• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"المعبر" تدرس إعادة النظر باستثماراتها في المملكة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-06-05
742

 أكد مصدر رفيع المستوى أن شركة المعبر الإماراتية تدرس إعادة النظر بمستقبل ومصير استثماراتها في المملكة حسب خطة الشركة للسنوات المقبلة، وذلك في ضوء تعرض الشركة لانتقادات واسعة.
وأضاف المصدر، في استفسار لـ"الغد"، أن شركة المعبر تطالب الحكومة باعتبارها الطرف الأول في التعاقدات مع الشركة باتخاذ مواقف واضحة وصارمة حيال ما يجري، وبيان الوقائع والحقائق المتعلقة بالعقد المبرم بين الجانبين، بخاصة مشروع مرسى زايد الذي يعد من المشاريع الريادية وينتظر أن يوفر 17 ألف فرصة عمل دائمة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بكلفة تتجاوز 10 مليارات دولار، منها 1.5 مليار دولار كلفة البنية التحتية تتحملها شركة المعبر منفردة.
وكانت شركة المعبر اختارت العقبة الاقتصادية الخاصة منطقة لاستثماراتها بهدف المساهمة في بناء نموذج استثماري متطور وفق أرقى المعايير الدولية لخدمة اقتصادات العقبة والمملكة وفق الرؤية الملكية.
وفي نفس الاتجاه انتقد مستثمرون ومراقبون سلسلة الإساءات لمشروع مرسى زايد التي تجاوزت النقد الى التجريح ومحاولة النيل من النهج الاستثماري لشركة المعبر الإماراتية التي تعد واحدة من أهم شركات الاستثمار والتطوير في دولة الإمارات العربية ودول الخليج العربي.
وحسب الاتفاقيات الأخيرة، فإن شركة المعبر ستنفق شهريا 12 مليون دولار لمدة عامين هي مدة تنفيذ العقود الأخيرة اعتبارا من الشهر المقبل، والشركة ملتزمة بالبرنامج الزمني لاستثماراتها، والتحويلات المالية لتنفيذ المشروع، وقطعت شوطا متقدما بدون تحميل المال العام أية مبالغ تذكر، ووقعت الشركة اتفاقية لإحالة عطاء بناء قرية الراحة في العقبة، وفندق سانت ريجنس، وريزيدنسز ريجنسي عمان بقيمة 197 مليون دولار، وتم التوقيع برعاية رئيس الوزراء على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي/ البحر الميت.
ويعد مشروع مرسى زايد والذي تقدر قيمة الاستثمار فيه 10 مليارات دولار أكبر مشروع عقاري وسياحي على مستوى المنطقة، ويمتد على مساحة 3.2 كم مربع، ويشمل واجهة مائية بطول 2 كم.
ويهدف المشروع، إلى تطوير الواجهة البحرية، وتحويلها إلى بيئة مؤهلة للاستخدام المتعدد الأغراض، تنتشر عليها الأبراج السكنية، والمناطق المخصصة للمرافق الترفيهية والسياحية، وأخرى مخصصة للأعمال التجارية، إضافة لعدد من الفنادق الرائدة عالمياً.
يذكر أنّ شركة المعبر هي ائتلاف يجمع ستّاً من كبريات الشركات العقارية والاستثمارية في أبو ظبي؛ مبادلة للتنمية والدار العقارية وصروح العقارية والقدرة القابضة والريم للاستثمارات والريم الدولية.
وتعمل الشركة في الأردن من خلال مشروعين رئيسيين؛ مشروع "مرسى زايد" في مدينة العقبة و"فندق وريزيدنسز سانت ريجيس عمان"، ويعتبر مرسى زايد أحد أكبر المشاريع الضخمة المتعددة الاستخدامات في المنطقة. أما مشروع فندق وريزيدنسز سانت ريجيس عمان فيضم فندقاً وبرجين للشقق السكنية، ضمن أعلى مواصفات الرفاهية المدعّمة بالخدمة الفندقية المتخصصة على مدار الساعة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.