• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العاملون بـ"الكهرباء" يهددون بالإضراب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-06-24
1030
العاملون بـ

  هدد العاملون بقطاع الكهرباء بتنفيذ اضراب عام ومفتوح عن العمل ابتداء من يوم غد الثلاثاء عن طريق النقابة العامة لعمال الكهرباء بالاردن.

وجاء قرار الإضراب بعد اعلان وزير الطاقة مالك الكباريتي لإلغاء خصم الكهرباء لموظفي القطاع البالغ عددهم أكثر من 10 الاف موظف.

ويعتبر العاملون في قطاع الكهرباء أن "قرار الوزير فيه تغول على حقوق ما يزيد عن 50 الف مواطن اردني سبق للملك الراحل الحسين بن طلال تكريم قطاع الكهرباء بهذا الخصم لما يقدمونه من تضحيات في سبيل تقديم خدمة افضل للوطن والمواطن وهذا منذ عام 1961".

من هذا المنطلق قامت النقابة بتوجيه كتاب لجميع المعنيين بالموضوع انه اذا تم المساس بحقوق ومكتسبات الموظفين سيتم الاعلان الفوري عن الاضراب ثاني يوم وهو ما حدث. 

بدوره أكد رئيس النقابة العامة للعاملين في الكهرباء علي الحديد انه في حال تم الغاء الخصم الذي يتمتع به عمال الكهرباء على فاتورتهم والبالغ (75%) سينفذ العمال بكافة شركات الكهرباء اضرابا مفتوحا لحين العودة عن هذا القرار.

واضاف الحديد ان هذا القرار "مرفوض تماما لجميع العمال"، لافتا الى أن النقابة قامت بارسال كتب رسمية لجميع شركات الكهرباء لاشعارهم بتنفيذ اضراب مفتوح في اليوم التالي من صدور القرار بالغاء الخصم.

وبين أن خصم العمال تم تثبيته بموجب اتفاقيات عمل جماعية وهو جزء من الاجر ولا يمكن للحكومة ان تلغي ما تم التوافق عليه بين العمال والشركات باتفاقيات عمالية ويجب عدم تجاوز قانون العمل.

وأوضح ان قيمة الخصم يصل تقريبا الى 4 ملايين دينار سنويا وهو" لا يشكل جزءا مهما" من فاتورة الكهرباء في شركة الكهرباء الوطنية والعجز في الشركة ناتج عن سياسات الخصخصة وليس بسبب خصم العمال.


وكانت الحكومة اقرت اجراءات اضافية خاصة بتخفيض كلفة فاتورة الطاقة تنفذ بالتزامن مع قرار التعرفة الكهربائية الجديدة التي لن تطال ولمدة خمس سنوات القطاع المنزلي الذي يستهلك ما دون 600 كيلوواط شهريا والقطاعين الزراعي والصناعي الذي يستهلك ما دون 10 الاف كيلوواط شهريا، وتشمل الاجراءات الغاء الحسومات من نظام التعرفة الكهربائية في اشارة الى الحسومات التي تمنح للموظفين.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.