• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

انخفاض قيمة الصفقات العقارية في الاردن 38 بالمئة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-08
1427
انخفاض قيمة الصفقات العقارية في الاردن 38 بالمئة

أظهرت بيانات رسمية اليوم الاثنين أن اجمالي قيمة صفقات العقارات في الاردن انخفض 38 في المئة الى 78ر2 مليار دينارأردني /92ر3 مليار دولار/ في الشهور الثمانية الاولى من 2009 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

 وأظهرت احصاءات دائرة الاراضي والمساحة الاردنية أن حجم التعاملات بلغ 46ر4 مليار دينار في الشهور الثمانية الاولى من 2008 قبل أن يبدأ التباطؤ العالمي في التأثير على اقتصادات منطقة الخليج مما اضر بالشركات وخفض الاستهلاك المحلي.
 
غير أن الاحصاءات أظهرت نمو مشتريات الاجانب من الوحدات السكنية والتجارية والاصول العقارية بنسبة 22 في المئة الى 1ر169 مليون دينار في نفس الفترة من 2009 مقارنة مع الشهور الثمانية الاولى من 2008 .
 
واشترى عراقيون عقارات بقيمة 7ر79 مليون دينار ليأتوا على قمة المستثمرين غير الاردنيين يليهم حملة جوازات السفر الامريكية وأغلبهم مغتربون أردنيون اشتروا عقارات بقيمة 17 مليون دينار.
 
وتراجعت ايرادات الحكومة من بيع عقارات 38 في المئة أيضا الى 2ر174 مليون دينار في الشهور الثمانية الاولى من العام حسبما اشارت البيانات.
 
وتضرر الاقتصاد الاردني من الازمة المالية العالمية مع تراجع التدفقات الاستثمارية من دول الخليج العربية وتحويلات العاملين في الخارج.
 
ويتوقع مسؤولون تنفيذيون أن تظل السوق منخفضة حتى منتصف 2010 عندما يخف فائض المعروض من الشقق السكنية الفاخرة وتخفف البنوك التجارية الشروط المشددة للقروض العقارية.
 
ويقول مسؤولون تنفيذيون بشركات عقارية ان بعض شركات التطوير العقاري الكبرى وبشكل رئيسي شركات مقرها دبي علقت مشروعات قائمة أو ألغتها كلية.رويترز 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.