• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

فساد اداري في تربية مادبا .. وثائق

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-09-28
3496
فساد اداري في تربية مادبا .. وثائق

  يبدو أن حلقات مسلسل التخبط والفساد الذي تتخبط به وزارة التربية والتعليم لا يزال مستمرا ، واستمراريته نابعة من اصرار الجهات المعنية غير المبرر على عدم كبح جماح الفساد المتجذر في مؤسسة هي المشرفة على قطاع حيوي يلامس أخطر طبقة في المجتمع وهي أبناؤنا الطلبة .

 
المطلع على مسلسل الفساد هذا يدرك حق الإدراك لماذا وكيف وصلت العملية التربوية في الأردن الى هذا المستوى من الانحطاط ، فأنى لنا أن نضبط سلوك الطلبة ونستنزف بذلك آلاف الدنانير ونهدر الساعات في سبيل تطوير العملية التربوية وفي سبيل تنشئة الطلبة على روح الوطنية والنزاهة والأخلاق في الوقت الذي ترفض فيه جهات متنفذة في وزارة التربية اجتثاث جذور الفساد من عروقها .
 
اليوم تطالعنا وزارة التربية بحلقة جديدة من مسلسل الفساد تتمثل في اعادة الوزارة لتعيين موظف من الفئة الثالثة صدر بحقه قرار بمنع تعيينه رئيسا للديوان في تربية مادبا كون تعيينه يشكل مخالفة لتعليمات ديوان الخدمة المدنية وأسس التعيين .
 
وتتلخص القضية والمدعمة بالوثائق بأنه بتاريخ 25-4-2011 أصدر مدير تربية مادبا حينها الدكتور عمر المساعفة قرارا يقضي بتعيين الموظف ' م . ع ' رئيسا للديوان في مديرية تربية مادبا حيث قام المساعفة باحتساب خدمة سابقة لهذا الموظف حينما كان موظفا في وزارة التموين من الفئة الثالثة وبالتحايل تم احتساب خدمته في وزارة التموين على أنها من الفئة الأولى لموظفي وزارة التربية .
 
اثر ذلك اعترض مجموعة من التربويين وقدموا عريضة الى وزارة التربية والتعليم التي تداركت الخطأ وأصدرت قرارا موقعا من وزير التربية والتعليم حينها تيسير النعيمي يحمل الرقم 18-5-42906 بتاريخ 13-10-2011 يقضي بالغاء قرار تعيين الموظف المذكور رئيسا للديوان ، إلا أن هذا الكتاب وبحسب معلمي تربية مادبا  فإن هذا الكتاب وصل ليد مدير تربية مادبا ورئيس الديوان المذكور وتم طيه ورميه في سلة المهملات !!!!
 
وبعد مخاطبات ومراسلات وصلت الى هيئة مكافحة الفساد أصدرت الهيئة الهيئة قرارا ألزمت فيه مدير تربية مادبا الدكتور المساعفة بالغاء تعيين الموظف المذكور كرئيس للديوان واعادة تعيين المؤهلين الذين احتصلوا على درجات خاصة وشغلوا وظائف مدراء للمدارس وهو ما تم بالفعل .
 
وبعد كل هذه المعركة ضربت وزارة التربية والتعليم ممثلة بأمينها العام بقرار هيئة مكافحة الفساد عرض الحائط و أصدرت قرار موقعا من الأمين العام بإعادة تعيين الموظف السابق رئيسا للديوان بالرغم من مخالفته لتعليمات الديوان .
 
بعد كل هذا نضع الشكوى كما هي مدعمة بالوثائق أمام وزارة التربية والتعليم وهيئة مكافحة الفساد لنرى هل ستضرب وزارة التربية المثل بالنزاهة والعدالة والقيم الذي طالما تغنت به أمام الطلبة ؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
الموضوع:الفساد الإداري المزمن في تربية لواء قصبة مأدبا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-إن الفساد الإداري في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة مادبا منتشر منذ زمن بعيد واصبح في السنوات الاخيرة بشكل كبير بسبب دعـم ورعايــة جهــات معينة فــي وزارة التربيـة لـــه ...وسنذكـر لكـم إحـدى قضايا الفـساد والمعروفة ب قضية(رئيس قسم الديوان) مدعمة بالوثائق الرسمية التي تثبت ذلك والتي تتلخص بعدم تنقيذ مدراء التربية في مديرية تربية قصبة مأدبا لقرارات أكثر من وزير تربية تعاقبوا على إدارة الوزارة ، موضحين حيثيات هذه القضية وعلى النحو التالي :
1-بتاريخ 25/4/2011م اصدر مدير التربية في ذلك الوقت(الدكتور عمر المساعفه)قراراً جائراً بتعيين (الموظف المدعوم والذي سوف تتعرفون عليه من الكتب الرسمية المرفقة) رئيساً لقسم الديوان حيث تخطى هذا الموظف والمدعوم بالواسطة من الوزارة جميع المتقدمين والذين من بينهم مدراء مدارس خدماتهم كبيرة ويحملون درجات( خاصة)،بينما تـم انتظار حصوله على الدرجة (الخامسة) ليعلن عن الشاغر على الرغم من حصول شاغر رئيس قسم الديوان من عدة شهور ... وهذا الموظف خدمته بالفئة الأولى لا تتجاوز (10)سنوات عند تعيينه بهذه الوظيفة ، وكان ذلك التخطي باحتساب خدمة سابقة للموظف المذكور على حساب الفئة الثالثة في وزارة أخرى(التموين) على إنها خدمة على حساب الفئة الأولى في وزارة التربية أي بالتحايل على الأسس والتعليمات ، وكذلك إتباع اسلوب الضغط ب(الترغيب والوعود بالخدمات والترهيب) على بعض أعضاء لجنة المقابلة الشخصية في المديرية وأولهم مدير التربية في ذلك الوقت ليضع علامة عالية للمذكور.
2-بعد صدور القرار قام مجموعة من الموظفين والذين شعروا بالظلم الجائر الذي لحــق بهـم بالاعتراض على ذلك بتاريخ 26/4/2011م أي باليوم الذي تلا صدور القرار ...وكان من أبرزهم مدير المخيم الكشفي فهاد الشوفيين والذي كان يحمل الدرجة(الخاصة) وذلك الطرق الرسمية أي بالتسلسل الإداري الرسمي المتبع ، وبعد أكثر من اعتراض ومخاطبة رسمية وطلب مقابلة لمعالي الوزير ... أدركت الوزارة الخطأ الكبير الذي وقع فيه مدير التربية وأصدرت كتابـاً رسمياً يحمل الرقم 18/5/42906 تاريخ 13/10/2011م والموقع من معالي وزير التربية(تيسير النعيمي) المرفق صورة عنه والمتضمن سحب قرار تعيين الموظف المذكور وتعيين صاحب الأحقية في ضوء مجموع العلامات التنافسية إلا أن هذا الكتاب وبعد وصوله للمديرية تم إخفائه ليطلع عليه مدير التربية ورئيس الديوان فقط ، وقوبل كتاب الوزارة هذا( بعدم التنفيذ وعدم الرد والمماطلة )من قبل مدير التربية طبعاً مع عدم متابعة الجهات المعنية بالوزارة(الشؤون القانونية ، والموارد البشرية ، والرقابة والتفتيش) ، وعلى اثر متابعة صاحب الأحقية للموضوع أصدرت الوزارة كتاباً رسمياً ثانياً والذي يحمل الرقم 18/5/5538 تاريخ 19/2/2012م موقع من معالي الوزير(عيد الدحيات) والمرفق صورة عنه وايضاً قوبل هذا الكتاب بالمماطلة وعدم التنفيذ وتحدي لقرارات الوزارة .
 
 
3-ومن ثم اتجه هؤلاء الزملاء لجهات أخرى لإعادة الحق لصاحبه(ديوان المحاسبة ، و ديوان الخدمة المدنية ، وهيئة مكافحة الفساد) وبعد مخاطبات رسمية ومتابعة للموضوع مع تلك الجهات قامت هيئة مكافحة الفساد مشكورة بتصويب الوضع بالتنسيق مع وزير التربية وإعطاء أمر فوري لمدير التربية(الدكتور عمر المساعفة) لقطع إجازته السنوية وتنفيذ قرار هيئة مكافحة الفساد وإعادة الحق لصاحبه حيث تم نقل الزميل فهاد الشوفيين صاحب الاحقيه رئيساَ لقسم الديوان بتاريخ 10/9/2012م وبعد صدور هذا القرار تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات كان الهدف منها إفشال الزميل فهاد الشوفيين في إدارة قسم الديوان منها نقل موظفين لهم خبرة في العمل بقسم الديوان وإعطاء آخرين إجازات سنوية، وتحدى الزميل هذه الإجراءات وقام بعمله على أكمل وجه حيث كان يوصل البريد للأقسام والمدارس بنفسه على الرغم من كبر سنه وخدمته الطويلة ودرجته الخاصة، وايضاً تحايل مدير التربية المذكور على الوزارة و اخترع قسم سماه (حاجات المدارس) لم يكن على الهيكل التنظيمي لمديريات التربية ووضع الموظف المدعوم رئيساً له مرتكباً مخالفة أخرى وجاء رد الوزارة بالكتاب رقم114930/42573تاريخ21/10/2012م والمرفق صورة منه والمتضمن إلغاء القرار لعدم وجود المسمى في الهيكل التنظيمي لمديريات التربية والتعليم....وايضاً قوبل هذا الكتاب بعدم التنفيذ والتحدي لقرارات الوزارة ،وبعد كل هذه المخالفات تم مكافئة مدير التربية(الدكتور عمر المساعفه) بإرساله مستشـاراً ثقـافيـاً في دولــة الكـويـت .
 
4-ثم تم تعيين مدير للمديرية وهو( الأستاذ عبدالرحيم ابو درويش) ، وبتاريخ 13/1/2013م انتقل زميلنا (فهاد الشوفيين) الى رحمته تعالى ولم يسامح من ظلمه وجار عليه كما كان يقول رحمة الله عليه واسكنه فسيح جنانه..ثم اصدر مدير التربية(عبدالرحيم ابو درويش)قراراً بنقل الموظف المذكور رئيساً لقسم الديوان بتاريخ 29/1/2013م... وبعـد ذلك جاء رد الوزارة بالكتاب رقــم114930/8710 تاريخ 4/3/2013م والمرفق صورة منه والموقع من عطوفة الأمين العام الحالي للوزارة (صطام عواد)والمتضمن إلغاء قرار نقل المذكور وإعادته لوظيفته السابقة والإعلان عن الشاغر مع التنسيب بالمرشح الذي تنطبق عليه شـروط إشــغال الوظيفــة وحســب الأصول ... وقوبل هذا القرار بالمماطلة وعدم التنفيذ حتى تاريخ كتابة هذا التقريـر .
 
5-المفاجـأة .... أن الوزارة أصدرت كتاباً يحمل الرقم 114930/44875 تاريخ 17/9/2013م يتضمن بأنه لا مانع لدى الأمين العام من تعيين هذا الموظف ب وظيفة رئيس قسم الديوان بناءً على التقرير المقدم من لجنة التحقيق دون إرفاق تقرير اللجنة ؟؟ وعلى ماذا استندت هذه اللجنة في قرارها ؟؟؟ السؤال هنا كيف تصدر الوزارة كتاباً موقع من الامين العام بتاريخ 4/3/2013م يتضمن إلغاء قرار نقل الموظف المدعوم والإعلان عن الشاغر والتنسيب بالمرشح الذي تنطبق عليه الشروط ثم وبتاريخ 17/9/2013م تعود وتصدر كتاباً آخر موقع ايضاً من الأمين العام نفسه يتضمن بأنه لا مانع من تعيين الموظف المدعوم نفسه ب وظيفة رئيس قسم الديوان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
 
 
-وبعد كل هذا الشـرح للفساد الممنهج في مديرية تربية قصبة مأدبا نناشـد معالي وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنبيات بكل ما عهدناه عنه من نزاهة وشفافية وقوة في اتخاذ القرارات وهيئـة مكافحــة الفســاد بالتدخــل لوضـع حــد لمثل هــذه التجاوزات، واتخاذ الإجـراءات التاليــة :
أ‌-تنفيذ قـرارات الوزارة المتعددة والتي تم الإشارة إليها في التقرير والإعلان عن شاغر رئيس قسم الديوان وغيره من الشواغر في المديرية واستقبال الطلبات وتعيين صاحب الأحقية وحسب التعليمات والأسس الموضوعة لذلك .
ب‌-تشكيل لجنة تحقيق جديدة ومحايدة مع إشراك جهات رقابية من خارج الوزارة فيها لمحاسبة كل مسؤول تقاعس وقصر في تنفيذ كتب الوزارة الصادرة لمعالجة هذا الموضوع .
ت‌-رفع يد المسؤولين الكبار في وزارة التربية والذين يعملون جاهدين لوضع سلطتهم على مدير تربية مأدبا لتنفيذ رغباتهم وأرائهم الشخصية والتحكم في عمل المدير ، علماً بان اغلب مدراء الإدارات في وزارة التربية من مادبا.
ث‌-إلزام الجهات المعنية بالوزارة(الرقابة والتفتيش وتوكيد الجودة، الموارد البشرية،الشؤون القانونية) وغيرها بمتابعة تنفيذ القرارات الإدارية الصادرة بكل حزم ومسؤولية وعلى الجميع ودون استثناء لأي شخص مدعوم من هنا أو من هناك .
 
-وأخيرا نعاهد الله وجلالة القائد المفدى الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم –حفظه الله ورعاه- بعدم السكوت على قضايا الفساد .... حتى يزدهر أردننا الغالي ويحصل جميع أبنائه على حقوقهم بالمســاواة والعــدل.
وسنوافيكـــم بالمزيـــد في حينــه ....
 
 
(مجموعة موظفين من تربية قصبة مأدبا)
(وبكل فخـر مجموعة لمحاربة الفســاد)
 
22/9/2013م
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

لؤي الشوابكة22-10-2013

لماذا لا ترفع مديرية تربية مادبا بأحتياجاتها من المعلمين للديوان الخدمة المدنية علما بأن هناك شواغر في كل مدارس المديرية في كافة التخصصات وكلها على حساب التعليم الاضافي الذي لا تستلم مستحقاته الا بطلوع الروح؟؟؟؟
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

لؤي الشوابكة22-10-2013

لماذا اقل نسبة تعيينات بالوظائف التعليمية على مستوى المملكة في مديرية تربية مادبا؟؟؟؟؟
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

لؤي الشوابكة21-10-2013

انا كنت ادرس إضافي في مادبا استاذ تربية فنية وعين استاذ بدل مني مع انه يحمل شهادة البكالوريوس في السياحة والاثار وانا احمل شهادة في الفنون الجميلة ولكنه قريب لاحد المدراء الاداريين في مديرية تربية مادبا
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.