• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إعلان قائمة "إساءة الاختيار" مساء اليوم و"التجسير" غدا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-12
1673
إعلان قائمة "إساءة الاختيار" مساء اليوم و"التجسير" غدا

أكد رئيس لجنة تنسيق القبول الموحد الدكتور صلاح جرار أن إعلان المقبولين في الجامعات ضمن قائمة التجسير سيعلن غدا الأحد، فيما ستعلن توزيعات ''إساءة الاختيار'' على الجامعات مساء اليوم من خلال موقع اللجنة الالكتروني.

  وارجع الدكتور جرار سبب تأخير موعد إعلان قائمة ''التجسير'' عن الموعد الذي حددته سابقا ( اليوم السبت) الى إعادة تدقيق اللجنة للطلبات، بعدما تبين ان هنالك طلبة من خريجي دورات سابقة لامتحان الشامل متقدمين على أساس انهم خريجو سنة القبول''.
 
 وتشمل نسبة العشرين بالمائة من أوائل الخريجين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة في كل تخصص له نظير في الجامعات الأردنية باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان، خريجي الشامل في دوراته ( الشتوية 2008، والصيفية والربيعة 2009)، إذ يتم دمجهم واستخراج النسبة من بينهم.
 
وقال الدكتور جرار أن اللجنة انتهت من إدخال البيانات والمعلومات على أجهزة الحاسوب، وأن العمل جار حاليا على تدقيق البيانات المتعلقة بسنة التخرج من امتحان الشامل للطلبة.
 
وبحسب أسس القبول، فإنه يعتبر مؤهلا للقبول في الجامعات الأردنية الرسمية ما نسبته 20% من أوائل الخريجين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة في كل تخصص له نظير في الجامعات الأردنية باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان.
 
وتسمح الأسس أن يقبل تنافسيا في الجامعات الأردنية الرسمية من الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة للأعوام السابقة لعام القبول ما لا يزيد عن 25% مما ورد في أولا من العدد المؤهل للقبول في ذلك العام شريطة أن يكون معدل الطالب في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة 76% على الأقل.
 
وفي الوقت الذي اتاحت الجامعات الرسمية (3076) مقعدا لطلبة التجسير، إلا أن إجمالي عدد المتقدمين بطلبات (1200) طالب وطالبة.
 
ويعود سبب انخفاض عدد المتقدمين الى التجسير مقارنة مع المرشحين بشكل اولى من الطلبة ضمن نسبة العشرين بالمائة الاوائل بالكليات الى اشتراطات أسس التجسير حدود دنيا لمعدلات الثانوية العامة لغايات التجسير. وتشترط الأسس أن يكون الحد الأدنى لمعدلات الثانوية العامة لغايات التجسير في الجامعات بتخصصات كليات الهندسة والصيدلة والطب البيطري (70%)، وفي كليات العلوم الطبية المساندة او علوم التأهيل (65%)، وفي تخصصات كليات الشريعة التمريض وتخصصات كليات الزراعة (60%)، وفي تخصصات كليات تكنولوجيا المعلومات كافة (باستثناء هندسة الحاسوب) (55%) في الجامعات الرسمية و(50%) في الجامعات الخاصة، وكذلك باقي التخصصات.
 
وحول قائمة ''إساءة الاختيار''، فإنها تشمل قبول كل من حصل على معدل (79%) في الثانوية العامة ولم يرشح الى مقعد جامعي ضمن قائمة القبول الموحد، والبالغ عددهم (1456) طالبا وطالبة.
 
وأوضح الدكتور جرار أنه ''سيتم إعلان اسم الجامعة والتخصص الذي قبل فيه الطالب''.  وتشير إحصائيات القبول الموحد ان عدد المقاعد الشاغرة (1455) مقعدا شاغرا في الجامعات.
 
وتوزعت المقاعد الشاغرة على أربع جامعات : مؤتة (327) مقعدا الحد الأدنى لمعدل القبول فيها (70%)، و جامعة الحسين بن طلال (575) مقعدا منها مائة مقعد في تخصصات الحد الأدنى (70%) والباقي (65%)، والبلقاء التطبيقية (128) مقعدا منها (23) المعدل (80%) والباقي (65%) والطفيلة التقنية (425) منها (173) الحد الأدنى لمعدل القبول (80%) والباقي (252) مقعدا.
 
وبحسب نتائج القبول، فإن أمل (6869) طالبا وطالبة في الحصول على مقعد بالجامعات الرسمية ضمن البرنامج العادي، مقتصر على قائمة المكرمة الملكية لأبناء البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة، والتي بموجب الأسس يخصص لها (10%) من إجمالي عدد المقبولين في الجامعات، أي بواقع (3076) مقعدا.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.