• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"الزراعة": تأخير تصدير الخراف للسعودية للـتـأكد من خـلـوهـا من الامراض

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-19
1452
"الزراعة": تأخير تصدير الخراف للسعودية للـتـأكد من خـلـوهـا من الامراض

رغم قرار وزارة الزراعة الاخير بفتح باب تصدير الخراف والمواشي الى المملكة العربية السعودية الا انه لم يتم تطبيق هذا القرار حتى الان من جانب الوزارة بحسب مصادر رسمية التي اكدت عدم المضي قدما في هذا القرار.

امام هذا اكد وزير الزراعة المهندس سعيد المصري ان عدم تطبيق القرار يرجع الى عدد من الاسباب ابرزها ضرورة خضوع المواشي الارنية للفحوص الطبية واجراءات الحجر الصحية الحيوانية التي تتطلب منها البقاء لفترة 21 يوما في تلك المحاجر لحين التأكد من سلامتها وخلوها من أي من انواع الامراض. وزاد المصري انه واعتبارا من مطلع الشهر المقبل سيصبح بامكان المزارع الاردني تصدير الخراف التي يزيد وزنها عن خمس واربعون كيلو غراما الى السعودية بكل سهولة ويسر على حد قوله.
وبين المصري ان قرار الوزارة لن يرفع اسعار اللحوم الحمراء البلدية في الاسواق المحلية وهو امر يصب في مصلحة المزارع الاردني والمستهلك على حد سواء لانه يحظر تصدير اناث الخراف الحية الى الخارج.
وتحدث المصري عن وجود بعض الخلافات بين الوزارة والمزارعين يتعلق بالاساليب التي تتبعها الوزارة والخطوات اللازمة لتنفيذ الحجر الحيواي لتلك المواشي.
وزاد انه من خلال القرار سيتم تصدير مجموعة ارساليات من مواشي واغنام الى المملكة العربية السعودية وانه نتيجة مقاطعة المواطنين للحوم الحمراء خلال الفترة الماضية توفر لدى مربي الماشية اعدادا كبيرة من الاغنام والخراف المسمنة والتي تزيد اوزانها عن خمسين كيلو غراما وهي مخصصة للتصدير.
كذلك اشار الى انه ونظرا للمبادرة التي قامت بها الحكومة السعودية بسماح الاستيراد من الاردن فقد تم الاتفاق بين الجانبين على تسيير الارساليات تباعا بعد استكمال مدة حجرها 21 يوما واجراء الفحوصات المخبرية عليها للتأكد من خلوها من الامراض اضافة الى تحصينها.
وكانت جمعية حماية المستهلك دعت لحملة وطنية لمقاطعة اللحوم البلدية الحمراء في الأسبوع الذي سبق شهر رمضان المبارك بعد أن وصل سعر كيلو اللحم البلدي الى (11) دينارا وهو ما اعتبرته الجمعية ظلما للمستهلكين.
بينما وصل سعر كيلو اللحم البلدي في مسلخ أمانة عمان قبل ايام إلى ثمانية دنانير وتراوح سعر بيعه في الأسواق للمستهلكين بين (9-10) دنانير.
يذكر ان الجهات السعودية رفعت حظرا كانت فرضته على استيراد الأغنام من المملكة، عقب إعلان وزارة الزراعة قبل سنوات اكتشاف حالات محدودة لمرض الحمى القلاعية بين المواشي ولم تقم بالغاؤه الا مؤخرا.
يذكر ان الاخيرة وافقت على استئناف استيراد الاغنام الاردنية بشروط تتمثل بالمحاجر البيطرية وهي محاجر القويرة والعمري والمفرق وامانة عمان اضافة لمحجر القطاع الخاص المعتمد رسميا من وزارة الزراعة، وكذلك ان تكون الاغنام المراد تصديرها من مناطق خالية تماما من الامراض المعدية والاوبئة خاصة مرض الحمى القلاعية، اضافة الى ضرورة ان تحجر الاغنام المراد تصديرها بالمحاجر المعتمدة لمدة شهر بحيث يتم تحصينها ضد مرض الحمى القلاعية للعترة (ايه او) بعد اسبوع من بداية الحجر وعدم تحصين ذكور الاغنام لمرض البروسيلا على ان يتم فحصها قبل التصدير من قبل الجهات الاردنية المختصة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.