستثنت الأسس الطلبة الخمسة الأوائل في امتحان "الشامل" في كل تخصص له نظير في الجامعات الاردنية من شرط معدل الثانوية العامة لغايات التجسير في الجامعات الاردنية من المؤهلين للقبول ضمن نسبة الـ20 بالمئة من الحدود الدنيا في معدلات الثانوية العامة.
 
وأكدت ضرورة أن يكون فرع الشهادة الثانوية العامة للطالب الراغب بالتجسير لتخصص معين في الجامعات الاردنية من الفروع المسموح لها التقدم للقبول في هذا التخصص المعمول به في اسس القبول للبكالوريوس وبغض النظر عن المواد الإضافية.
 
وتطرقت الأسس للطلبة حملة الشهادة الجامعية المتوسطة من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث اشترطت ان يكون الحـد الأدنى لمعدل القبول للتجسير في الجامعات الأردنية 65 بالمئة شريطة إرفاق الطالب لوثيقة طبية صادرة عن مراكز تشخيص الإعاقات التابعة لوزارة الصحة تبين فيما إذا كانت الاعاقة سببا في تدني تحصيل الطالب التعليمي.
 
ومكنت الاسس الطلبة "الأردنيين وغير الأردنيين" الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة من خارج الاردن من التجسير الى الجامعات الاردنية في التخصصات النظيرة شريطة معادلة الشهادة الجامعية المتوسطة التي يحملونها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واجتياز الامتحان المسمى "امتحان التأهيل لغايات التجسير" الذي تعقده وحدة التقييم والامتحانات العامة في جامعة البلقاء التطبيقية لهذه الفئة من الطلبة.
 
وأعطت الأسس مجلس التعليم العالي صلاحية تحديد الأعداد المقرر قبولها في ضوء تنسيبات الجامعات الأردنية، ونصت على ضرورة التزام الجامعات بتجسير التخصصات التي تدرس في كليـات المجتمع إلى التخصصات المناظرة لها في الجامعـات بحسب القوائم التي أعدتها جامعة البلقـاء التطبيقية واعتمدتها اللجنة الأكاديمية وأقرها مجلس التعليم العالي.
 
ومنحت لكل جامعة حرية معادلة المواد التي درسها الطالب في الدراسة الجامعية المتوسطة بحد أعلى 45 ساعة لنظام السنتين و55 ساعة لنظام الثلاث سنوات.
 
وأوكلت الى لجنة تنسيق القبول الموحد للجامعات الأردنية مهمة توزيع الطلبة بين الجامعات الرسمية تنافسياً وحسب الأعداد المقررة للقبول في الجامعات وفق تسلسل رغباتهم. بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

عه06-10-2009

عتهمر
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.