• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قطر ضخت 3 مليارات دولار لدعم الثورة السورية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-05-17
915
قطر ضخت 3 مليارات دولار لدعم الثورة السورية

 تصدرت دولة قطر كافة اقطار العالم في دعم الثورة السورية منذ اندلاعها، حيث تبين من بيانات جمعتها صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية ونشرتها اليوم الجمعة أن الدوحة ضخت أكثر من ثلاث مليارات دولار في الثورة السورية منذ بدأت قبل أكثر من عامين، كما أنها أكبر مصدر لأسلحة الثوار على الأرض.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصدر قريب من الحكومة القطرية قوله ان اجمالي ما أنفقته الدوحة على دعم الثورة السورية تجاوز الثلاث مليارات دولار، بينما تقول "فايننشال تايمز" ان تقديرات بعض الدبلوماسيين وقادة في المعارضة السورية تدور حول مليار دولار فقط.
وتشير الصحيفة الى أن دولة قطر هي اكبر المانحين حالياً للشعب السوري، ابتداء من اللاجئين الى المنشقين عن النظام، ونقلت عن احد المصادر قوله ان الدوحة تدفع لكل منشق وعائلته نحو 50 الف دولار أمريكي سنوياً، كما أنها تقدم أكبر المساعدات الانسانية للمنكوبين السوريين.
وبحسب "فايننشال تايمز" فان قطر دفعت في أيلول/ سبتمبر الماضي لكافة المقاتلين في حلب راتب شهر (150 دولار)، كمكافأة اضافية مقطوعة.
ويقول معهد استوكهولم الدولي لبحوث السلام، والمتخصص برصد ومراقبة حركة الأسلحة في العالم، فان قطر هي التي ارسلت معظم شحنات الأسلحة الى سوريا، من خلال أكثر من 70 طائرة شحن جوية كانت محملة بالأسلحة وهبطت في الأراضي التركية خلال الفترة من نيسان/ أبريل 2012 وحتى آذار/ مارس من العام الحالي.
وبحسب الصحيفة البريطانية فان قطر أصبحت طرفاً مهماً في التجاذبات التي تشهدها المنطقة العربية، فيما نقلت الصحيفة عن رجل أعمال معارض قوله: "أنت لا تستطيع أن تشتري ثورة"، في اشارة الى أن الضخ المالي ليس اللاعب الوحيد والمؤثر في المشهد السوري اليوم.
وتلمح "فايننشال تايمز" الى ان الدعم القطري لبعض المجموعات الاسلامية يثير غضب العديد من الدول الخليجية الأخرى، وهو ما يثير خلافاً بين قطر وهذه الدول الجارة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.