• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قرار وشيك بمنع مواليد 1943 فما دون من الحج هذا العام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-06
1573
قرار وشيك بمنع مواليد 1943 فما دون من الحج هذا العام

توقع مصدر واسع الاطلاع في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية امتنع عن ذكر اسمه ان تقوم الوزارة باتخاذ قرار بمنع المواطنين من مواليد عام 1943 فما دون من تأدية فريضة الحج لهذا الموسم حتى لو لم يحجوا سابقا, ولديهم القدرة الجسدية على اداء الفريضه من دون مرافق. مشيرا ان هناك تكتما شديدا على اتخاذ هذا القرار واعلان توقيته, ولكنه توقع ان يكون مع اعلان تسليم تصاريح الحج.

 وقال المصدر ان الوزارة ستسمح لمواليد عام 1944 فما فوق من اداء الحج لهذا الموسم, شريطة ان يكونوا قادرين على اداء الفريضة من دون مرافقين. وبحسب المصدر نفسه فان العدد الذي سيحرم من الحج لهذا العام وتنطبق عليهم شروط الوزارة المتعلقة بالعمر يصل الى حوالى 5 الاف مواطن.
 
وأوضح المصدر ان نسبة الحجاج الاردنيين من كبار السن الذين ينطبق عليهم شرط الحج واعمارهم فوق ال¯ 65 تصل نسبتهم حوالى 30 %. والراغبين بالحج من عمر 20 عاما ولغاية عام 65 يشكلون 70% من الحجاج الاردنيين اي ان هناك مواطنين يذهبون للحج وتتراوح اعمارهم ما بين 20 عاما و35 عاما, لا تنطبق عليهم شروط الوزارة. ومع ذلك يحجون وهم ليسوا اصحاب دور. وبين ان شرط العمر الذي وضعته الوزارة لاداء فريضة الحج امام المواطنين لم يتخط مواليد عام 1942 منذ اربع سنوات على التوالي.
 
واضاف المصدر" المرضى وكبار السن يشكلون حالة ازعاج للوزارة في كل موسم حج.حيث يراجعون الوزارة بقصد الذهاب الى الحج وينطبق عليهم شرط العمر, الا ان الوزارة وضعت شرطا وهو ذهابهم للحج من دون مرافقين. الامر الذي حرم المئات منهم العام الماضي" مشيرا ان الوزارة عانت في السابق من مراجعات المواطنين الراغبين بالحج وخاصة شريحة المرضى وكبار السن الذين بحاجة الى مرافقين.
 
وبين المصدر ان استبعاد المواطنين الراغبين في الحج ومن عمر 65 عاما فأكثر, الى جانب المصابين بألامراض المزمنة والسرطان والسكري وغيرها طبقته الوزارة العام الماضي واثار ضجة كبيرة من قبل المواطنين الذين حرمتهم الوزارة من خلال تعليمات ظالمة, حالت دون تحقيق رغبتهم في الحج بعدما وصلهم الدور الذي طبق عليهم من قبل الوزارة وهو شرط العمر.
 
واوضح المصدر ان الوزارة بهذا القرار تكون التزمت بالشروط التي وضعتها السلطات الصحية السعودية القاضية بمنع كبار السن والنساء الحوامل والأشخاص المصابين بألامراض المزمنة والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما من أداء الحج لهذا العام خوفا من اصابتهم بانفلونزا الخنازير في موسم الحج.
 
وقال المصدر" يأتي هذا القرار بعد صمت طويل حول الاجراءات التي ستتخذها الوزارة حيال الاجراءات التي طلبت السعودية اشتراطها على الراغبين في الحج قبل قدومهم الى الديار المقدسة "لافتا ان قرار تسليم التصاريح للمواطنين الذين انطبقت عليهم الشروط سيعلن عنها في وقت لاحق. مبينا انه في العاده يتم الاعلان عنها بالاول من شهر شوال في كل عام.
 
واشار المصدر ان الاسعار ستكون مرتفعة هذا العام عن العام الماضي والارتفاع بواقع 400-500 دينار عن موسم الحج للعام الماضي, الذي وصلت تكاليفه العام الماضي إلى 1187 دينارا في حين كانت في العام الذي قبله 846 دينارا للحاج الواحد برا. وتحدث عدد من المواطنين عن ارتفاع تكلفة الحج لهذا العام مما ادى الى صرف الكثير منهم النظر عن اداء الحج هذا العام.
 
وتوقع المصدر ان تصل نسبة تشغيل 300 فندق في المنطقة المركزية, مكة المكرمة إلى 60 %, وهناك تخوف من ان تقدم بعض الدول على منع إرسال مواطنيها لموسم الحج بسبب مرض أنفلونزا الخنازير. حيث ان حجوزات الفنادق للآن ليست كما ينبغي.
 
 وكان مجلس الاوقاف قد عقد جلسة خلال الشهر الماضي وحدد وفي شروط واسس اختيار الحجاج حيث اصر المجلس على شروطه العام الماضي والقاضية بحرمان الراغبين من كبار السن. والمرضى من الحج. بان يكون لديهم مرافقا او مرافقة حيث اشترطت ان يكون قادرا على اداء الفريضة بنفسه, ووضع هذا القرار موضع التنفيذ منذ العام الماضي.وحرم المئات من المواطنين من الحج.
 
ومن بين التعليمات الجديده الغاء جواز السفر المسمى جوازسفرالحج المؤقت الذي كان مطبقا منذ بضع سنوات الذي يسهل عملية دخول وخروج الحجاج, والعوده الى الجواز الدائم للحج. مبينا ان الالغاء جاء بناء على طلب السلطات السعودية. وبهذا الالغاء سيؤدي الحاج الاردني الحج بالجواز العادي الذي يحمل الرقم الوطني وان تكون مدة صلاحيته لا تقل عن 7 اشهر من تاريخ سفره لاداء فريضة الحج كحد ادنى.
 
وكانت "العرب اليوم" اشارت في اعداد سابقة خبر منع استعمال جواز الحج المؤقت. كما ان التعليمات لم تتضمن ذكر التطعيم ضد انفلونزا الخنازير.
 
واضاف ان اعداد الحجاج الاردنيين حسب الكوتا المتبعه 7 الاف حاج بينما تقوم الحكومه السعوديه بزيادة هذا العدد ليصل الى حوالى 10 الاف حاج سنويا نظرا للعلاقات المتميزة التي تربط البلدين وقد وصل اعداد الذين سجلوا 26 الفا. وتقوم الوزارة بكل عام باستئجار المساكن للحجاج الاردنيين من قبل لجنة توفدها لاستئجار مساكن للحجاج في مكة والمدينة.
 
وادلى وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بتصريحات صحافية في وقت سابق اشار فيها ان قرار تاجيل الحج او العمرة لكبار السن والحوامل ما زال معلقا. كما تطرق لارتفاع الاسعار بهذا الموسم.
 
 وكان وزير الاوقاف السابق د. عبدالسلام العبادي اشار في تصريحات صحافية مؤخرا الى آلية اختيار الحجاج,,وقال "انها يجب أن توزع وفق قواعد الدور العادلة, ولا يجوز اقتطاع أي عدد منه بأي حجة, وهو ما طبقناه لسنوات طوال, ولو التُزم به لوصل دور الحج الى مواليد 1950 وأكثر, فلا يجوز أن يصبح الحج بالوساطة, وكنا وضعنا كل هذه التصورات في نظام لشؤون الحج والعمرة, الذي أعد في الوزارة ليصدر حسب الأصول وفق قانون الأوقاف الجديد لسنة ,2001 ولم يصدر حتى الآن, رغم رفعه إلى رئاسة الوزراء "
 
ورأى د. العبادي في تصريحاته أن دور الوزارة, في اسكان ونقل الحجاج يجب أن يكمن في التنظيم والإشراف والمراقبة والمحاسبة عند وقوع التقصير, وأنه لا يجوز أن تقوم بدور الخصم والحكم فيما يتعلق بتنظيم الحج, فلا يصح أن تكون طرفاً بنقل وإسكان الحجاج, بل أن تكون جهة يلجأ إليها الحاج عند وقوع الخلل والتقصير من شركات الحج.العرب اليوم
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.