• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الزراعة تلزم التجار بعبارة "منتج اسرائيلي" على المستوردات من الدولة العبرية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-08
1301
الزراعة تلزم التجار بعبارة "منتج اسرائيلي" على المستوردات من الدولة العبرية

 ألزمت وزارة الزراعة التجار المتعاملين مع اسرائيل بتدوين كلمة "منتج اسرائيلي" على المحاصيل الزراعية القادمة من الدولة العبرية ليكون امام المستهلك "حرية الاختيار اما بالشراء او المقاطعة" والا فأنهم سيتعرضون "لعقوبات مشددة".

وأكد وزير الزراعة سعيد المصري ان الجهات المختصة بالوزارة تشدد الرقابة على المستوردين ومنافذ بيع الخضروات لإلزامها بوضع بيان منشأ البضاعة والمعلومات الخاصة بها.
وتقوم بملاحقة التجار الذين يقومون باخفاء بلد المنشأ عند استلام الخضروات والفاكهة بهدف بيعها وترويجها بشكل غير قانوني.
من جانبه، أفاد مدير عام اتحاد المزارعين محمود العوران بأن الاجراء يصب كذلك في صالح حماية المزارع الاردني حيث يؤثر استيراد الخضروات والفواكه الاسرائيلية بصورة سلبية على المزارعين الذين يرزحون أصلا تحت ضغط ظروف صعبة بسبب تكلفة الانتاج والقروض.
واستوردت المملكة خلال النصف الأول من 2009 نحو 1488 طنا من الخضروات و442 طنا من الفاكهة الاسرائيلية مقابل 4300 طن خضروات و260 طنا من الفاكهة في 2008 و 11 الف طن خضروات و5400 طن فاكهة عام 2007.
وكان وزير الزراعة اكد عدم قدرته على إلغاء الاستيراد من اسرائيل ، قائلا "لا أملك صلاحية منع الاستيراد من اي دولة معترف بها او بيننا وبينها اتفاقيات" لكنه اشار الى ان الوزارة تمنع استيراد اي منتجات يكون مصدرها المستوطنات الاسرائيلية.
وترتبط المملكة مع اسرائيل باتفاقية تجارة بينية ووقف الاستيراد يرتب عليها التزامات حيث تعد المملكة جزءا من منظمة التجارة العالمية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.