• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ارحموا عزيز قوم ذل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-05-02
1735
ارحموا عزيز قوم ذل

 لماذا لم يلعب ميسي؟ هذا هو السؤال الذي بدر في ذهن كل من تابع مباراة برشلونة وبايرن ميونخ في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.. وبغض النظر عن قضية الإصابة، كل فرد سرح بخياله ليضع مبررا لهذا الغياب الذي دام خلال شوطي اللقاء، لكن خلف هذا المبرر توجد كارثة حقيقية لا بد أن يفطن إليها عشاق البلوغرانا.!

 
من المؤكد أن ميسي مصاب، لكن إصابته ليست بالخطيرة ولا بالقوية، هو بالطبع ليس جاهزا بنسبة 100بالمئة، لكنه كان بمقدوره المشاركة، على الأقل في الشوط الثاني، لكن التفسير الأكثر منطقية لاستبعاده من قبل المدرب تيتو فيلانوفا هو رغبته في أن "يرحم عزيز قوم ذل"، فالنجم الأرجنتيني شارك في المباراة الأخيرة بالليغا امام بلباو، رغم أن الدوري محسوم "نظريا"، وقلبها رأسا على عقب بمجرد نزوله، حتى أنه سجل هدفا رائعا وصنع غيره للتشيلي أليكسيس سانشيز، إذا فقد قدم أوراق اعتماده للعب أمام العملاق البافاري وقيادة فريقه في المهمة المستحيلة.
 
وقبلها حسم ميسي التأهل لنصف النهائي على حساب باريس سان جيرمان إيابا في كامب نو في غضون دقائق، رغم أنه أصيب في لقاء الذهاب بحديقة الأمراء.
 
إصابة ميسي غامضة وغير واضحة، لم يعلن النادي الكتالوني عن تفاصيلها ولا عن الفترة التي يحتاجها للراحة، ظل الأمر مبهما، البعض قال أن الجهاز الطبي حدد له 45 دقيقة فقط للعب، لكنه لم يشترك أمام بايرن ميونيخ ولو لدقيقة واحدة.
 
البعض الآخر اعتبر فيلانوفا عبقريا بقرار استبعاد ميسي من التشكيل الأساسي، بداع أنه يريد إرهاق بايرن بدنيا في الشوط الأول قبل أن يخلص عليهم ميسي في الشوط الثاني، والبعض الآخر تحدث عن رغبة المدرب في أن يحفز لاعبيه للقيام بالمهمة دون الحاجة لقدرات المنقذ والمخلص الأول، وآخرون اعتبروا أن الفكرة تكمن في منح الثقة للثنائي سيسك فابريغاس وديفيد فيا وتشجيعهم على القيام بدور البرغوث.
 
لكن في الحقيقة كل تلك المبررات الواهية تخفي كارثة حقيقية تنذر بنهاية العصر الذهبي لـ"التيكي تاكا"، وهي أن برشلونة بات "فريق اللاعب الواحد"، إذ تألق بمفرده ينتصر الفريق، وإذا أصيب أو غاب اختفى الفريق، حتى برغم وجود نجوم كبار بحجم إنييستا وتشافي وفيا وفابريغاس، فإنهم جميعا أصيبوا بعقدة نفسية، وهي الإيمان بعجزهم عن إنقاذ الفريق في غياب ميسي، هذا بخلاف تراجع مردودهم الفني أو البدني.
 
بالطبع جلوس أفضل لاعب في العالم خلال الأعوام الأربعة الأخيرة على مقاعد الاحتياط يؤثر بالسلب على الفريق، لكن لماذا ينهار البرشا في غياب ميسي ويتحول إلى فريق عادي من الهواة؟.. إن صح التعبير.
 
البعض الآخر تكهن بأن ميسي هو من رفض النزول بعد أن تسرب إليه نفس الداء، وهو الإيمان بالعجز عن مساعدة الفريق، وله الحق في ذلك في هذا الموقف، في التفكير وليس رفض النزول، لأن المهمة كانت مستحيلة تماما، خصوصا في ظل الغيابات الدفاعية المؤثرة جدا والتي جعلت مهمة الهجوم البافاري أسهل بدليل تسجيل 7 أهداف في مباراتين (رقم قياسي في تاريخ البرشا).
 
لكن السيناريو الأقرب للواقعية هو أن فيلانوفا كان يجهز لنزول ميسي حقا في الشوط الثاني، لكن هدف روبن المبكر الذي أجهض حلم الانتفاضة هو من جعله يغير موقفه، وذلك لإيمانه المؤسف بأن "برشلونة الآن هو ميسي وفقط"، فلم يشأ أن يحطم معنوياته ويغرقه في بئر من الضغوط العصبية، وهو ما قد يؤثر على مستواه مستقبلا، وقد شاهد الجميع كيف أن ميسي ارتدى "جاكيته" مباشرة بعد تسجيل الهدف الأول لبايرن ميونيخ.
 
خلاصة القول أن كارثة اعتماد برشلونة على ميسي فقط مسئول عنها فيلانوفا لأنه يبني خططه بناءا على قائد منتخب الأرجنتين وحسب، فإما يغير من أسلوبه ويحفز زملائه على أن يتحلوا بالشخصية القيادية، والتخلي عن الاتكالية، أو يرحل بعد أن أخفق في النهوض بالفريق رغم تتويجه المنتظر بالليغا، حيث باتت كثير من الفرق قادرة على إبطال مفعول الـ"تيكي تاكا" بوجود ميسي أو بدونه.
 
العلاج معلق أيضا بيد إدارة ساندرو روسيل، فالفريق في حاجة لثورة تصحيح وانتداب الكثير من الصفقات الجيدة، خاصة في قلب الدفاع والهجوم، وهو ما سيخفف العبء عن ميسي مستقبلا ويجعله أكثر أريحية، ومن شأنه إنقاذ حقبة التيكي تاكا قبل أن تختفي وتندثر مثل الكرة الشاملة الهولندية والكاتيناتشو الإيطالية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

germany the best03-05-2013

germany the best any where any time here or there
germany now top
world cup 2014 alos for germany
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.