• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن وسوريا يبحثان 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم مشترك

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-08
1491
الأردن وسوريا يبحثان 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم مشترك

تلتئم اللجنة العليا الاردنية السورية المشتركة في دورتها الثالثة عشرة في دمشق من 14- 15 الشهر الحالي برئاسة رئيس الوزراء نادر الذهبي ونظيره السوري محمد ناجي عطري.

 وقال وزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي رئيس اللجنة التحضيرية لاجتماعات اللجنة العليا عن الجانب الاردني في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) انه سيتم خلال الاجتماعات بحث العديد من مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين .
 
واشار الى ان الجانبين سيواصلان التنسيق في المحافل الدولية والإقليمية والعربية بما يحقق المصالح المشتركة والالتزام بتنفيذ قرارات القمة العربية التي تعقد سنوياً والقرارات الصادرة عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي.
 
واضاف الحديدي ان اجندة اجتماعات اللجنة التي تسبقها اجتماعات فنية يومي 12 و13 من الشهر الحالي تشتمل على 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجا تنفيذيا تغطي مجالات التخطيط والتعاون الدولي والرياضة والشباب والتدريب المهني وتبادل الاعتراف المتبادل بالتعليم البحري ومنح الشهادات الأهلية البحرية بين البلدين والمعارض والملكية الصناعية والاستثمار.
 
وتشتمل ايضا على التعاون الفني في مجالات مجالات تخطيط الطاقة وسياساتها، الطاقة الجديدة والمتجددة وترشيد استخدام الطاقة وبروتوكول تعاون في مجال الحبوب ومجالات اخرى.
 
وقال الحديدي انه سيتم التأكيد على أهمية الاستمرار في شراء القمح السوري تنفيذاً للبروتوكول الموقع بين البلدين وتسهيل إجراءات تسجيل واستيراد الدواء المصنع في الأردن لدى الأجهزة الدوائية السورية المختصة.
 
واشار الى ان اللجنة ستناقش الاجراءات اللازمة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وازالة المعوقات وبحث إمكانية التوقيع على اتفاق تعاون قي مجال المنافسة وتبادل الخبرات الفنية والتشريعية في مجال حماية الانتاج الوطني بين الجهات المختصة.
 
وتتناول المباحثات تطبيق اجراءات الحماية ومكافحة الاغراق والدعم على المستوى الثنائي ومناقشة امكانية تعديل اتفاقية منطقة التجارة الحرة الموقعة بين البلدين في تشرين الاول 2001 لتنظيم اجراءات حماية الانتاج الوطني وامكانية توقيع بروتوكول تعاون او مذكرة تفاهم بهذا الخصوص والعمل على تبادل اقامة المعارض.
 
واشار الحديدي الى ان اجتماعات اللجنة ستبحث التعاون في مجال الملكية الفكرية والمواصفات والمقاييس والجمارك والامور المالية والمياه والري والنقل والزراعة والسياحة.
 
وقال الحديدي اننا سنوجه الدعوة خلال الاجتماعات الى القطاع الخاص السوري لزيارة الأردن لتعزيز الاتصال المباشر بينهم وبين نظرائهم الأردنيين والاطلاع على المجالات الاقتصادية والتجارية واستكشاف الفرص التجارية ومجالات الشراكة بين البلدين.
 
واضاف انه سيتم اطلاع الاخوة السوريين على مناخ الاستثمار في الاردن خاصة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومؤسسة المدن الصناعية وتعريفهم بالميزات والحوافز والإعفاءات والتسهيلات بهدف جذبهم للاستثمار في الأردن.
 
واشاد الحديدي بعمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وسعيهما لتعزيز التعاون الاقتصادي بما يخدم مصالحهما المشتركة.(بترا)  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.