• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

موسى يدعو الى "اغلاق" ملف التطبيع مع اسرائيل بعد موقفها "المتعنت من الاستيطان"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-06
1282
موسى يدعو الى "اغلاق" ملف التطبيع مع اسرائيل بعد موقفها "المتعنت من الاستيطان"

اكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الاحد ان ملف التطبيع العربي مع اسرائيل "يجب ان يغلق" بعد "موقفها المتعنت" بشأن تجميد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

 وقال موسى في مؤتمر صحافي مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ان "اسرائيل تصر على موقفها المتعنت الرافض لاتخاذ اي خطوى ذات مغزي" في ما يتعلق بوقف الاستيطان. واضاف ان الموقف الاسرائيلي لا يمكن ان "يؤدي الى اي تقدم في عملية السلام". وتابع موسى "امس كان واضحا ان رئيس الوزراء الاسرائيلي (بنيامين نتانياهو) يرفض الموقف الاميركي".
 
واضاف "لا يمكن الحديث عن تطبيع (مع الدولة العبرية) في وقت ترفض فيه اسرائيل اتخاذ اي خطوة ذات مغزى" بشان وقف الاستيطان.
 
واكدت الحكومة الاسرائيلية الاحد ان رئيس الوزراء الاسرائيلي سيعلن خلال الايام المقبلة بناء مئات المساكن الاضافية والمنشات العامة مثل المدارس والمعابد والمستشفيات في الضفة الغربية.
 
وتابع موسى "لا اعتقد ان هناك حكومة عربية يمكن ان تقدم هدية مجانية على طبق من فضة الى اسرائيل وهذا الملف (التطبيع) يجب ان يغلق".وشدد على انه "اذا فوجئنا بأن احدا طبع فانني اعتقد ان رد الفعل سيكون عنيفا جدا في اطار العالم العربي".
 
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دعت في منتصف تموز/يوليو الماضي الدول العربية الى المبادرة "الآن" باتخاذ تدابير ملموسة باتجاه تطبيع علاقاتها مع اسرائيل.
 
وقالت كلينتون في كلمة امام مجلس العلاقات الخارجية ان "الدول العربية لديها مسؤولية لدعم السلطة الفلسطينية شفويا وعمليا وكذلك اتخاذ تدابير لتحسين العلاقات مع اسرائيل واعداد الراي العام لديها لتقبل السلام وتقبل مكانة اسرائيل في المنطقة". واضافت كلينتون "نحن نطلب منها قبول اقتراحنا باتخاذ تدابير ملموسة الآن".
 
وكان موفد الرئيس الاميركي باراك اوباما الى الشرق الاوسط جورج ميتشل دعا اكثر من مرة خلال جولاته في المنطقة الدول العربية الى اتخاذ "اجراءات بناءة على طريق تطبيع العلاقات مع اسرائيل" مقابل مطالبته اسرائيل بتجميد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
 
وتعهد وزراء الخارجية العرب في اجتماع استثنائي عقدوه في حزيران/يونيو الماضي ب"اتخاذ ما يلزم من خطوات لدعم التحرك الاميركي" لتسوية نزاع الشرق الاوسط، وذلك في اشارة الى امكانية البدء بخطوات للتطبيع مع اسرائيل.
 
وحذر خالد مشعل من في المؤتمر الصحافي "اعطاء الاسرائيليين جائزة التطبيع" مع الدول العربية مقابل قيامها "بخطوة شكلية تتمثل في تجميد مؤقت للاستيطان لمدة 9 اشهر".
 
ودعا مشعل الدول العربية الى "ان يدخروا الاوراق المتواضعة التي يملكونها بين ايديهم" حتى يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه الوطنية.وقال "نحن نحذر من الاستعجال العربي في التعامل مع ما هو مطروح اسرائيليا واميركيا". ا.ف.ب
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.