• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

صابات: إستحالة رؤية هلال رمضان الاثنين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-07-03
1344
صابات: إستحالة رؤية هلال رمضان الاثنين

  أكدت الجمعية الفلكية الأردنية استحالة رؤية هلال رمضان بالعين المجردة أو عبر "التلسكوب" عند غروب شمس الاثنين القادم؛ رغم تولده في ذلك اليوم.

وبينت الجمعية  عبر رئيسها الدكتور حنا صابات ان الهلال سيتولد يوم الإثنين لكنه سيغيب بعد غروب الشمس بدقيقة، وعندها سيكون عمره 9 ساعات، الأمر الذي يعني استحالة رؤيته بالعين المجردة والتي لا يمكنها ذلك الا اذا كان عمره 15 ساعة على الأقل، اما "التلسكوب" فيجب أن يكون عمره 12 ساعة من أجل تحقق الرؤيا، وتلك أرقام قياسية.

وأضاف ان عدة عوامل تتحكم في قضية الرؤيا كخطوط الطول والعرض وغيرها، لكن الأمر المسلم الوحيد هو استحالة رؤيته بالعين المجردة أو "التلسكوب" في أي دولة من دول المنطقة العربية الاثنين المقبل.

رئيس قسم أصول الدين في الجامعة الأردنية الدكتور سليمان الدقور أكد لـ"عمون" ان الرأي الشرعي وان اختلف بين اثبات رؤية الهلال بمشاهدته بالعين المجردة، وبين رأي العلم الفلكي أو التجريبي، الا ان الراجح هو الأخذ بالعين المجردة، وإن لم يتحقق هذا الشرط فإنه لا يجوز اعلان الصيام في اليوم التالي.

وتابع الدقور ان أراء بعض الفقهاء ترى بجواز تفطير الناس ان صاموا ولم تثبت رؤية الهلال، كما انه لا يجوز اخذ شهادة الشهود اذا تضاربت مع رأي العلم في استحالة رؤية الهلال.

ويدور كل عام جدل واسع بين الدول العربية والاسلامية، وتدور خلافات عميقة حول تحديد موعد رمضان وعيد الفطر، وسط مطالبات بتوحيد اتخاذ القرار، وإيكال المهمة لمرجعية اسلامية معتمدة، للابتعاد عن الاختلاف.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.