• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

دستورياً.. انتخابات نيابية تكميلية في رابعة الكرك خلال 3 أشهر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-08-20
1163
دستورياً.. انتخابات نيابية تكميلية في رابعة الكرك خلال 3 أشهر

 بعد وفاة النائب محمود الهويمل - نائب الدائرة الرابعة في محافظة الكرك - ألزم الدستور بتعديلاته التي تمت في عام 2011 مجلس النواب إشعار الحكومة بشغور مقعده في المجلس خلال ثلاثين يوماً من الوفاة كحد اقصى، وكذلك ألزم الدستور الحكومة أن تجري انتخابات تكميلية في الدائرة الانتخابية التي شغر مقعدها خلال شهرين من تاريخ إشعار مجلس النواب للحكومة بوفاة النائب وشغور محله.

فقد نصت المادة 88 من الدستور الأردني على أنه : 'إذا شغر محل أحد أعضاء مجلسي الأعيان والنواب بالوفاة أو الاستقالة أو غير ذلك من الأسباب باستثناء من صدر بحقه قرار قضائي بإبطال صحة نيابته فعلى المجلس المعني إشعار الحكومة أو الهيئة المستقلة للانتخاب إذا كان نائباً بذلك خلال ثلاثين يوما من شغور محل العضو ويملأ محله بطريق التعيين إذا كان عيناً أو وفق أحكام قانون الانتخاب إذا كان نائباً، وذلك في مدى شهرين من تاريخ إشعار المجلس بشغور' .

وبهذا، دستورياً تكون الحكومة ملزمة بتنظيم انتخابات نيابية تكميلية في الدائرة الرابعة / الكرك، وهي منطقة غور الصافي في الأغوار الوسطى، خلال 90 يوماً كحد أقصى من تاريخ اليوم 20 / 8 / 2013 وهو اليوم الذي انتقل به النائب محمود الهويمل إلى الرفيق الأعلى.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.