• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النائب سليمان السعد:الحكومة تطبخ القوانين وتضغط على النواب لإقرارها كما تريد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-16
1764
النائب سليمان السعد:الحكومة تطبخ القوانين وتضغط على النواب لإقرارها كما تريد

حاوره / عادل بني عيسى

قال النائب سليمان سلامة السعد أن أداء مجلس النواب ضعيف لمبررات موضوعية تعود أسبابها لمجلس النواب والمعوقات القانونية المتمثلة في ضرورة إصلاح النظام الداخلي للمجلس ثم المعوقات الإدارية المتمثلة في ضعف التجاوب الحكومي مع النواب.

وأضاف:» تقاس قوة المجلس بمقدار ما تكون له سلطة على إخراج القوانين والرقابة ومجلس النواب هو المتلقي لمشروع القانون والحكومة هي التي تصنع القوانين, فالحكومة تنشئ القوانين وتضغط باتجاه إقرارها على الشكل الذي تريده والدستور يمنع المجلس من طبخ القوانين ويجب أن يكون هناك إصلاح دستوري بحيث يقوم مجلس النواب بإنشاء القوانين دون الرجوع إلى الحكومة. 
وأكد النائب السعد ان هناك انجازات تشريعية لا بأس بها منها تخفيف عدد القوانين المؤقتة ، و أنجاز عدد من القوانين مثل الجمعيات والاجتماعات العامة،وما يخص المتقاعدين العسكريين. وأشار نائب كتلة جبهة العمل الإسلامي أن معظم الأسئلة النيابية كانت من نواب الكتلة وتصب في صميم العمل العام وما يهم المواطنين اقتصادياً وسياسياً وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين وقد وصل عدد الأسئلة إلى أكثر من 90 سؤالاً لم تجب الحكومة عن الكثير منها وأجابت الحكومة عن البعض.
وكشف السعد عن انه تقدم باستجواب بحق وزير العمل السابق باسم السالم بخصوص التغييرات الأخيرة وإعادة الهيكلة في اتحاد نقابات العمال وأثناء الإجراءات حدث التعديل الوزاري مضيفا انه سيقوم بتقديم السؤال إلى الوزير الجديد للإجابة عليه مضيفا أن المكتب الدائم يعيق عملية إيصال بعض الأسئلة إلى الحكومة. وحول الأداء الحكومي قال السعد أن الأداء ضعيف وأن رئيس الوزراء يعمل نيابة عن وزاراته.
مشيرا إلى ان الحكومة تتميز بالبطء باتخاذ القرار ونسبة انجازاتها لا تتعدى الروتين اليومي (حكومة تصريف أعمال ) .
واقر السعد بوجود خلافات في وجهات النظر داخل الحركة الإسلامية الا انه استدرك قائلا ان هذه الخلافات لا تعدو سوى خلافات واجتهادات والأمل بتسوية هذه الخلافات. وطالب النائب عن محافظة جرش الحكومة بالالتفات لهموم محافظة جرش وبخاصة فيما يتعلق بقطاعي الزراعة والمياه والتخفيف من البطالة وتحسين أوضاع البلديات وتحسين شبكة الصرف الصحي. مستطردا انه لا بد من إعادة النظر في خطة البلدة الإستراتيجية والمشروع سياحي الثالث سيكون له آثار سلبية على المدينة وليس كما يتوقع البعض .
وفيما يلي نص اللقاء:
 
العراب نيوز : كيف تنظر إلى أداء المجلس وأنت احد اللاعبين الرئيسيين تحت القبة؟
السعد : أنا أجزم أن أداء مجلس النواب ككل ضعيف لمبررات موضوعية تعود أسبابها لمجلس النواب المعوقات القانونية المتمثلة في ضرورة إصلاح النظام الداخلي للمجلس ثم المعوقات الإدارية المتمثلة في ضعف التجاوب الحكومي مع النواب.
العراب نيوز : البعض يقلل من أهمية الانجازات النيابية لاسيما من النواب أنفسهم فما هو مؤشر هذه الانجازات؟ السعد : يقاس الأداء في مقدار ما تكون للمجلس سلطة على إخراج القوانين والرقابة ومجلس النواب هو المتلقي لمشروع القانون والحكومة هي التي تصنع القوانين ومجلس النواب يدرسها فالمفروض يجب أن يكون للمجلس سلطة إنشاء قانون ولكن المجلس لا يستطيع إنشاء قانون و له سلطة اقتراح القوانين فقط. 
فالحكومة تنشئ القوانين وتضغط على النواب باتجاه إقرارها على الشكل الذي تريده، فلا يجوز منع الحكومة من أن تأتي بقانون . 
الدستور يمنع المجلس من طبخ القوانين ويجب أن يكون هناك إصلاح دستوري بحيث يقوم مجلس النواب بإنشاء القوانين دون الرجوع إلى الحكومة وهذا موجود في مجالس النواب العالمية.
العراب نيوز: ماذا أنجز المجلس تحديدا في ظل هذه المعطيات؟
السعد : باعتقادي هناك انجازات تشريعية لا بأس بها ،أولاً خفف من القوانين المؤقتة ، ثانياً أنجز عدد من القوانين مثل الجبهات والاجتماعات العامة،ما يخص المتقاعدين العسكريين حيث نص القانون تعليم أبناء المتقاعدين وأصبح الآن عمل مؤسسي .
 العراب نيوز: هل هناك صدى للأسئلة النيابية للحكومة وما هو نصيب كتلتكم منها؟
السعد : كان عدد الأسئلة النيابية التي وجهتها الكتلة 90 سؤالا جميعها تصب في صميم العمل العام وما يهم المواطنين اقتصادياً وسياسياً وتحسين الأوضاع المعيشية لهم ولم تجب الحكومة عن كثير من هذه الأسئلة. العراب نيوز : ما هو نصيبك من هذه الأسئلة وأنت أكثر النواب أسئلة إلى جانب النائب القضاة؟
السعد : أنا الآن بصدد إعداد سؤالين إلى الحكومة ، الأول حول المشروع الطبيعي أو ما يسمى مشروع المجمع الغذائي في منطقة الأغوار وهو بمنحة يابانية مقدمة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل وسؤالي هو عن تفاصيل هذا المشروع وبماذا يعود علينا بالفائدة ويجب أن يكون هناك مقاطعة كاملة وبخاصة فيما يخص الغذاء والدواء لأننا لا نأمن الفكر الصهيوني. أما السؤال الثاني فهو موجه إلى وزير الصناعة والتجارة وخصوصاً بعد إحجامه عن الرد عن المذكرة التي قدمتها حول الأحذية التي تحمل لفظ الجلالة فهناك في جرش أحذية مكتوب عليها لفظ الجلالة ، الله محمد وعلى نعال « الشبشب» من الأسفل وسأقوم بتحويل سؤالي إلى استجواب ما لم يكن هناك تحرك من قبل الوزير لمنع هذه المهزلة.
العراب نيوز : هل لديك استجوابات للحكومة؟
السعد : نعم..لقد قدمت استجوابا بحق وزير العمل السابق باسم السالم بخصوص التغييرات الأخيرة وإعادة الهيكلة في اتحاد نقابات العمال وأثناء الإجراءات حدث التغيير الوزاري. فحوى هذا الاستجواب سأقدمه سؤالا إلى وزير العمل الجديد للإجابة عليه، حتى أن المكتب الدائم يعيق عملية إيصال بعض الأسئلة إلى الحكومة.
العراب نيوز: ما هو رأيك المجرد بالأداء الحكومي؟
السعد : أداء الحكومة ضعيف وقلت قبل التعديل وما زلت مصراً على رأيي بعد التعديل أن رئيس الوزراء يعمل نيابة عن وزاراته وماذا تقول هل التعديل مجد ورئيس الحكومة قال قبل تصريحه أن التعديل لا يعني سياسات جديدة لأن الحكومة ليست إيديولوجية وثوابت تستند إلى الدستور . كما تتميز هذه الحكومة بالبطء باتخاذ القرار ونسبة انجازاتها لا تتعدى الروتين اليومي (حكومة تصريف أعمال ) .
العراب نيوز : هنالك خلافات داخل صفوف قيادات الحركة الإسلامية. إلى أي مدى وصلت هذه الخلافات ولماذا؟ 
السعد : نعم، هناك خلافات في وجهات النظر داخل الحركة الإسلامية لا تغدو أن تكون اجتهادات شخصية والأمل بتسوية هذه الخلافات قريباً في الأجواء الرمضانية الإيمانية.
العراب نيوز : وكيف تسير الأمور داخل الجبهة؟
السعد : الجبهة الآن مستقرة بوجود الدكتور اسحق الفرحان والهيئات الحزبية مترابطة والعمل فيها منتظم. العراب نيوز : إلى من تميل الكتلة الإسلامية إلى التيار الوطني أم التغيير والإصلاح؟ 
السعد : الكتلة ما زالت تجري مشاورات ولقاءات مع الكتل النيابية الحالية وقريباً ستحسم الكتلة أمرها وتتخذ القرار المناسب وموقفنا مع أي كتلة يتوقف على مدى المكتسبات التي سنحصل عليها في المكتب الدائم والإصلاحات داخل المجلس وكلها مترابطة مع بعضها البعض.
العراب نيوز : وماذا بخصوص محافظتك؟
السعد : أطالب الحكومة بالالتفات لهموم محافظة جرش وبخاصة فيما يتعلق بقطاعي الزراعة والمياه والتخفيف من البطالة وتحسين أوضاع البلديات وتحسين شبكة الصرف الصحي. ولا بد من إعادة النظر في خطة البلدة الإستراتيجية والمشروع السياحي الثالث سيكون له آثار سلبية على المدينة وليس كما يتوقع البعض .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.