• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ترجيح تثبيت أسعار المحروقات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-05-21
1383
ترجيح تثبيت أسعار المحروقات

 :تماسكت أسعار النفط "برنت" خلال الشهر الحالي محافظة على معدلها منذ أواخر نيسان الماضي في معدل 104.5 دولار للبرميل، وذلك بعد الارتفاع الذي شهدته أسعار النفط خلال العشرة أيام الأخيرة من الشهر الماضي.

وترجح البيانات المتوفرة حول أسعار النفط، تثبيت أسعار المشتقات النفطية لشهر حزيران المقبل، وعدم رفع أسعارها نظرا لاستقرار أسعار النفط عالميا.

وقال نقيب أصحاب محطات المحروقات وموزعي الغاز فهد الفايز، إنه من المتوقع أن يتم تثبيت أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل نظرا لعدم وجود فروقات في معدل أسعار النفط عالميا.

وأضاف في حديث لـ " العرب اليوم" أن الحكومة ستبتعد عن رفع أسعار المحروقات الشهر المقبل، لعدم مواجهة أزمة أمام مجلس النواب، لافتا إلى أن قرار التثبيت سيكون مدعوما بقرار سياسي لعدم حدوث مواجهة بين الحكومة والنواب.

وكانت لجنة تسعير المشتقات النفطية قررت خفض أسعار المحروقات الأساسية بنسبة تتراوح بين 4.5 بالمئة إلى 4.1 بالمئة اعتباراً مطلع أيار الحالي، لينخفض سعر "الصفيحة سعة 20 لترا" من البنزين 90 بواقع 70 قرشاً وإلى 15.3 دينار، و البنزين 95 بواقع 80 قرشاً ليبلغ 18.6 دينار، أما سعر صفيحة الديزل والكاز فانخفض بواقع 60 قرشاً ليبلغ 12.7 دينار.

وأبقت الحكومة على سعر أسطوانة الغاز سعة 12.5 كيلو غرام بمستوى 10 دنانير في حين انخفض سعر زيت الوقود الصناعي من 494 دينارا للطن إلى 479.7 دينار للطن وبنسبة تخفيض 2.9 بالمئة.

واعتمدت الحكومة معادلة لتسعير المشتقات النفطية من قبل مستشار الحكومة في هذا الخصوص وتشمل سعر برميل النفط مضافا إليه تكلفة النقل البحري من الأسواق العالمية إلى العقبة وتكلفة التأمين البحري والفاقد وتكلفة الاعتماد المستندي.

ويضاف إلى ما سبق رسوم مؤسسة الموانئ وغرامات التأخير للبواخر وتكلفة التخزين والمناولة في مرافق المصفاة في العقبة، وأجرة النقل البري من العقبة إلى المصفاة في الزرقاء، وتكلفة التخزين في الزرقاء وتكلفة النقل للمستهلكين وعمولة أصحاب محطات المحروقات والموزعين والفاقد في التوزيع وتكلفة إصلاح الأسطوانات واستبدالها، إضافة إلى الضرائب والرسوم وهامش ربح مصفاة البترول.

وكانت الحكومة رفعت الدعم عن المشتقات النفطية في تشرين الثاني 2012 ضمن خطتها في تقليل النفقات الحكومية، واعتمدت آلية توزيع الدعم على الأسر التي يقل دخلها عن 1000 دينار بواقع 70 دينارا للفرد شريطة أن لا يزيد عدد أفراد الأسرة على ستة.

وخصصت الحكومة 300 مليون دينار سنوياً في إطار خطتها القائمة على دعم الفرد بدلاً من السلعة.

وبلغ إجمالي استهلاك المملكة من المشتقات النفطية العام الماضي 6.67 مليون طن مقارنة مع حوالي 6.1 مليون طن عام 2011، وفق أرقام رسمية صادرة عن شركة مصفاة البترول الأردنية.

وتؤكد الحكومة التزامها بعكس الأسعار العالمية للمشتقات النفطية على الأسعار محليا في ضوء المراجعة الشهرية التي تقوم بها لجنة التسعير شهريا، بحيث تتم إعادة النظر بالأسعار انخفاضا أو ارتفاعا في ضوء المتغيرات التي تطرأ عليها عالميا.

وقدرت الحكومة حجم الوفر المالي للخزينة من جراء قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية بنحو 500 مليون دينار.

العرب اليوم

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.