• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

توقعات بزيادة انتاج الزيتون بنسبة 29 بالمئة عن العام الماضي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-19
1477
توقعات بزيادة انتاج الزيتون بنسبة 29 بالمئة عن العام الماضي

تتوقع وزارة الزراعة ارتفاع انتاج الزيتون في الموسم الحالي بنسبة 29 بالمئة مقارنة بالموسم السابق.

وقال مدير وحدة الزيتون في وزارة الزراعة المهندس جمال البطش ان الوزارة تتوقع ان يبلغ انتاج الموسم الحالي نحو 179 ألف طن سيصار الى تحويل حوالي 30 ألفا منها للتخليل كزيتون أخضر واسود وعصرالباقي لانتاج حوالي (28) ألـف طن من زيت الزيتون بزيادة تصل الى 50 بالمئة عن الموسم الماضي.
وقال ان الكميات المصدرة من ثمار الزيتون (الأخضر الطازج والمـبرد) تشكل 35ر4 بالمئة من الانتاج الكلي دون ان تؤثر بشكل ملحوظ على الكميات المنتجة من زيت الزيتون عالي الجودة, إضافة إلى أن تصديرها عاد بالمنفعة على المزارع جراء تسويق منتجه مباشرة وبأسعار تشجيعية أعلى من الأسعار الدارجة حينها.
واشار الى ان قيمة الدخل السنوي من قطاع الزيتون تقدر بحوالي 100 مليون دينار سنويا ، فيما يقدر حجم الاستثمارات بهذا القطاع نحو مليار دينار عندما تحسب قيمة الأرض المستغلة بزراعة الزيتون وكذلك الصناعات القائمة عليها، ومن الممكن ان يوفر هذا القطاع مدخلات مهمة لانتاج الاعلاف والاسمدة والطاقة باستغلال المخلفات الناتجة عن عصر ثمار الزيتون في حال استغلالها بطرائق امنة بيئيا.
واضاف ان القطاع شهد خلال العقدين الاخيرين توسعاً متزايداً في المساحة المزروعة بالزيتون قدر بنحو 204 بالمئة كما شهد توسعاً في إدخال أساليب الإنتاج والإدارة الحديثة وزيادة الاعتماد على المكافحة المتكاملة وبداية الاتجاه نحو إدخال القطاف الآلي.
ولفت البطش الى ان المساحة المزروعة بالزيتون تقدر بنحو ( 276ر1) مليون دونم ،منها حوالي مليون دونم مثمر، و202 ألف دونم غير مثمر.
واضاف ان المساحة المزروعة بالزيتون تعادل حوالي 72 بالمئة من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة وحوالي 34 بالمئة من كامل المساحة المزروعة في الأردن، موضحا ان عدد اشجار الزيتون المزروعة بالاردن يبلغ حوالي 17 مليون شجرة، 84 بالمئة منها منتجة، ويحول 83 بالمئة من إنتاجها إلى زيت والباقي يستهلك كزيتون اخضر واسود.
وقال ان الاستهلاك العالمي لزيت الزيتون بارتفاع مستمر ما يشكل ضغطاً مستمراً على المعروض المتذبذب منه سنوياً وبناءً عليه فإنه من المألوف في الأردن على سبيل المثال تذبذب الكميات المنتجة وأسعارها من سنة لأخرى، مشيرا الى ان متوسط استهلاك الفرد الأردني السنوي من زيت الزيتون يقدر ب "06ر4 "كيلو غرام، ما يعني ان الاستهلاك الكلي منه لهذا الموسم يقدر بنحو 24198 طنا، ووجود فائض في الانتاج يقدر بنحو 3633طنا.
وقال البطش ان قطاع المعاصر الأردني يواكب أحدث تكنولوجيا العصر في العالم ، اذ يتوافر حالياً في الأردن حوالي 110 معاصر، طاقتها الإنتاجية حوالي 300طن / الساعة ومعظمها حديثة متطورة ، داعيا مزارعي الزيتون الى مراجعة المرشدين الزراعيين في مديريات الزراعة قبل البدء بعملية القطاف ؛ للحصول على النصائح الإرشادية الصحيحة والسليمة المتعلقة بمواعيد القطاف وطرائقه، ونقل الثمار وتخزينها لحين عصرها للحصول على الكمية والنوعية المثلى للزيت بما يتلاءم والمواصفة الأردنية المتوائمة مع المواصفة العالمية الصادرة عن المجلس الدولي لزيت الزيتون . بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.