• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

التيار الوطني يحاور الاسلاميين.. ائتلاف الاصلاح يعلن ولادته رسميا ببرنامج عمل اصلاحي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-10
1647
التيار الوطني يحاور الاسلاميين.. ائتلاف الاصلاح يعلن ولادته رسميا ببرنامج عمل اصلاحي

أقر اعضاء ائتلاف الاصلاح والتغيير في اجتماعهم مساء امس في دارة د. العبادي مشروع برنامج الائتلاف بحضور نحو 40 نائبا فيما تغيب عن الاجتماع كامل اعضاء كتلة نواب حزب جبهة العمل الاسلامي لاسباب خاصة قال النائب عزام الهنيدي عنها انها لدواع شخصية بسبب سفر بعض اعضاء الكتلة للخارج او لارتباط بعضهم الاخر بمواعيد واجتماعات مسبقة, مؤكدا في تصريح لـالعرب اليوم على ان كتلته ملتزمة بائتلاف الاصلاح.

 وكانت كتلة نواب حزب جبهة العمل الاسلامي قد اختارت ظهر امس الاربعاء الهنيدي والنائب عبد الحميد الذنيبات لمحاورة لجنة خاصة من كتلة التيار الوطني التي يقودها رئيس المجلس المهندس عبد الهادي المجالي.
 
ونفى الهنيدي ان يكون ذلك الاجتماع الذي شارك فيه عن كتلة التيار الوطني كل من النواب موسى الخلايله ومنير صوبر ومحمد الكوز ابو عمار قد توصل الى اية نتائج او تفاهمات وانما كان حوارا عاديا بين كتلتين, فيما اشار النائب الذنيبات الى انه طرح على ممثلي كتلة التيار الوطني العمل مستقبلا بروح الحزب كون وزارة الداخلية وافقت على ترخيص حزب التيار الوطني وان معظم نواب كتلة التيار هم اعضاء في ذلك الحزب.
 
وفي سؤال لـالعرب اليوم عما اذا كان الاجتماع للحوار ام للتفاوض اكد الهنيدي على انه كانللحوار وليس للتفاوض ونحن في كتلة نواب حزب جبهة العمل الاسلامي نؤمن بالحوار والانفتاح ونحن جزء من ائتلاف الاصلاح والتغيير.
 
وبحسب الناطق الرسمي باسم الائتلاف الذي انتخب في اجتماع الامس المهندس سعد هايل السرور فان المجتمعين اعلنوا رسميا عن ولادة الائتلاف الذي يضم في صفوفه 51 نائبا بغض النظر عن عدد من حضر اجتماع الامس لكونهم تغيبوا باعذار مسبقة.
 
وقال السرور في تصريح خاص لـالعرب اليوم ان اجتماع الامس جاء استمرارا للاجتماع الاول وتم فيه اقرار برنامج الاصلاح, وتشكيل مكتب للائتلاف لمتابعة شؤونه وضم في عضويته كلا من النواب عواد الزوايده وتيسير شديفات عن كتلة الاخاء, وممدوح العبادي ويوسف البستنجي عن الكتلة الوطنية, وسعد السرور ومحمود الخرابشه وفلك الجمعاني عن المستقلين فيما ترك لنواب حزب جبهة العمل الاسلامي تسمية ممثل عنهم.
 
وتوقع السرور ان يناقش الائتلاف في اجتماعه المقبل الذي سيعقده بعد اجازة عيد الفطر تسمية مرشحه لانتخابات رئاسة المجلس, مشددا على ان الحوار مع جميع مكونات المجلس هو مبدأ الائتلاف الذي سيتعزز بالعمل والتطبيق في قادمات الايام.
 
وحول اجتماع السرور برئيس مجلس النواب المهندس عبد الهادي المجالي في مكتب الاول ظهر يوم امس قال السرور انه تناول البحث فيما هو مقبل في المجلس من انتخابات داخلية مبينا انه اكد للمجالي على انه جزء من ائتلاف برلماني وملتزم تماما بما يقرره اعضاء الائتلاف وما يتخذونه من خطوات.
 
ولوحظ في اجتماع الامس ان من ابرز الغائبين عنه كان النائب عبد الرؤوف الروابده الذي اعتذر عن الحضور مسبقا بسبب ارتباطه بالقاء محاضرة في الجامعة الهاشمية, وانه اقترح تأجيل الاجتماع الى اليوم الخميس ليتمكن من الحضور.
 
وبحسب برنامج ائتلاف الاصلاح والتغيير الذي اقر امس فانه اعتمد مبدأ التبشير بالفرص الحقيقية للاصلاح والتغيير داعيا الجميع , الا انه لم يضع شيئا يمكنه رسم الطريق لمن يرغب باللحاق بقطار الاصلاح الذي وصفه البيان في موقع اخر منه بانه يمثل رؤية متواضعة للاصلاح والتطوير التي يجب ان تنطلق من بيت الشعب الحاضنة الحقيقية لاية اصلاحات على مستوى الوطن.
 
وتضمن برنامج ائتلاف الاصلاح والتغيير الذي اقره آباؤه المؤسسون امس في دارة النائب د. ممدوح العبادي عناوين واضحة في مسيرة الاصلاح التي يتبنونها على نحو تأكيدهم على ان مسيرة الاصلاح تبدأ في الاساس من توفر ارادة الاصلاح نفسها والتي يجب ان تبدأ من مجلس النواب حتىيقدم النموذج الحقيقي للاصلاح ليكون طريقا ونهجا يؤمن به الجميع ويدفع الوطن ومؤسساته على طريق التقدم والازدهار.
 
هذه النظرة التي ترى في مجلس النواب بوابة مسيرة الاصلاح التي يبشر بها النواب الاصلاحيون تستند حسب المانيفيست الذي اقره المجتمعون امس بوجوب ان ترى في المرحلة المقبلةاستمرارا لعمليات البناء والتحديث والاصلاح لمواجهة التحديات والاستحقاقات لتوفير اسباب الحياة الكريمة لشعبنا وتحقيق التنمية الشاملة, ولتأكيد ذلك اوضح المؤسسون في بيانهم بان هذا الائتلاف يتبنىنهج الاصلاح والتطوير وتشخيص الواقع وتقديم افضل الحلول وأنجعها لمواجهة التحديات مع الاخذ بعين الاعتبار اهمية تعزيز النظرة الايجابية للبرلمان من خلال قناعة القواعد الشعبية بجدية الاصلاح واهميته.
 
ويرى الآباء المؤسسون في بيانهم ان اولى خطوات تحقيق هذا الهدف توجب على مجلس النواب اقامة علاقة مع الحكومةعلى اساس التنسيق والتكامل في اطار من الندية والاحترام المتبادل والفصل بين المهام والصلاحيات لخلق التوازن المطلوب في عمل السلطة التشريعية والتنفيذية, وتفعيل, دور مجلس النواب ليقوم بواجباته التشريعية والرقابية وتمثيل مصالح الوطن لتعزيز استقلالية المجلس وصيانة قراره وعدم السماح بالتدخل في شؤونه.
 
ان ما تحمله لغة البيان ومضامينه تشير بوضوح الى انتقادات مبطنة لا يمكن اخفاؤها لادارة المجلس الحالية التي ستكون عنوانا ظاهرا في منافشة بين تيارين احدهما لم يجد غير شعار الاصلاح ليرفعه في مواجهة من يتهمونهم بانهم ضد الاصلاح, وضد التغيير المنشود.
 
ويكشف البيان نفسه عن سيطرة الخطاب السياسي العام والمفتوح الذي يشبه الخطاب المعلب الذي يصلح لكل زمان ومكان, وهو يصر تماما على استعادة ما كان المجلس الرابع عشر قد اعلنه في مثل تلك المناسبة عندما اسس نواب اصلاحيون تيارا مماثلا في انتخابات الدورة الثالثة في ذلك المجلس, الا ان المفارقة ان معظم من كانوا في مواجهة الخطاب الاصلاحي في المجلس الرابع عشر هم الان من يتبنى ويقود مشروع الاصلاح الجديد الذي يلبس لباس الخطاب التقليدي السابق.
 
وحتى لا يبقي ائتلاف الاصلاح والتغيير نفسه في زاوية التكتل الانتخابي المغلق لجأ الى تأكيد ايمانه بانالعمل البرلماني يتطلب مشاركة جميع اعضاء المجلس في نشاطاته واعماله بعيدا عن التهميش والاقصاء والاستئثار والسيطرة والعمل بروح الفريق الواحد للدفاع عن المجلس وتعميق هيبته وتطوير عمله داخليا وخارجيا , مما يعني ضمنا ان هذا الخطاب المنفتح على الاخرين, انما يراد منه تجاوز حالة الاحتكار التي شهدتها الدورة العادية الثانية عندما تقاسم المجلس كلا من كتلتي التيار الوطني والاخاء.
 
ولعل ابرز ما تضمنه بيان النواب الاصلاحيين دعوته لارساءعلاقة قوية ومتينة بين المجلس ومؤسسات المجتمع المدني تقوم على الاحترام والتقدير لدور هذه المؤسسات في خدمة الوطن وليكون المجلس هو الملاذ الامن والحضن الدافىء لها جميعا ونسج علاقتها مع المجلس لمشاركتها في الرأي وصياغة القرار بما فيها الاحزاب والاعلام والنقابات.
 
والاضافة الثانية الجديدة والمتجددة التي تضمنها البيان التأسيسي لائتلاف الاصلاح دعوته للتطوير والتحديث كونها ستمثل دفعة قوية وحياة جديدة للبرلمان ولا بد ان يتزامن الاصلاح مع تطوير اجهزته الفنية والادارية واعادة هيكلتها على اسس علمية لتمكين البرلمان من القيام بمهامه, كما ان اصلاحات عمل مجلس النواب تتطلب اصلاح اساليب واليات عمله مما يستدعي اعادة النظر في النظام الداخلي الذي يجب ان يعزز استغلال جميع الطاقات وتحفيزها.
 
وفيما يلي النص الكامل للبيان:
 
1 ــ الاصلاح الحقيقي يبدأ بالذات وعلى مجلس النواب ان يقدم النموذج الحقيقي للاصلاح ليكون طريقا ونهجا يؤمن به الجميع ويدفع الوطن ومؤسساته على طريق التقدم والازدهار.
 
2 ــ المرحلة القادمة يجب ان تكون استمرارا لعمليات البناء والتحديث والاصلاح لمواجهة التحديات والاستحقاقات لتوفير اسباب الحياة الكريمة لشعبنا وتحقيق التنمية الشاملة.
 
3 ــ يجب ان تقوم العلاقة مع الحكومة على اساس التنسيق والتكامل في اطار من الندية والاحترام المتبادل والفصل بين المهام والصلاحيات لخلق التوازن المطلوب في عمل السلطة التشريعية والتنفيذية.
 
4 ــ تفعيل دور مجلس النواب ليقوم بواجباته التشريعية والرقابية وتمثيل مصالح الوطن لتعزيز استقلالية المجلس وصيانة قراره وعدم السماح بالتدخل في شؤونه.
 
5 ــ يؤمن الائتلاف بان العمل البرلماني يتطلب مشاركة جميع اعضاء المجلس في نشاطاته واعماله بعيدا عن التهميش والاقصاء والاستئثار والسيطرة والعمل بروح الفريق الواحد للدفاع عن المجلس وتعميق هيبته وتطوير عمله داخليا وخارجيا.
 
6 ــ ضرورة إرساء علاقة قوية ومتينة بين المجلس ومؤسسات المجتمع المدني تقوم على الاحترام والتقدير لدور هذه المؤسسات في خدمة الوطن وليكون المجلس هو الملاذ الامن والحضن الدافىء لها جميعا ونسج علاقتها مع المجلس لمشاركتها في الراي وصياغة القرار بما فيها الاحزاب والاعلام والنقابات.
 
7 ــ تبني نهج الاصلاح والتطوير وتشخيص الواقع وتقديم افضل الحلول وأنجعها لمواجهة التحديات مع الاخذ بعين الاعتبار اهمية تعزيز النظرة الايجابية للبرلمان من خلال قناعة القواعد الشعبية بجدية الاصلاح واهميته.
 
8 ــ التطوير والتحديث يمثل دفعة قوية وحياة جديدة للبرلمان ولا بد ان يتزامن الاصلاح مع تطوير اجهزته الفنية والادارية واعادة هيكلتها على اسس علمية لتمكين البرلمان من القيام بمهامه.كما ان اصلاحات عمل مجلس النواب تتطلب اصلاح اساليب واليات عمله مما يستدعي اعادة النطر في النظام الداخلي الذي يجب ان يعزز استقلال جميع الطاقات وتحفيزها.
 
9 ــ ان هذه رؤية متواضعة للاصلاح والتطوير التي يجب ان تنطلق من بيت الشعب الحاضنة الحقيقية لاية اصلاحات على مستوى الوطن.
 
وان جميع الحضور ممثلون لكتل الاخاء والوطنية وجبهة العمل الاسلامي والمستقلون يتبنون هذا البرنامج الاصلاحي استعدادا لمرحلة مقبلة عنوانها الاصلاح والتغيير والبناء والانجاز وعلى قاعدة الالتزام بروح وجوهر هذا البرنامج الذي يشكل قاسما مشتركا للجميع.
 
وهناك فرصة حقيقية للاصلاح والتغيير وعلى الجميع استغلالها والا فلا سمح الله سنبقى نرواح مكاننا.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.