• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحكومة ستوقع 12 اتفاقية لشراء الطاقة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-10-28
831
الحكومة ستوقع 12 اتفاقية لشراء الطاقة

 قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد إن الوزارة ستوقع اتفاقية شراء الطاقة مع 12 شركة تقدمت بعروض مباشرة للوزارة.

واشار حامد خلال لقاء عقدته جمعية ادامة اليوم الاثنين بعنوان "تشجيع كفاءة استخدام الطاقة وبناء القدرات في المجال في الأردن"، إلى موافقة رئاسة الوزراء على توقيع اتفاقية شراء الطاقة من مشروع رياح الطفيلة الذي سيزود الشبكة ب 117"ام دبليو"في منطقة الطفيلة . وقدم الوزير للحضور موجزاْ عن خطة العمل التي تتضمن العمل على توسيع الشبكة، مشيرا الى أهمية التركيز على تطوير وتنمية كادر الوزارة ليستطيع الأردن أن تحقيق هدفها بتوفير 10بالمئة من الطاقة المستخدمة لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة . 


وأكد أن الوزارة تستقبل حالياْ المرحلة الثانية من طلبات إبداء الاهتمام للتقدم بالعروض المباشرة للطاقة المتجددة ، والتي تستهدف منطقة شمال الأردن، مشيرا الى أنه تم الحصول على موافقة مجلس الوزراء لخطة عمل كفاءة استخدام الطاقة في 16 حزيران 2013.

وقالت المديرة التنفيذية لجمعية إدامة المهندسة هالة زواتي إن هناك بعداْ استراتيجياْ لتشجيع كفاءة استخدام الطاقة وبناء قدرات قطاع الطاقة في الأردن. ولفتت المهندسة زواتي الى دور جمعية إدامة في توفير منصة للحوار وتبادل المعرفة ومتابعة آخر المستجدات وتقديم التوصيات، للبدء في العمل على إيجاد الحلول واستغلال الفرص الكامنة في مجال الطاقة في الأردن، وذلك بما يصب في مصلحة قطاع الطاقة في الأردن.

وبينت أن استغلال الفرص المتاحة في مجال كفاءة استخدام الطاقة سيخلق ما بين 1ر2و 6ر1مليون وظيفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لافتة إلى ضرورة تعزيز الشراكة الفاعلة بين جميع القطاعات العاملة في مجال الطاقة. وبدورها بينت مديرة مشروع "بناء القدرات في مجال الطاقة" ماري ورزالا والذي ينفذه "برنامج المساعدات الأميركي" خلال السنوات الأربع المقبلة ويعد من أكبر المشروعات الحالية في دعمه للقطاع بـــــ 17 مليون دولار، ان هدف المشروع الرئيس هو تشجيع كفاءة استخدام الطاقة وتحفيز الاستجابة للفرص الناشئة في هذا المجال، مركزة على أهمية تقديم نظام للحوافز لتعزيز استخدام الطاقة بكفاءة أعلى .

وحضر اللقاء أكثر من 130 مشاركاً من المختصين وصانعي القرار والعاملين في مجال الطاقة في كل من القطاعين العام والخاص في المؤسسات الأهلية والدولية ومدراء الشركات والمؤسسات وممثلي شركات الكهرباء وشركات الاتصالات الثلاث ووزراء سابقين.

يذكر أن جمعية إدامة هي جمعية أعمال اردنية غير ربحية انشئت عام 2010 وتعنى بإدامة الطاقة والمياه والبيئة، وتسعى لتوفير مناخ محفز للاقتصاد الأخضر، بما في ذلك من زيادة استخدام بدائل الطاقة التقليدية وخاصة الطاقة المتجددة. -

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.