• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اغلاق سبع منشآت سياحية مخالفة للتعليمات منذ بداية شهر رمضان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-10
1779
اغلاق سبع منشآت سياحية مخالفة للتعليمات منذ بداية شهر رمضان

قال مدير مديرية المهن والرقابة في وزارة السياحة والاثار محمد عويسات ان اللجان الامنية وخلال جولات دورية مكثفة قامت باغلاق سبع منشآت سياحية تراوحت بين مطعم سياحي وكوفي شوب كانت قد خالفت التعليمات خلال الشهر الفضيل اضافة الى توجيه انذارات شديدة اللهجة بعدد اخر من المنشآت بما يتناسب مع حجم المخالفة.

 واشار ان تنفيذ العقوبات يتم بشكل فوري بموجب صلاحية وزير السياحة والاثار كما تتم متابعة اعلانات المنشآت السياحية لاقامة السهرات الرمضانية من خلال العروض المقدمة ضمن وسائل الاعلام ومحاسبة المخالفين وتحت طائلة المسؤولية مبينا ايضا ان الوزارة تعمل على استقبال الملاحظات والشكاوى التي ترد من قبل المواطنين والتعامل معها بشكل قوي.
 
وأك¯د عويسات ان السياحة لن تتعامل مع المنشآت المخالفة في السنوات الماضية حيث اصدرت قرارا بعدم منح الترخيص للمنشآت السياحية المخالفة مستقبلا.
 
وعن الغرامات المالية بين عويسات ان الوزارة هي جهة رقابة تقوم باتخاذ قرارات الاغلاق وتحرير المخالفات فيما تقوم امانة عمان بتنفيذ وتحصيل الغرامات المالية.
 
يذكر ان وزارة السياحة والاثار قامت باصدار التعليمات الخاصة التي تنظم عمل المنشآت السياحية خلال شهر رمضان المبارك وكذلك اصدرت التعليمات المتعلقة بآلية اعطاء التصاريح لاقامة الخيم والسهرات الرمضانية خلال الشهر الفضيل علما بانه تم تعميم هذه التعليمات على جميع الجهات ذات العلاقة المرفقة بالتعليمات المتفق عليها.
 
وتتمثل آلية منح التصاريح لإقامة الخيم والسهرات الرمضانية بما يلي تعني عبارة تصريح لاقامة الخيم والسهرات الرمضانية التصريح الذي يمنح للمنشأة الفندقية أو المطعم السياحي لمزاولة النشاطات التالية داخل المنشأة السياحية أو في مكان متصل بها بشكل مباشر خلال فترة شهر رمضان المبارك وهي استخدام مطرب وعازف أو استخدام فرق فنية فلكورية وممارسة أعمال المقهى الشعبي (تقديم ارجيلة ولعب الشدة والنرد) وعمل مسابقات غير ربحية دعائية لا تستهدف المقامرة.
 
واظهرت التعليمات انه في حال استغلال الارتداد للمنشأة الفندقية او المطعم السياحي فيشترط الحصول على موافقة امانة عمان الكبرى المسبقة أو البلدية المعنية.
 
كما تنحصر إقامة الخيم والسهرات الرمضانية في الأماكن المخصصة داخل حدود المنشآت السياحية المرخصة من قبل وزارة السياحة والآثار من منشآت فندقية ومطاعم سياحية من فئة مطعم وكوفي شوب ومتنزه سياحي ومدينة تسلية وترويح حيث يسمح بإقامة خيم وسهرات رمضانية داخل المواقع السياحية شريطة الحصول على موافقة وزارة السياحة والآثار.
 
ويمنح التصريح بعد تقديم الطلب لدى ديوان المحافظ المختص من قبل صاحب العلاقة شخصياً مرفقة به الأوراق الثبوتية التالية: الترخيص السياحي الصادر عن وزارة السياحة والآثار ورخصة المهن الصادرة عن امانة عمان الكبرى او البلدية المختصة وموافقة وزارة السياحة والآثار على إقامة خيمة وسهرة رمضانية مشروطة باستكمال إجراءات الترخيص لدى ديوان المحافظ المختص.
 
اما عن ساعات العمل في الخيم الرمضانية فهي تمتد خلال الفترة من أذان المغرب وحتى الساعة الثالثة صباحاً من اليوم التالي.
 
ويمنع استخدام الراقصات والفنانات وكذلك الرقص بأشكاله كافة في الخيم والسهرات الرمضانية كما يمنع تقديم المشروبات الروحية في الخيم والسهرات الرمضانية كما يمنع إقامة خيمة أو سهرة رمضانية في أي من الملاهي والنوادي الليلية والبارات وصالات الديسكو.
 
ويلتزم طالب التصريح بتقديم شيك تأمين لأمانة عمان الكبرى أو البلدية المختصة مقابل التعهد بإزالة الخيمة خلال أسبوع بعد نهاية الشهر الفضيل إذا كانت الخيمة المقامة في مكان متصل بشكل مباشر مع المنشأة السياحية وتكون مدة صلاحية التصريح سارية خلال شهر رمضان المبارك فقط.
 
واكدت التعليمات ضرورة التزام صاحب المنشأة السياحية بعدم عرض المواد المخلة بالآداب العامة والتي تخدش الحياء العام وتحت طائلة المسؤولية القانونية والإدارية اضافة الى الالتزام بعدم إزعاج المجاورين من خلال استخدام مكبرات الصوت في الساحات المكشوفة.
 
واوضحت التعليمات انه يجب توفر شروط السلامة العامة وتوفير المرافق الصحية في الخيمة الرمضانية وصيانتها والمحافظة عليها.
 
كما يربط مقدم الطلب بتعهد مالي بقيمة خمسة الاف دينار لدى ديوان المحافظ المختص يتعهد من خلاله بعدم تضمين منشآته السياحية أو أي مرفق منها تحت أي مسمى الى أي جهة أخرى والمعلن فيها اقامة خيمة رمضانية.
 
واظهرت التعليمات انه في حال تم ضبط أي مخالفة لاي من التعليمات أعلاه يتم إغلاق المنشأة السياحية أو المرفق المخالف فوراً لمدة شهرين متتاليين من قبل المحافظ المختص واعلام وزارة السياحة والآثار بذلك.0
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.