• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

سدود جديدة لحصاد الامطار فـي المملكة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-24
1618
سدود جديدة لحصاد الامطار فـي المملكة

يتصدر حصاد مياه الامطار اولويات وزارة المياه والري، وتسعى في سبيل ذلك إلى رفع اعداد السدود الى 14 سدا بانشاء اربعة سدود جديدة في المملكة مع نهاية العام الجاري، تزيد سعتها عن خمسة ملايين متر مكعب وبكلفة تقدر بنحو 20 مليون دولار.

وتتوزع السدود الاربعة على محافظات في الجنوب والوسط حيث ستباشر الوزارة سد شيظم في محافظة الطفيلة بسعة 300 ألف متر مكعب وبكلفة تقديرية تصل إلى 2ر2 مليون دينار.
كما سيتم انشاء سد الوحيدي في محافظة معان بكلفة تقدر بثلاثة ملايين دينار فيما تبلغ سعته 750 ألف متر مكعب.
ويتوقع ان يباشر قبل نهاية العام ايضا بتنفيذ سد زرقاء - ماعين في محافظة مادبا بسعة تبلغ مليوني متر مكعب فيما تبلغ الكلفة التقديرية نحو 10 ملايين دينار. فيما يتسع سد الكرك إلى مليوني متر مكعب من المياه وبكلفة تقديرية تصل الى سبعة ملايين دينار.
ويعد الأردن ضمن أفقر أربع دول عالميا بالمياه.
وأنشأت وزارة المياه والرى فى وقت سابق سدود ، الموجب والواله والتنور فى الجنوب، وسد الوحدة فى الشمال بتكلفة 189 مليون دينار لترفع السعة التخزينية لسدود المملكة بمقدار 317 مليون متر مكعب لأغراض الشرب والصناعة والري.
كما تم إنجاز وصيانة 44 حفيرة وسدا صحراويا بتكلفة مليوني دينار لأغراض الشحن الجوفي وسقاية الماشية.
وتخطط الوزارة حتى عام 2020 لانشاء سدود كفرنجة ابن حماد وتل الذهب وخالد بن الوليد ووادى الحلق ووادى موسى ووادي الريان واللجون ودلاغة ومجموعة من الحفائر والبرك بتكلفة تقديرية 100 مليون دينار وسعة تخزينية 45 مليون متر مكعب.
وتبلغ سعة سدود المملكة فى وادي الأردن نحو 317 مليون متر مكعب خزنت خلال العام الجارى نحو 106 ملايين متر مكعب ما أسهم فى السماح بالزراعات الصيفية وأبعد شبح أزمة مياه عن محافظات المملكة نتيجة تأخر تخزين السدود حتى شباط الماضي.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

محمد25-09-2009

اعتقد هذه خطوة موفقة وتفكير سليم في مثل هذه الظروف. والاهم من ذلك هو شعور المواطن بالمسؤولية وبحجم المشكلة ومن ثم تعاملها معها بشيء من المسؤولية من حيث ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.