• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قريبا..وداعا لفوضى الرسوم في المدارس الخاصة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-10-05
1194
قريبا..وداعا لفوضى الرسوم في المدارس الخاصة

 فوضى رسوم المدارس الخاصة في طريقها الى الانحسار ، وقريبا سيودع الاردنيون الارتفاع غير المبرر لاقساط تلك المؤسسات التي طالما تعرضوا لسوطها، في حال جدت الحكومة في تحقيق حلم لطالما رافق الاهالي .


مشروع تصنيف المدارس الخاصة الذي بقي حبيس الادراج سنوات طويلة ، سيرى النور اخيرا ، عقب تشكيل لجنة مشتركة مؤخرا بين كل من وزارة التربية ونقابة المعلمين والتعليم الخاص ، لمدارسته وعرضه على رئاسة الوزراء ، وفق ماقال مدير التعليم الخاص في وزارة التربية فريد الخطيب ل"السبيل".

واشار الى ان ملامح مشروع تصنيف المدارس الخاصة باتت واضحة ، اذ سيؤخد في عين الاعتبار اثناء التصنيف كل من المناهج الدراسية ، والمناهج الاضافية، وراس مال المؤسسة ، والمنطقة التي تتواجد فيها ، ومبناها، والمؤهلات العلمية لمعلميها، الى جانب حصر الخدمات التي تقدمها .

وتابع الخطيب ان كل تلك المعايير ستكون موضع دراسة للتصنيف ، وبناء عليه ستحدد اللجنة الحدين الاقصى والادني لرسوم تلك المدارس، لافتا الى ان التعاطي مع القيم المحددة للرسوم ستكون ملزمة ، ولن يسمح بتجاوزها .
واكد الخطيب انه من المقرر تنفيذ مشروع تصنيف المدارس الخاصة عقب موافقة رئاسة الوزارة عليه في النصف الاول من عام 2014.

ومع بداية كل عام دراسي يهاجر الاف الطلبة من المدارس الخاصة الى الحكومية وفق احصائيات وزارة التربية ، ويعتبر رفع الرسوم غير الممنهج والذي وصفه اولياء امور ل"السبيل" ب"الرفع مسعور" العامل الاساسي للانتقال، في ظل اوضاع معيشية بائسة يعيشها الاردنيون اليوم .

وتتفاوت اقساط المدارس الخاصة ، التي عادة ما تخضع الى اهواء المالكين ، اذ ياتي تحديد الرسوم دون الاستناد الى معايير خدماتية او منهجية ، وفق شكاوي عديدة تلقتها "السبيل"سابقا.

وتبلغ قيمة القسط السنوي لاحد المدارس الخاصة في العاصمة عمان عشرون الف دنيار، بحسب ما اكد مصدر ل"السبيل "في مديرية التعليم الخاص، في اشارة منه الى تسابق تلك المؤسسات في رفع الرسوم لاعتقاد رسخ في اذهان بعضهم ان المدارس ذات الرسوم المرتفعة هي التي تلقى رواجا في سوق الاغنياء، الفئة التي يستهدفها اصحاب المشاريع الاستثمارية التعليمية .

وفي المفابل تراعي مدارس خاصة الاوضاع المعيشية للاهالي ، وتكتفي بهامش ربح متواضع للغاية ، وفق ماقالت مديرة روضة الكفاح فادية ابو هنية ل"السبيل"، لافتة الى ان مشروعها بالكاد يسد النفقات الاساسية ورواتب المعلمات ، نظرا لشفقتها على الاهالي من الانتكاسات المالية التي يتعرضون لها في كل عام جراء رفع الاسعار .

خالد البلعاوي اضطر الى نقل ابنائه الثلاثة من المدرسة الخاصة التي يدرسون فيها، الى الحكومية ، نظرا لمباغتة المديرة الاهالي برفع الرسوم غير المبرر، واحتدم النقاش بينهما ممتدا الى المشادات الكلامية ، معتبرا ان ذلك بمثابة النكبة الاقتصادية المترتب عليها الكثير من التبعات في حال وافق على تلك الزيادات .

الخطيب يقدر اعداد الطلبة المنتقلين من التعليم الخاص الى الحكومي مطلع هذا العام الدراسي 2013_2014، ب52 الف طالب وطالبة هجروا مدارسهم الخاصة الى الحكومية ، مشيرا الى ان دافع الاهالي للانتقال وقع بسبب رفع الرسوم التي تفوق قدراتهم المالية ، في ظل الاوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها الاردنيون .

يشار الى ان العدد الاجمالي للمدارس الخاصة في المملكة يبلغ نحو 1055مدرسة ، 50% منها يقع في العاصمة عمان .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مواطن08-10-2013

ان شاء الله أن يوضع سقف أعلى للرسوم لأن الموضوع لا يجوز أن يترك بهذا الشكل بالاضافة الى اجبارهم على وضع سقف أدنى لاجور الموظفين
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.