• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

رفض السعودية دخول مجلس الامن فاجأ الامم المتحدة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-10-18
1033
رفض السعودية دخول مجلس الامن فاجأ الامم المتحدة

 شكل رفض السعودية شغل مقعدها في مجلس الامن سابقة فاجأت عددا كبيرا من الدبلوماسيين في المجلس.

وطرح عدد منهم الجمعة فرضية تراجع المملكة عن قرارها الذي لم يبلغ الى المجلس رسميا.
وقال دبلوماسي في المجلس 'انه امر غير متوقع تماما، ولقد بحثنا جميعا في سجلات المجلس لايجاد سابقة فلم نجد'. واضاف ان ترشيحا الى المجلس 'يستغرق سنوات من الاستعداد'، وهذا ما يجعل خطوة الرياض بالتالي مفاجئة.

ولأن انتخاب الاعضاء العشرة غير الدائمين في المجلس يتم على قاعدة اقليمية، فاذا ما تمسكت السعودية بقرارها، يعود للمجموعة العربية في الجمعية العامة ايجاد مرشح جديد يفترض ان يوافق عليه اعضاء الجمعية خلال عملية تصويت، كما حصل لدى اختيار الرياض الخميس.

واعتبر دبلوماسي آخر انه 'قد يحصل انتخاب جديد لكن من الممكن ايضا اقناع الرياض بتغيير موقفها'.

وذكر بأن 'الحكومة السعودية ابدت في الاسابيع الاخيرة قلقها الصريح في شأن سوريا والمسألة الفلسطينية'. وتعرب الرياض ايضا عن قلقها من التقارب الحاصل بين البلدان الغربية الاعضاء في المجلس وخصوصا الولايات المتحدة وايران.
وقد رفضت السعودية الجمعة الدخول للمرة الاولى الى مجلس الامن الدولي، وهو قرار غير مسبوق يهدف الى الاحتجاج على 'عجز' المجلس عن ايجاد حل خصوصا للازمة السورية.
وفي بيان صدر بعد ساعات على انتخاب السعودية عضوا غير دائم في مجلس الامن، انتقدت وزارة الخارجية السعودية سياسة 'الكيل بمكيالين' التي ينتهجها المجلس حيال الشرق الاوسط.
ويجدد المجلس المؤلف من 15 عضوا كل سنة خمسة من مقاعده العشرة للاعضاء غير الدائمين بناء على قاعدة اقليمية. وانتخبت الخميس السعودية وتشاد وتشيلي ونيجيريا وليتوانيا لفترة سنتين ابتداء من الاول من كانون الثاني/يناير المقبل.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.