• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تفويض جمرك حرة الزرقاء بشطب السيارات القديمة الأسبوع المقبل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-05-23
1747
تفويض جمرك حرة الزرقاء بشطب السيارات القديمة الأسبوع المقبل

 :كشف مدير عام الجمارك لواء/جمارك غالب الصرايرة ان الجمارك قررت تفويض مركز جمرك الحرة/الزرقاء بشطب السيارات القديمة التي يزيد عمرها عن 10 سنوات واستبدالها باخرى موفرة للبنزين تعمل بنظامي الكهرباء والبنزين «هايبرد» وذلك للتسهيل على المواطنين والتجار والتخفيف من الضغط الكبير الواقع على مركز جمرك عمان.

واضاف الصرايرة في رده على استفسارات لـ»الدستور» ان العمل جار على تهيئة ساحات جديدة على مساحات تتراوح بين 15 الى 20 دونما متوقعا ان تبدأ عمليات استقبال طلبات الشطب والاستبدال بنهاية الاسبوع المقبل بعد الانتهاء من تهيئة البنية التحتية لتستوعب الاف السيارات.
وطمأن الصرايرة التجار الى القرار الحكومي المتعلق بشطب السيارات القديمة واستبدالها باخرى هجينة غير مرتبط بفترة زمنية وهو مفتوح لافتا الى تخوف التجار من الغاء القرار دفعهم الى التهافت الكبير على مركز جمرك عمان لشطب السيارات القديمة حيث ذكر الصرايرة ان بعض التجار قد يشطب باليوم الواحد 20 سيارة قديمة.
وجاء تفويض مركز جمرك المنطقة الحرة الزرقاء بشطب السيارات القديمة بعد مطالبات مستثمري قطاع السيارات دائرة الجمارك بتفويض مركز جمرك الحرة بالتخليص على السيارات الهجينة مقابل سيارات البنزين التي يتم شطبها للتخفيف من الضغط الواقع على مركز جمرك عمان في ظل محدودية المساحات المتوافرة لهذه الغاية.
وبين الصرايرة ان الحكومة اجرت تعديلات على قرار مجلس الوزراء المتعلق بحظر استيراد كافة سيارات الركوب وغيرها من العربات السيارة المصممة اساسا لنقل الاشخاص والتي تخضع للبند الجمركي ( 8703) التي مضى على تاريخ تصنيعها مدة تزيد على 5 سنوات تسبق سنة التخليص.
ولفت الى ان التعديلات الجديدة ابقت على تحديد عمر السيارة بـ5 سنوات تسبق سنة التخليص مع فتح الفترة الزمنية بالنسبة للتخليص على السيارات الهجينة هايبرد مع استيفاء الضريبة الخاصة المفروضة والبالغة 25 في المائة لافتا الى ان التخليص على السيارات الهجينة مقابل 25 في المائة ضريبة خاصة كان مقررا ان ينتهي العمل بها نهاية العام الحالي.
كما ان التعديلات الجديدة ألغت الشرط المتعلق في حال استبدال السيارات القديمة التي مضى على تاريخ صنعها 10 سنوات فأكثر والتي يتم شطبها مقابل اخرى هجينة بنفس سعة المحرك موضحا ان المواطن باستطاعته ان يشطب سيارة سعة محركها 1500 سي سي واستبدالها بسيارة هجينة بسعة محرك اكبر على ان لا تتجاوز 2500 سي سي.
واوضح الصرايرة ان التعديلات الجديدة التي اجرتها الحكومة على القرار المتعلق بتحديد عمر السيارة وتفصيلاته ألزمت المواطن بالتنازل عن السيارة المراد شطبها لاستبدالها بأخرى هجينة لصالح خزينة الدولة وتسليمها الى مركز جمرك عمان بعد استكمال الاجراءات التي يتطلبها قرار الشطب.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

هاني طموني01-10-2013

اطلب من الجهات المختصة باعطائنا تفاصيل ادق بخصوص توقف الجمارك عن استقبال معاملات الشطب
علما بانه راجعنا الجمارك وكان الجواب الوحيد هو عدم وجود متسع في الساحات الجمركيه وهالجواب طبعا سمعناه من اشهر ولليوم نفس الجواب
ومع العلم انه يوجد من يدخل سيارته ويقوم بالسير بمعاملة الشطب والاستفاده من القرار مع موافقه من مدير الجمارك الا انه اذا تقدم شخص آخر بتقديم معاملة استجابة بالرفض
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.