• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أخطر ما سيواجه الشعب الاردني خلال الايام القادمة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-09-08
1854
أخطر ما سيواجه الشعب الاردني خلال الايام القادمة

 

لوّح مجلس نقابة أصحاب المخابز بالاستقالة في حال تطبيق آلية البطاقة الذكية، محذرين من فوضى في القطاع إثر توقف العديد من أصحاب المخابز إلى التوقف عن الإنتاج، بحسب نقيب أصحاب المخابز، عبدالإله الحموي.

وقال الحموي،  إنه في حال فرض آلية البطاقة الذكية فإن مجلس النقابة سيعقد اجتماعا طارئا مع أعضاء الهيئة العامة وسيقوم بتقديم استقالته احتجاجا على اعتماد هذه الآلية، إضافة الى تجنب المواجهة في حال رفض المخابز إنتاج الخبز.
وقال الحموي إن كلفة إنتاج الخبز في حال اعتماد البطاقة الذكية أعلى من السعر المحدد من قبل وزارة الصناعة والتجارة (البالغ 38 قرشا)، الأمر الذي كبد المخابز خسائر في حال الاستمرار في الإنتاج عند هذه الأسعار. 
وبين الحموي أن الجهات الحكومية، ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة والتموين، لم تعقد أي اجتماع مع ممثلي أصحاب المخابز لأخذ آرائهم حول اعتماد آلية البطاقة الذكية لدعم الخبز، إضافة الى طرق احتساب تكاليف الإنتاح، الأمر الذي يخالف توجهات الحكومة في السير نحو تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص. 
وبين الحموي أن نقابة المخابز ترفض بشدة التعامل مع آلية البطاقة الذكية كونها تتسبب بحدوث مشاكل بين أصحاب المخابز والمواطنين، إضافة الى أن العديد من المخابز لا تمتلك حسابات لدى البنوك.
وبين الحموي أن المخابز توافقت، في اجتماع مسبق، على رفض التعامل مع البطاقة الذكية بأي شكل من الأشكال سواء أكان من خلال وضع أجهزة داخل المخابز للبطاقة الذكية أم غيره وستكتفي بالتعامل نقدا.
واقترح الحموي تحرير أسعار الخبز بشكل تدريجي لتبدأ عملية الرفع 9 قروش ليصل سعر الكيلو غرام إلى 25 قرشا بدلا من 16 قرشا ويتم إعطاء المواطنين مبلغا ماليا يعوضهم فرق زيادة الأسعار.
من جانب آخر، قال مصدر في القطاع إن أسعار منتجات المخابز الأخرى سترتفع عقب قرار تنفيذ آلية البطاقة الذكية، خصوصا العاملة في المناطق النائية والفقيرة كونها ستقوم بإنتاج الأصناف الأخرى وفقا لأسعار الطحين في السوق الحر.
وبين المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن المخابز الموجودة في المناطق النائية والفقيرة تقوم ببيع منتجات المخابز الأخرى بأسعار أقل من كلفة إنتاجها وذلك بفعل عمليات الخلط بين الطحين المدعوم وغير المدعوم.
ويبلغ سعر طن الطحين المدعوم 35 دينارا في حين يبلغ الطحين في السوق الحر نحو 350 دينارا.
وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين والاتصالات، الدكتور حاتم الحلواني، أعلن أخيرا أن "البطاقة الذكية لن تكلف المواطن أي شيء وهي تمثل محفظة تتضمن فرق الدعم بين 38 قرشا (للسعر الحقيقي) لمادة الخبز و16 قرشا لكيلو غرام الخبز والذي يمثل (سعر البيع) الحالي لكيلو غرام الخبز، فيما سيتم منح المواطن الفرق بين السعرين وهو 22 قرشا للكيلو غرام".
يشار إلى أن قيمة الدعم المتوقع سنويا للفرد لقاء دعم الخبز ستصل إلى 19.8 دينار.
وقال الحلواني إن تنفيذ آلية البطاقة الذكية سيكون في غضون شهرين، علما أن الوزارة استدرجت الشهر الماضي 3 عروض من شركات مختلفة لتنفيذ البطاقة الذكية والموجهة لتقديم دعم الخبز.
ويباع سعر كيلو غرام الخبز حاليا بـ16 قرشا وسيبقى كذلك بالنسبة للأردنيين، فيما سيصبح سعره لغير الأردنيين 38 قرشا وبزيادة نسبتها 138 %.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.