تسجيل 12 إصابة بمرض الايدز بين الأردنيين العام الماضي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-02
1105
تسجيل 12 إصابة بمرض الايدز بين الأردنيين العام الماضي

اعلن مدير الامراض السارية ومدير برنامج مكافحة الايدز في وزارة الصحة الدكتور بسام حجاوي بانه تم اكتشاف (12) اصابة بمرض الايدز بين الاردنيين العام الماضي.

 واضاف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في المفرق امس ان العدد الاجمالي للحالات المكتشفة منذ عام 1986 بلغ (199) حالة ايدز من الاردنيين و (447) حالة من الجنسيات المختلفة وتم تسفيرهم على الفور.
 
واشار الحجاوي ان الاردن صنف من الدول الأقل انتشارا لمرض الايدز في العالم نظرا للجهود المبذولة تجاه انجاح البرامج التوعوية التي وصلت الى جميع مناطق المملكة لغايات بيان مخاطر المرض والحد من الاصابة به.
 
وبيّن الدكتور الحجاوي انه تم التأكيد اكثر من مرة خلو محافظة المفرق من اي اصابات جديدة لمرض الايدز بعد الاشاعات الاخيرة لـظهوره, حيث تبين بعد ذلك بانه لا صحة لذلك, بحيث لم تظهر منذ عام (1986) سوى (10) حالات وجميعهم توفوا.
 
واضاف الحجاوي بانه تم انشاء مركز المشورة والفحص الطوعي للابلاغ عن اصابة الاشخاص بالايدز, حيث استطاع ان يجيب على الفي مكالمة هاتفية للاشخاص الذين يرغبون بفحص انفسهم وتم اكتشاف (22) حالة مصابة بمرض الايدز.
 
موضحا بأن ذلك سيساهم في مساعدة كوادرنا على سرعة اكتشاف الاصابات ليتسنى اتخاذ الاجراءات العاجلة بهذا الخصوص.
 
وفيما يتعلق بمطالبات البعض بضرورة اجراء الفحص الطبي لمرض الايدز قبل الزواج اوضح بأن الاجراء غير مجد ولا يوجد تفكير بذلك في الوقت الحالي كون المرض غير معد انما سلوكي بالدرجة الاولى.
 
وتطرق مدير صحة المفرق الدكتور سليمان عفاش الى تواصل المديرية في التعاون مع جميع الجهات ذات الصلة لايصال الرسالة التوعوية بين جميع المجتمع المحلي لمواجهة التعرض للاصابة بهذا المرض ضمن نشاطات وبرامج هادفة.
 
ضابط ارتباط برنامج الايدز بالمفرق الدكتور محمد ابو خضير اشار من جانبه انه تم عقد العديد من الورشات المتخصصة بهذا المرض خاصة بعد ان انتشرت اشاعات ظهور المرض بالمفرق, حيث عملت كوادرنا على توضيح الصورة الحقيقية لهذا المرض, موضحا بأنه سيتم تعميم النشاطات الى جميع مناطق البادية الشمالية خصوصا في مناطق الرويشد والصفاوي للاستفادة من تلك البرامج التوعوية.
 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.