• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

320 جامعيا تعاطوا المخدرات خلال عام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-06-26
837
320 جامعيا تعاطوا المخدرات خلال عام

  في اليوم العالمي لمكافحة اساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها والذي يصادف اليوم الاربعاء اعتبرت جمعية معهد التضامن الاردني "تضامن" ان المخدرات سبب للتفكك الأسري، والنساء والأطفال أبرز الضحايا.

ويأتي الاحتفال العالمي هذا العام تحت شعار "دع المخدرات وصن صحتك تجد نشوتك" من أجل تمتع الجميع بصحة خالية من المخدرات والتي تنعكس إيجاباً على الأسرة والمجتمع من جهة والتنمية من جهة أخرى.

وتشير "تضامن" الى تقرير عالمي للمخدرات سيتم إطلاقه من الامم المتحدة اليوم سيقدم أحدث التطورات في أسواق المخدرات إنتاجا واتجاراً واستهلاكاً، والتأثيرات والعواقب الصحية المرتبطة بذلك.

وسيغطي التقرير التقدم المحرز والانتكاسات التي حدثت على المستوى العالمي إضافة الى أرقام جديدة حول عدد الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بواسطة الحقن وأولئك الذين يعانون من مرض نقص المناعة البشرية.

ويركز التقرير الجديد على المؤثرات العقلية الجديدة (NPS) والتي يصعب السيطرة عليها بسبب التحولات السريعة التي يستخدمها المنتجون وبخطوط إنتاج متغيرة، على الرغم من عواقبها المميتة على المستخدمين والمستخدمات، مستعرضاً مختلف فئات هذه المؤثرات واستخداماتها على مستوى العالم.

وتشير "تضامن" الى أن تقرير المخدرات العالمي لعام 2012 لفت الى وجود فجوة واضحة بين الجنسين من حيث استهلاك المخدرات غير المشروعة، فمعدلات تعاطي المخدرات بين النساء تقل بشكل كبير عن تعاطيها بين الرجال في جميع الدول التي قدمت بيانات موثوقة ومفصلة حسب نوع الجنس.

وفي الأردن، تشير الأرقام الصادرة عن إدارة مكافحة المخدرات التابعة لمديرية الأمن العام الى أنه وخلال عام 2012 وصل عدد القضايا المضبوطة الى 4708 منها 471 قضية اتجار و3959 قضية حيازة وتعاط للمواد المخدرة، و 278 قضية مجهولة.

ومن حيث الأشخاص المضبوطين بقضايا المخدرات، وصل عددهم الى 6504 اشخاص منهم 871 شخصاً بقضايا اتجار و 5633 شخصاً بقضايا حيازة وتعاط للمخدرات ووفاة ثلاثة أردنيين إثر تعاطيهم جرعات زائدة.

وبلغ عدد الطلاب الجامعيين المضبوطين 320 منهم 286 أردنيا و 34 من جنسيات اخرى، في حين وصل عدد الاحداث المضبوطين 51.

أما عدد الاردنيين المضبوطين فقد وصل الى 5948 شخصاً اضافة الى 556 من جنسيات اخرى، في حين بلغ عدد الفتيات المضبوطات 83 منهن 71 أردنية و 12 من جنسيات اخرى، في حين شكلت الأردنيات ما نسبته 0119ر0 بالمئة من مجمل المضبوطين.

وتنوه "تضامن" الى أن الأرقام ذاتها أشارت الى أن ضبط 26 امرأة منذ بداية العام الحالي حتى اذار الماضي من بينهن 20 أردنية و 6 غير أردنيات، في حين وصل عدد المضبوطين من طلاب الجامعات خلال نفس الفترة 113 طالبا من بينهم 85 أردنيا و 28 غير أردني.

وتلاحظ "تضامن" أن النساء وإن كن لا يشكلن إلا نسبة ضئيلة من العدد الإجمالي، إلا أنهن يعانين من الآثار المدمرة للمخدرات من النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية ما ينعكس سلباً عليهن وعلى أسرهن ومجتمعاتهن.

واكدت ان المخدرات تزيد من العنف المرتكب ضد النساء والفتيات بأنواعه وأشكاله وأساليبه، وتؤثر على مستقبل المتعاطين والمتعاطيات مع تزايد نسب المضبوطين من طلاب الجامعات، ويوجب على كافة الجهات المعنية الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني تكثيف جهود التوعية بآثارها المدمرة على جميع أفراد الأسرة وعلى المجتمع بأكمله، للوصول الى أردن خال من المخدرات والعنف

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.