• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

هآرتس : فرقة مدرعة ثابتة في تكساس لانتشار طارئ بالاردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-06-18
1097
هآرتس : فرقة مدرعة ثابتة في تكساس لانتشار طارئ بالاردن

  ستبقى تشكيلة جوية من طائرات اف 16 وبطارية صواريخ باتريوت امريكية تشاركان في تدريب متعدد الجنسيات كبير في الاردن، في المملكة الهاشمية بعد انتهاء التدريب ايضا. والهدف وإن لم يعلن ذلك بالطبع، مساعدة الاردن على حماية نفسه من جيش سورية، اذا انتقلت المعارك مع المتمردين الى الجنوب وراء الحدود، ومنح الجيش الامريكي قاعدة من خارج تركيا لاغلاق أجزاء من المجال الجوي السوري.

ورد في اعلان موجز من متحدث وزارة الدفاع الامريكية في هذا الشأن في نهاية الاسبوع الماضي، أن وزير الدفاع تشاك هيغل استجاب لطلب اردني لابقاء وحدات الـ ‘اف16′ وصواريخ الباتريوت (للذراع البرية) في المملكة، ‘حتى بعد انتهاء التدريب العسكري هذا الاسبوع′. وسيخرج جميع العسكريين الامريكيين الذين وُجدوا في الاردن من اجل التدريب.

للولايات المتحدة شراكة قديمة مع الاردن، وهي تلتزم بأمنه. والتدريب الذي يُسمى ‘الاسد المتأهب’ هو تدريب سنوي لقيادة المركز الامريكية. في العام الماضي وبعد ان عُرف بأنه أكبر تدريبات القيادة، ذكر محللون أن الاردن ‘يُقصي’ بذلك مصر عن رئاسة قائمة التدريبات العسكرية، بعد أن تضعضعت منزلة تدريبات ‘النجم اللامع′ التي تمت مدة ثلاثة عقود مع تنحية حسني مبارك. وقد قام في مركز ‘الاسد المتأهب 2012′ استخدام قوات خاصة وإنزال كتيبة مارينز في العقبة.

يستضيف الاردن هذه السنة قوات من 18 دولة. إن 5 آلاف جندي من 8 آلاف جندي وضابط الذين يشاركون في التدريب هم امريكيون. ويجري التدريب رسميا على ‘سيناريوهات واقعية’ غير موجهة على عدو محدد وعلى عمليات لقمع مؤامرات وحراسة حدود لكن العيون تتطلع الى الشمال (مع طرفة طفيفة الى الشرق الى العراق). وبين المشاركات العربية في التدريب مصر والعراق والسعودية والكويت ولبنان وقطر واليمن والبحرين واتحاد الامارات. وأرسلت تركيا ايضا قوة وفعلت مثلها ايضا باكستان وبريطانيا وفرنسا وجمهورية التشيك وبولندا وايطاليا وكندا.

خُصصت فرقة مدرعة قاعدتها الثابتة في تكساس لانتشار طارئ في الاردن، ونُقلت قوة انقاذ شِلدي برئاسة قائد الفرقة أو نائبه الى هناك في مطلع السنة. ومعنى ذلك أن المخططات التنفيذية لقيادة المركز تنحصر في ميدان الاردن، وأن قوات من الفرقة تستطيع البقاء في الاردن حتى من دون نقض اعلان وزارة الدفاع الامريكية، أن وضعها هناك ليس هدفه التدريب.

طوال التدريب الذي سيستمر الى يوم الخميس سيتم إنزال جنود اردنيين وامريكيين وآخرين حول قاعدة سلاح الجو في الزرقاء. وغير بعيد من هناك في المطار القديم داوسون، هبطت ووقفت وقُصفت طائرات الركاب التي اختطفها فلسطينيون في عملية ‘أيلول الاسود’، التي كانت الحافز الى صدام بين جيش الاردن ومنظمة التحرير الفلسطينية، مع مساعدة ما من سورية. وتغلب الاردن الذي كان يعتمد حتى ذلك الحين على دعم بريطاني في الأساس، على منظمة التحرير الفلسطينية بمساعدة استعداد امريكي واسرائيلي لتدخل عسكري لم تكن حاجة اليه في نهاية الامر.

لا يحتاج الامريكيون الى قاعدة في الاردن لمهاجمة أهداف في سورية من اجل اسقاط طائرات ومروحيات سورية، أو القضاء على مواقع صواريخ ورؤوس صاروخية كيميائية. فهم يملكون حتى دونما حاجة الى تركيا حاملات الطائرات من الاسطول السادس وقواعد عسكرية في دول الخليج وقدرة على الطيران على نحو يتجاوز المحيط. إن إبقاء طائرات اف16 وبطاريات صواريخ الباتريوت ضروري من اجل رد أول سريع، ولردع بشار الاسد ولتهدئة مخاوف عبدالله ملك الاردن.

لا تشارك اسرائيل في ‘الاسد المتأهب’، لكن الذاكرة التاريخية عن ايلول/سبتمبر 1970 باعتبارها موثقة للصلة الأمنية بين الاردن واسرائيل وامريكا لا تُنسى. تولى حافظ الاسد والد بشار حكم الفرد في سورية بفضل مغامرة رفاقه العسكريين الذين أيدوا خلافا له غزو الاردن من اجل منظمة التحرير الفلسطينية. إن ‘الايغر لاين’ (الاسد المتأهب) اذا تُرجمت الى العربية ترجمة متكلفة كان معناها حافظ الاسد.

أمير أورن 
هآرتس 17/6/2013
ترجمة القدس العربي

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.