• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

هيومن رايتس: على السلطات الأردنية سحب التهم الموجهة لمحادين والتل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-05-04
1330
هيومن رايتس: على السلطات الأردنية سحب التهم الموجهة لمحادين والتل

 قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن على سلطات العدالة الجنائية في الأردن إنهاء ملاحقتها التي دامت 3 سنوات لكل من الكاتبين موفق محادين والدكتور سفيان التل، وسحب جميع التهم الموجهة إليهما.

وأشارت المنظمة الدولية  في تقرير لها السبت، إلى أن تلك التهم التي تشمل “تعكير صفو العلاقات مع دولة أجنبية” و”إثارة النعرات العنصرية”، لا تتعلق إلا بممارسة محادين والتل السلمية لحقهما في حرية التعبير.

وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس سارة ليا ويتسن ” يبدو ادعاء الأردن بإجراء إصلاحات ديمقراطية غير جاد مع مطاردة النيابة للشخصيات العامة لمجرد انتقادها السياسة الخارجية للحكومة، مضيفة بأنه لا غنى عن التسامح مع المعارضة السياسية في أية دولة ديمقراطية تحترم حقوق الإنسان”.

وأضافت ويتسن “على الرغم من تبرئتين منفصلتين إلا أن النيابة عرّضت هذين الرجلين لما لا نهاية له من جلسات المحاكمة وطلبات الاستئناف، عقاباً لهما على التعبير عن آرائهما، وربما ردعاً لأي منتقدين آخرين كي لا يتكلموا، وإذا كان الأردن جاداً بشأن الإصلاح فهو بحاجة لإنهاء ملاحقة الأشخاص قضائياً على تعبيرهم السلمي عما يعتقدونه”.

وتكشف وثائق المحكمة، بحسب المنظمة، أن الأدلة الوحيدة التي قدمتها النيابة بحق محادين والتل طيلة المحاكمة تأتي من مقابلات في قنوات تلفزيونية فضائية مع الرجلين في مطلع عام 2010، عبرا فيها عن آرائهما الشخصية في السياسة الخارجية الأردنية، بما فيها مشاركة الأردن في النزاع في أفغانستان.

وأكدت أن على السلطات أن تمتثل إلى حكم المحكمة الابتدائية وتلغي القانون الذي تم توجيه أخطر الاتهامات بموجبه

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.