• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحكومة رفعت أيضا ضريبة انترنت الخلوي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-07-31
1092
الحكومة رفعت أيضا ضريبة انترنت الخلوي

 قال نائب الرئيس التنفيذي/المدير التنفيذي للمالية في مجموعة الاتصالات الاردنية رسلان ديرانية ان ابعاد مضاعفة الضريبة الخاصة على استخدامات الهاتف النقال تجاوزت خدمات الصوت لتفرض على خدمات الانترنت عبر الاجهزة الخلوية.


واوضح ديرانية ان الحكومة في قرارها الذي رفعت فيه الضريبة من 12% الى 24% لم تنتبه بانها تتعامل مع سوق جديدة ونوعية جديدة  من العروض التي اصبحت تمثل كامل السوق وهي  تتضمن تقديم عروض محزمة تضم الانترنت (خدمات الجيل الثالث) مع خدمات الصوت.


وقال انه من الصعب فصل خدمات الانترنت الخلوي عن خدمة الصوت في فئة البطاقات او الفواتير، ذلك ان الانظمة المحاسبية لدى المشغلين معتمدة على العرض مجملا وليس تفصيلا.


واشار الى ان نسبة الضريبة الخاصة على خدمات الانترنت اللاسكي عريض النطاق (خدمات الجيل الثالث) عبر مايعرف بـ»الدنغل» بقيت كما هي عند النسبة السابقة والبالغة 8%، مؤكدا ان هذا يعد تشوها ضريبيا واضحا، بالاضافة الى ان قرار الحكومة خلق تشوها جديدا في سوق الانترنت المحلية، بمحاسبة تقنيات مختلفة لخدمات الانترنت بنسب مختلفة من الضريبة.


وقال  ان الحكومة في السابق وبهدف تشجيع استخدام الانترنت بالتقنيات المختلفة قامت قبل عدة سنوات بتخفيض هذه الضريبة من 12% لتصبح 8% على استخدامات الانترنت بمختلف التقنيات، اما الآن فاصبحت النسب متفاوتة مع القرار الاخير.
يشار الى ان هناك 9.5 مليون مشترك في خدمات الهاتف النقال حتى نهاية الربع الاول من العام الحالي،  وبحسب احصائيات رسمية فان اجمالي الهواتف الذكية يشكل ما نسبته  50% من مستخدمي الهواتف النقال اي ما يعادل 4.25 مليون مستخدم يمتلك جهازا ذكيا.


وتظهر دراسات السوق بان 30% من ممتلكي هذه الاجهزة الذكية مشتركين في خدمات الانترنت (الجيل الثالث) من خلال هواتفهم    ( اي  نحو 1.35 مليون مشترك في الانترت عبر الخلوي ) .
ويصل عدد مشتركي الانترنت المتنقل عريض النطاق من خلال «الدنغل» يصل الى 813 الف اشتراك.  الدستور

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مواطن س31-07-2013

اضحك صار المواطن شحاد وبشتغل للحكومه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.