• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النائب صلاح الزعبي: رئيس الوزراء " الذهبي " سائق إطفائية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-09
2348
النائب صلاح الزعبي: رئيس الوزراء " الذهبي " سائق إطفائية

حاوره/ عادل بني عيسى

قال النائب صلاح الزعبي أن رئيس الحكومة لا يعدو عن سائق إطفائية ما أن يطفئ حريقا في وزارة حتى تشتعل في وزارة أخرى في أوقات متلاحقة نتيجة وجود مراكز قوى وضغط وعدم انسجام الفريق الوزاري في تنفيذ خطته بشكل واضح وشفاف. وأضاف: الحكومة ضعيفة وغير قادرة على الإطلاق على مواجهة الأزمات الاقتصادية وغير قادرة على تنفيذ التوجيهات الملكية السامية وكثير من البرامج يتم تنفيذها من خلال المتابعات الحثيثة لجلالة الملك في حل الأزمات اليومية للمواطنين رغم صغرها إلا أنها في بعض الأحيان تتطلب تدخل جلالة الملك.   وأكد الناب الزعبي أن أهم هذه منجزات مجلس النواب رد قانون الضريبة لأنه يشكل عبئا على المواطنين بشكل كبير جدا ، وكذلك انجاز قانون التعليم العالي .أما في مجال الرقابة فقد عقدت العديد من الجلسات الرقابية مثل جلسة بيع أراضي دابوق والجلسة المتعلقة بمشروع الديسي والجلسة المتعلقة بمشروع الكازينو، إضافة إلى أن المجلس تقدم في الدورة العادية الأولى بقرابة 280 سؤالا تم الإجابة عن 180 سؤلا. ونوه الزعبي إلى أن جلالة الملك حرص على أن تكون هناك عملية تقييم دورية للحكومة من قبل مجلس النواب إلا أن ذلك لم يتم ولم تخضع الحكومة لمثل هذا التقييم. وانتقد الزعبي عدم تنفيذ مشاريع حكومية مهمة حيث قال: تحدثت الحكومة عن عدد من المشاريع إلا أن شيئا منها لم يتحقق ... فمثلا مشروع الديسي وقعت الاتفاقية ، مشروع الصخر الزيتي أيضا وقعت الاتفاقية لم ينفذ، ومشروع ناقل البحرين ما زال مجرد فكرة لم تتبلور بعد. وقال النائب عن الدائرة الخامسة اربد أن لواء بني كنانة ومنطقة شمال مدينة اربد منطقة سياحية تفتقر إلى أي مشروع سياحي وفيها غابات زيتون ألا انه لا يوجد في المنطقة مشروع لتعليب أو صناعة زيت الزيتون كما لا يوجد في المنطقة أي كلية أو معهد. وفيما يلي نص اللقاء:
العراب نيوز: ما هي أهم المنجزات التي تسجل لمجلس النواب؟
الزعبي: أهم هذه المنجزات رد قانون الضريبة لأنه يشكل عبئا على المواطنين بشكل كبير جدا إضافة إلى الأعباء المتراكمة عليه، انجاز قانون التعليم العالي خلال الدورة الاستثنائية. أما في مجال التشريع فيما سبق فقد أنجز المجلس عدة قوانين أساسية كان المجلس بطبيعة الحال منحازا فيها لصالح السواد الأعظم من الناس بالإضافة إلى أنه أوافق على قانون الهيئات المستقلة التي كانت بعيدة عن الرقابة في الجانب الرقابي عقدت العديد من الجلسات الرقابية مثل جلسة بيع أراضي دابوق والجلسة الرقابية المتعلقة بمشروع الديسي والجلسة الرقابية المتعلقة بمشروع الكازينو، كل هذه الجلسات حدثت أثناء غياب مجلس النواب إضافة إلى أن أعضاء مجلس النواب تقدموا في الدورة العادية الأولى بقرابة 280 سؤالا تم الإجابة عن 180 سؤلا.
العراب نيوز: وما هو تقيمك للأداء الحكومي؟
الزعبي : الحكومة ضعيفة وغير قادرة على الإطلاق على مواجهة الأزمات الاقتصادية وغير قادرة على تنفيذ التوجيهات الملكية السامية سواء إبان افتتاح الدورة العادية لمجلس النواب ولم تنجز الحكومة من برنامجها ما يوجب الذكر , ولم تنفذ ما تعهدت به امام المجلس في خطاب الثقة ولا في خطاب الموازنة.
العراب نيوز : وما هو تقييمك لرئيس الحكومة وهل استطاع الوقوف في وجه التحديات ؟
الزعبي: رئيس الحكومة لا يعدو عن سائق إطفائية ما أن يطفئ حريقا في وزارة حتى تشتعل في وزارة أخرى في أوقات متلاحقة نتيجة وجود مراكز قوى وضغط وعدم انسجام الفريق الوزاري في تنفيذ خطته بشكل واضح وشفاف. كثير من البرامج يتم تنفيذها من خلال المتابعات الحثيثة لجلالة الملك في حل الأزمات اليومية للمواطنين رغم صغرها إلا أنها في بعض الأحيان تتطلب تدخل جلالة الملك وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على عجز الحكومة الواضح والصريح عن حل المشكلات اليومية للمواطنين مثل مشكلة المياه والطاقة وفشلت فشلا ذريعا بأن يكون عام 2009 عاما للزارعة.
مشروع سكن كريم لعيش كريم لم تنجح الحكومة في تلبية توجهات جلالة الملك بالصورة الكاملة لذلك. وقد بنى جلالة الملك بنى خطابه من خلال دراسات واضحة ويعلم جليا تكلفة المشاريع التي تطرح في كتاب التكليف السامي وحجم الدعم الخارجي وبالتالي فإن الحكومة هي التي تقصر في التنفيذ لأن الحكومة من طبيعتها مأزومة من داخلها.
العراب نيوز: هل خضعت الحكومة للتقييم فيما مضى من عمرها امام مجلس النواب؟
الزعبي: بالفعل لقد حرص جلالة الملك على أن تكون هناك عملية تقييم دورية للحكومة من قبل مجلس النواب وذلك خلال خطاب افتتاح الدورة العادية الأولى إلا أن ذلك لم يتم ولم تخضع الحكومة لمثل هذا التقييم ولم يتابع المجلس ذلك .
العراب نيوز: ما هي المشاريع التي تحققت في عهد الحكومة الحالية؟
الزعبي: هناك حديث عن مشاريع لتنفيذها إلا أن شيئا من هذه المشاريع لم يتحقق على أرض الواقع فمثلا مشروع الديسي وقعت اتفاقيته ولم يباشر العمل بها حتى الآن ،ومشروع الصخر الزيتي أيضا وقعت اتفاقيته وعرضت على مجلس النواب ولم يباشر العمل بهذا المشروع الحيوي والهام ،اما مشروع ناقل البحرين فما زال مجرد فكرة لم تتبلور بعد ، فيما يتعلق بمشروع طاقة الرياح لا علم لي بأي تقدم في مجال تحقيق هذا المشروع. العراب نيوز:أين وصل مجلس النواب في التدقيق في تقارير الديوان؟
الزعبي: ديوان المحاسبة تمكن من خلال التدقيق المستمر على طرح العديد من القضايا وشكل مجلس النواب 6 لجان تحقق نيابية للتأكد من تقارير الديوان وكل لجنة مختصة في مجال من المجالات وكان الأحد أول اجتماعات هذه اللجان وأكيد ستخرج بنتيجة، وهذه اللجان ستبحث في شبهات الفساد الواردة في تقارير الديوان 2000 ــ 2007.
العراب نيوز: ماذا عملت وزارة البيئة في الملفات البيئية المعلقة وأين دور المجلس في هذه الملفات؟ الزعبي:يجب معالجة الآثار البيئية السلبية المترتبة على عدد من الملفات ومنها مصفاة البترول وتلال فوسفات الرصيفة وغيرها من المناطق التي تشهد تلوثا بيئيا خطيرا.
العراب نيوز:هل من ملفات تحملها لدائرتك وما هي هذه الملفات؟
الزعبي: لواء بني كنانة وشمال مدينة اربد منطقة سياحية جيدة جدا تفتقر إلى أي مشروع سياحي وفيها غابات زيتون إلا أنها تفتقر إلى أي مشروع استثماري، فيما يتعلق بالتعليب أو صناعة زيت الزيتون ،أيضا نسبة التعليم عالية جدا في اللواء ألا أن الوظائف الحكومة قليلة ولا يوجد في المنطقة أي كلية أو معهد، وايضا فيها فقر وبطالة ولا توجد مؤسسات استثمارية في المنطقة تستطيع استقطاب الايدي العاطلة عن العمل وتقلل من شبح الفقر.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.