• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحكومة تستعد لاقتراض 1.25 مليار دولار منتصف الشهر الجاري

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-10-06
962
الحكومة تستعد لاقتراض 1.25 مليار دولار منتصف الشهر الجاري

 تستعد وزارة المالية لطرح سندات يوروبوندد في الأسواق العالمية للحصول على 1.25 مليار دولار منتصف الشهر الجاري.

وقال أمين عام وزارة المالية عمر الزعبي إن الحكومة بصدد طرح سندات اليوروبوندد في الأسواق العالمية منتصف الشهر المقبل، وإن الحكومة ستكمل إصدار طرح السندات منتصف الشهر الجاري.
وسندات اليوروبوندد هي ورقة دين تمكن الحكومات والشركات الاستدانة بموجبها بقيمة تلك الورقة.
وتهدف الحكومة من وراء طرح السندات إلى تخفيف الاقتراض الداخلي، وعدم مزاحمة القطاع الخاص المحلي الاقتراض من البنوك، وتغطية جزء من الفجوة التمويلية في الموازنة العام.
وبين الزعبي أن الحكومة ستتوجه إلى الأسواق العالمية لطرح السندات بكفالة الحكومة الأمريكية، وستقترض بسعر الفائدة نفسها التي تقترضها الولايات المتحدة الأمريكية، ولأجل استحقاق 7 سنوات؛ بهدف توفير الاحتياجات التمويلية للمملكة.
ووقع الاختيار على ثلاثة بنوك لإدارة سندات اليوروبوند، وهي: «جي بي مورغان»، و»اتش اس بي سي»، و»سيتي جروب» للقيام بعملية التسويق، إلى جانب فريق من وزارة المالية والبنك المركزي الأردني.
ومن المقرر أن تطرح الحكومة الإصدار في الأسواق الأمريكية والأوروبية.
وتقترض الحكومة؛ لسداد عجز الموازنة المقدر بنحو 1.3 مليار دينار، ولإطفاء سندات وأذوانات خزينة بقيمة 3.2 مليارات دينار؛ ولسداد فوائد دين تقدر بنحو 800 مليون دينار.
ومع استمرار الحكومة في الاقتراض من الداخلي والخارجي، فإن من المرجح أن يرتفع الدين العام مع نهاية العام الجاري إلى نحو 20 مليار دينار.
وتبلغ قيمة فوائد الدين العام مع نهاية العام الجاري نحو 800 مليون دينار.
وارتفع صافي الدين العام للمملكة مع نهاية شهر تموز الماضي إلى 17.632 مليار دينار، بنسبة 6.3 في المئة عن مستواه في شهر تموز من العام الماضي، ليشكل 73.5 في المئة من الناتج الاجمالي المقدر للعام الحالي 2013.
وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة المالية، فقد ارتفع الدين العام بنحو 1.052 مليار دينار عن العام الماضي.
غير أن بيانات وزارة المالية تأتي متأخرة نحو شهرين، ولم تأخذ بالحسبان الديون التي أخذتها الحكومة في شهر آب وأيلول الماضيين؛ مما يعني أن الدين العام سيرتفع بما يزيد على مليار دينار مع نهاية شهر أيلول الماضي.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.